الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  انتهاء التقديم في نظام التعليم الموازي

انتهاء التقديم في نظام التعليم الموازي

انتهاء التقديم في نظام التعليم الموازي

كتب - محمد الجعبري
أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي عن انتهاء عملية التسجيل الإلكتروني المبكر في نظام تعليم الكبار الجديد «المسار الموازي»، يوم 14 أغسطس، حيث بدأت عملية التسجيل المبكر 15 يوليو الماضي، لافتة إلى أن عملية التسجيل ستقتصر على الطلبة القطريين المسجلين على النظام خلال العام الدراسي 2020 /‏2019، والراغبين في الالتحاق بالمسار الموازي الجديد.
وأشارت الوزارة إلى أن مرحلة التسجيل الإلكتروني تتم عبر بوابة خدمات الجمهور على موقع الوزارة الإلكتروني، حيث يقوم الطالب بإرفاق مستند الإفادة الدراسية شرط أن تكون نسخة حديثة، كذلك صورة من البطاقة الشخصية، إضافة إلى اختيار المدرسة من قائمة المدارس المخصصة لتقديم نظام المسار الموازي الجديد، والتي حددتها الوزارة في وقت سابق وعددها 14 مدرسة للرجال والسيدات.
وأكدت أنه سيتم العمل على المرحلة الثانية من التقديم، والتي ستكون بداية العام الدراسي المقبل 2020/‏2021، حيث يقوم الطالب بمراجعة المدرسة لتقديم المستندات اللازمة لاعتماد التسجيل الإلكتروني من قبل إدارة المدرسة، وذلك خلال فترة لا تتجاوز الأسبوع، محذرة أنه إن لم يتم التقدم بأصول المستندات خلال الفترة المحددة سيتم إلغاء عملية التسجيل الالكتروني التي تمت في وقت سابق. وقالت الوزارة إنه من شروط التقدم لتعليم الكبار «التعليم الموازي» أن يكون الطالب قطري الجنسية، وألا يقل عمر الطالب عن (25) عاماً، كذلك أن يكون قد أتم بنجاح الصف الذي يسبق الصف الذي يرغب في التسجيل فيه.
في حالة عدم رغبة الطالب في التسجيل في نظام المسار الموازي، يمكنه التسجيل عن طريق المدارس مباشرة في بداية العام الدراسي القادم، للاستمرار بالدراسة في النظام التعليمي العام لتعليم الكبار.
وتضع الوزارة للطلبة الذين لا تنطبق عليهم شروط إلزامية التعليم (من تجاوزت أعمارهم 18 سنة أو أنهوا المرحلة الإعدادية)، والطلبة الذين تم شطبهم من التعليم النهاري (بسبب الزواج أو تكرار الرسوب أو العمل)، سواء أكانوا عاملين أو غير عاملين، برنامجا تعليميا عاما خاصا بتعليم الكبار، لتشجيعهم على مواصلة تعليمهم، حيث تنقسم مناهج تعليم الكبار إلى المناهج المعتمدة لطلبة التعليم النهاري بالمدارس الحكومية وذلك من الصف الخامس وحتى الصف الثاني عشر، ومناهِج خاصة بصفوف محو الأمية (الحلقة الأولى والحلقة الثانية)، ولهم كذلك كتب دراسية ومناهج خاصة تختلف عن التعليم النهاري.
المسار الموازي
يهدف مسار التعليم الموازي إلى مساعدة الطلبة غير القادرين على استكمال دراستهم في المرحلة الثانوية بنفس البرامج الدراسية المتضمنة في التعليم العام، من خلال برامج دراسية خاصة بهم.
حيث يقوم الطالب بدراسة منهج تعليمي مخفف خلال المستوى العاشر، والمستوى الحادي عشر، والمستوى الثاني عشر، إذ يدرس الطالب نسبة من مختلف المعايير لكل مادة دراسية تضمن تزويده بالمعارف والمهارات الأساسية المطلوبة للمادة.
فيما تكون الدراسة من خلال مسار تعليمي واحد في المستويات الحادي عشر والثاني عشر. (أي لا يتم تطبيق المسارات المتضمنة في مخطط التعليم لدولة قطر للتعليم العام النهاري).
وعن الشهادة التي يحصلها الطلبة، فقد أكدت الوزارة أن الطالب الذي اجتاز الصف الثاني عشر بنجاح، يحصل على شهادة إتمام الدراسة للصف الثاني عشر، وتعتبر هذه الشهادة معادلة للشهادة الثانوية العامة في استحقاقات التوظيف، والارتقاء بالدرجة الوظيفية فقط، ولا تؤهله لاستكمال الدراسة الجامعية داخل الدولة أو خارجها.
كما حددت وزارة التعليم عدد 14 مدرسة لعملية التعليم الموازي، وتضم سبع مدارس للسيدات وهي: روضة بنت جاسم الثانوية للبنات، السيلية الثانوية للبنات، الوكر ة الثانوية للبنات، العب الثانوية للبنات، الخور الثانوية للبنات، الشحانية الاعدادية الثانوية للبنات، الايمان الثانوية للبنات.أما بالنسبة لمدارس الرجال فتضم 7 مدارس وهي: مدرسة عمر بن عبد العزيز الثانوية للبنين، ابن تيمية الثانوية للبنين، محمد بن عبد الوهاب الثانوية للبنين، الدوحة الثانوية للبنين، الكعبان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، حمد بن عبد االله الثانوية للبنين، حسان بن ثابت الثانوية للبنين.