الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  «ربع النهائي» على خط الانطلاق

«ربع النهائي» على خط الانطلاق

«ربع النهائي» على خط الانطلاق

ينطلق اليوم الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بلقاء يجمع باريس سان جيرمان الفرنسي مع أتالانتا الإيطالي.
وتقام الأدوار النهائية لدوري أبطال أوروبا هذا العام على شكل بطولة مجمعة في العاصمة البرتغالية لشبونة وتستمر على مدار 12 يوما، حيث ينطلق اليوم الدور ربع النهائي بلقاء باريس سان جيرمان الفرنسي مع أتالانتا الإيطالي ثم تقام المباريات الثلاث الأخرى في هذا الدور على مدار الأيام الثلاثة التالية بواقع مباراة واحدة في كل يوم حيث يلتقي لايبزج الألماني مع أتلتيكو مدريد الإسباني غدا الخميس ثم يصطدم برشلونة الإسباني ببايرن ميونخ الألماني بعد غد الجمعة فيما يلتقي مانشستر سيتي الإنجليزي مع ليون الفرنسي يوم السبت المقبل.
في أولى مباريات ربع النهائي، تستضيف لشبونة «المحايدة» بطل فرنسا ومفاجأة الدوري الايطالي أتالانتا، ستقام المباراة وراء أبواب موصدة على ملعب «دا لوز»، لكن سان جيرمان سيكون معتادا على ذلك، اذ كان من اوائل مختبري هذه التجربة في المسابقة، عندما تخطى بوروسيا دورتموند الالماني في إياب ثمن النهائي في مارس الماضي قبل تعليق المنافسات بسبب «كوفيد-19».
انذاك، سجل نيمار هدف الافتتاح ليحقق فريق العاصمة فوزا بهدفين معوضا خسارته ذهابا 1-2.
ويقود البرازيلي نيمار هجوم الفريق الباريسي كما قد يلعب إلى جواره المهاجم الفرنسي كيليان مبابي الذي اختير ضمن قائمة الفريق للسفر إلى البرتغال رغم الإصابة التي تعرض لها في كاحل القدم خلال مباراة الفريق بنهائي كأس فرنسا.
ومن بين الفرق الثمانية المتواجدة في هذا الدور سيكون برشلونة وبايرن هما فقط من سبق لهما الفوز باللقب فيما تبحث الفرق الستة الأخرى عن اللقب الأول لها في دوري الأبطال الأوروبي.
وسبق لكل من برشلونة وبايرن الفوز باللقب خمس مرات سابقة، ولكن أحدهما لن يستطيع الوصول للمربع الذهبي الذي سيشهد ثلاثة فرق لم يسبق لها التتويج بلقب البطولة.
وقد تكون الفرصة سانحة أخيرا أمام أتلتيكو مدريــــد للصعود إلى منصة التتويج باللقب بعد فشله في ذلك في ثلاث مرات سابقة بلغ فيها المباراة النهائية.
كما تبدو الفرصة سانحة أمام فريقي مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان، وفي الوقت نفسه قد يستغل أي من أتالانتا ولايبزج وليون إقامة مباريات كل من الدور ربع النهائي والمربع الذهبي من مباراة واحدة في هذه النسخة الفريدة من البطولة لبذل جهد مضاعف وانتزاع مقعد في المباراة النهائية المقررة في 23 أغسطس الجاري.
ويبدو بايرن هو الأكثر استعدادا من بين جميع الفرق الثمانية التي وصلت للأدوار النهائية، ويتطلع الفريق لتكرار إنجاز الثلاثية (دوري وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا) الذي حققه في 2013.
وتوج الفريق بالفعل بلقبي الدوري والكأس المحليين كما حافظ على سجله خاليا من الهزائم في جميع البطولات منذ ديسمبر الماضي حيث حقق خلال هذه الفترة، 26 انتصارا في 27 مباراة خاضها كما يقود هجوم الفريق النجم البولندي الدولي روبرت ليفاندوفسكي الذي يتصدر قائمة هدافي دوري الأبطال الأوروبي في الموسم الحالي برصيد 13 هدفا.
وفي المقابل، لم يكن برشلونة مقنعا في الموسم الحالي حيث فقد لقب الدوري الإسباني لصالح منافسه التقليدي العنيد ريال مدريد.
ولكن الفريق الكتالوني اجتاز دور الستة عشر في دوري الأبطال على حساب نابولي الإيطالي بالفوز 3 /‏ 1 إيابا يوم السبت الماضي و4 /‏ 2 في مجموع المباراتين.

الصفحات