الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  كتب دار جامعة حمد بن خليفة تحصد جوائز عالمية

كتب دار جامعة حمد بن خليفة تحصد جوائز عالمية

كتب دار جامعة حمد بن خليفة تحصد جوائز عالمية

فاز كتاب الأطفال الصادر حديثًا عن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر Spring Bloom بإحدى جوائز الكتاب العالمي لهذا العام عن فئة الأعمال التعليمية للأطفال. وكان الكتاب، الذي اشتركت في تأليفه اثنتان من أساتذة كلية فنون التصميم بجامعة فرجينيا كومنولث في قطر وصممت رسوماته الفنانة صاحبة الجوائز العالمية إينا أوجاندو، قد نال مؤخرًا جائزة اليعسوب البنفسجي لعام 2020.
ومن بين أعمال دار جامعة حمد بن خليفة للنشر المتصدرة لقائمة الترشيحات، كتاب Where Is My Teacher للكاتبة الناشئة دلال غانم الرميحي، وصمم رسوماته الفنان نيكو يانوبولوس، عن فئة الكتب المصورة للأطفال: أدب الخيال - الطبعات المجلدة، وكتاب A Beautiful Balance: A Wellness Guide to Healthy Eating and Feeling Great للكاتبة زوي بالمر رايت، عن فئة الصحة: صحة المرأة، وJourneys on a Football Carpet للكاتب ماتياس كروغ عن فئة الرياضة.
وقد أعرب بشار شبارو، المدير التنفيذي لدار جامعة حمد بن خليفة للنشر، عن سعادته بهذه الجوائز قائلاً: «إن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر في غاية الفخر والامتنان لجميع الكُتّاب الجديرين بنيل جوائز الكتاب العالمي لهذا العام؛ ذلك لأن هذه الجوائز تُؤكد على التزامنا المعهود بنشر كتب راقية المستوى، تسلط الضوء على أصحاب المواهب الأدبية من أبناء المنطقة».
وأضاف السيد شبارو: «لقد ركزت هذه الكتب الأربعة على الأخص في كتابتها على تاريخ المنطقة والمفاهيم والأفكار والقيم الخاصة بها، لدرجة تُكسب فوزها أهمية بالغة، ليس لأنها تسلط الضوء على كُتّابها الموهوبين فحسب، بل لأنها تُثري المجتمع الأدبي العالمي بقصص وسرديات ذات أهمية خاصة، ما يعتبر عاملًا جوهريًا في صهر المعارف والتفاهم المشترك بين الثقافات المختلفة، وذلك في حد ذاته هو أحد أسمى غايات دار جامعة حمد بن خليفة للنشر».
تصحب قصة Spring Bloom قارئها في رحلة مع بطليها علياء وزيد لإعادة فرخ الهيثم إلى دياره التي تاه عنها، ولمساعدة صديقهما الجديد في الوصول إلى وجهته عليهما أولًا حل الألغاز الرياضية التي تقابلهما في الطريق المؤدي إلى دياره. وقد كُتِبت القصة بهدف تعليم الرياضيات بأسلوب مرح يداعب خيال الأطفال الواسع، وفي الوقت ذاته يُضيّق الفجوة القائمة في مجال السرد القصصي بين الثقافات المتعددة.
إن قصة Where Is My Teacher التي وقع عليها الاختيار من قبل لتكون الكتاب الرسمي لدار جامعة حمد بن خليفة للنشر في اليوم العالمي للكتاب لعام 2020، وترشحت للقائمة النهائية عن فئة أفضل الرسومات ضمن جوائز اليعسوب البنفسجي للكتاب لعام 2020، هي من وحي الخيال الخصب لكاتبتها الناشئة، وهي قصة إبداعية تُشع بهجةً تحكي رحلة الفتاة دلال للبحث عن المُعلِمة التي تفتقدها، وتأخذ القارئ إلى مغامرة أدبية في عوالم عجيبة تتجدد مع كل صفحة من صفحاتها.
وفي كتاب Journeys on a Football Carpet، يُقدم كاتبه الصحفي ماتياس كروغ الذي نشأ وترعرع في دولة قطر صفحات من تاريخ قطر الرياضي، فقد كان فوز قطر بشرف استضافة كأس العالم لكرة القدم 2022 بمثابة معجزة رياضية كبرى تداعب مخيلة هذا البلد الشاب المليء بالطموح. وسرعان ما انطلقت سياط النقاد بزعم أن قطر لا تملك تاريخًا كرويًا يؤهلها لأن تحظى بفرصة استضافة الحدث الكروي الأهم والأكبر على مستوى العالم. ويأتي مؤلف Journeys on a Football Carpet الصحفي، قطري المولد والنشأة، ماتياس كروغ ليهدم هذه الأسطورة بما يرويه من شواهد عايشها بنفسه على التطور المذهل الذي شهدته اللعبة في قطر على مدار العقود الستة الماضية.
ويمثل كتاب A Beautiful Balance: A Wellness Guide to Healthy Eating and Feeling Great مرجعًا متكاملًا، يستعرض الوسائل التي تأخذ بيد قارئه نحو حياة أكثر صحة، والسيطرة على النهم في تناول السكريات، والتمتُع بأفضل حال من الظاهر والباطن؛ حيث يزخر الكتاب بكَم هائل من الوصفات اللذيذة المغذية التي تشتمل على معالجات صحية للعديد من الأطباق التي تشتهر بها بلدان الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط، كما يضم إرشادات وتوجيهات مبسطة من الكاتبة زوي بالمر رايت للتمتع بصحة أفضل، بينما ترشدك الأسس الستة للصحة والعافية إلى اختيار ما هو صحي ومستدام، ومن ثم تشعر بمزيد من الرضا والحيوية والرشاقة والسعادة.
وقد شارك في مسابقة هذا العام التي تعد الحادية عشرة أكثر من ألفي كتاب من كل أنحاء العالم في أكثر من 90 فئة مختلفة من فئات الجوائز، وتسلط جوائز الكتاب العالمي التي تُقدَّم برعاية مؤسسة أميريكان بوك فيست الضوء على مجموعة هائلة من الأعمال المتميزة في أدب الخيال، والتي تعتبر الأفضل في فئاتها، وقد قامت لجنة التحكيم المشكلة من صفوة المحكمين في المجال ممن لهم باع طويل من المقالات الافتتاحية والبيانات الصحفية والخبرات التسويقية والتصميمية بتصفية هذه الأعمال المرشحة إلى الأعمال الفائزة والمتصدرة للترشيحات.
من جانبه، قال جيفري كين، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة أميريكان بوك فيست: «تُعبِّر نتائج 2020 عن مزيج فريد من الكتب الصادرة عن مجموعة هائلة من الناشرين من كل أنحاء العالم. وفي ظل وجود حملة دعائية وتسويقية متكاملة لنشر نتائج مسابقة جوائز الكتاب العالمي، سيحظى الفائزون والمتصدرون للترشيحات لهذا العام بتغطية إعلامية مضاعفة للنصف الثاني من عام 2020».
جدير بالذكر أن الكتب الأربعة متوفرة بصيغة إلكترونية على الموقع الإلكتروني أمازون كيندل، ويمكن شراء النسخ الورقية لهما ولغيرهما من الأعمال المنشورة الصادرة عن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر في دولة قطر عبر تطبيقي «رفيق» و«سنونو» (يمكن تنزيلهما من متجر أبل وجوجل بلاي) ليتم توصيلها حتى باب المنزل. ولمزيد من المعلومات حول كيفية الحصول على نُسخٍ من كتبكم المفضلة من دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، يُرجى متابعة صفحتنا على فيسبوك (facebook.com/‏hbkupress) وعلى تويتر وإنستجرام (‎@hbkupress) للاطّلاع على كل ما هو جديد لدينا يومًا بيوم.

الصفحات