+ A
A -
الدوحة الوطن
انتهى الهلال الأحمر القطري من تنفيذ مشروع الأضاحي لعام 1441 هـ تحت شعار «تقرب بأضحيتك»، حيث قامت كوادر الهلال الأحمر القطري بتوزيع لحوم الأضاحي على المستفيدين، بإجمالي 1,000 رأس من الضأن لتغطية احتياجات 1,211 أسرة و2,672 عاملاً وافداً من الفئات الأولى بالرعاية، إلى جانب إيصال لحوم الأضاحي إلى منازل 60 أسرة من أصحاب الحالات الإنسانية الذين يعيشون في مناطق بعيدة تخفيفاً عنهم. وفي تصريح له، أشاد السيد موسى العثمان، مدير العلاقات العامة بشركة ودام، بالتعاون القائم مع الهلال الأحمر القطري في تنفيذ مشروع الأضاحي للعام الثالث على التوالي، منوهاً إلى دعم الشركة الكامل لهذا المشروع الخيري الذي يلامس احتياجات الأسر المتعففة، وأضاف: «الشركة ملتزمة بتطبيق أعلى المعايير في توفير رؤوس الأضاحي والتعامل معها وفقاً للاشتراطات الصحية والشرعية، ونتطلع إلى استمرار الشراكة مع الهلال الأحمر القطري لتحقيق الأهداف الاجتماعية والإنسانية لهذا المشروع النبيل».
أما على الصعيد الخارجي، فقد تم تنفيذ مشروع الأضاحي في 5 دول هي فلسطين والسودان والصومال وتشاد وأثيوبيا، واستفاد منه إجمالي 131,190 شخصاً من المستحقين للأضاحي، مثل النازحين والمتضررين من الكوارث وذوي الحاجة والأيتام والأرامل. وبلغ إجمالي رؤوس الأضاحي التي تم توزيعها 8,590 أضحية، تنوعت ما بين البقر والضأن والماعز بحسب ما يغلب على طعام أهل البلد.
وقد مثلت الأضحية للمحتاجين رسالة أخوة ومودة من إخوانهم المحسنين من أهل قطر، لا سيما في ظل ما يواجهونه من مصاعب الحياة. ويتميز مشروع الأضاحي بأثره الطيب في نفوس المتبرعين والمستفيدين على حدٍّ سواء، ففضلاً عن كونه شعيرة عظيمة وقربة لله تعالى في هذه الأيام المباركة، فإنه يمثل لذوي الحاجة قيمة مادية ومعنوية من خلال توفير اللحوم لغذائهم، والتي تمنعهم الحاجة الاقتصادية وظروفهم المعيشية من الحصول عليها لإطعام عائلاتهم، خصوصاً أولئك المتضررين من الكوارث والنزاعات، وكذلك ما تشعرهم به بوجود من يهتم بهم ويشاركهم فرحة العيد، مما يعزز الترابط والتكاتف الإنساني.
وبحسب التقرير الختامي للمشروع، فقد شملت عمليات التنفيذ البلدان التالية بالتعاون مع الجمعيات الوطنية الزميلة:
1. فلسطين: تم توزيع 80 رأساً من عجل البقر أنتجت صافي 14,710 كيلوغرامات من لحوم الأضاحي، واستفادت منها 7,355 أسرة فلسطينية تضم 44,130 شخصاً مدن وقرى الضفة الغربية وقرى شمال غرب القدس، لدعمهم في ظل الظروف الاستثنائية التي سببتها أزمة فيروس كورونا وتأثيرها على أوضاعهم الاقتصادية.
2. السودان: استهدف المشروع 2000 أسرة من الأسر المتعففة وأسر الأرامل والأيتام والنازحين، وتم توزيع 500 رأس من الضأن على 12,000 مستفيد في العاصمة الخرطوم وبعض ولايات إقليم دارفور.
3. الصومال: جاء مشروع الأضاحي لإدخال الفرحة على قلوب 4,000 أسرة صومالية، تضم 24,000 مستفيد في العاصمة مقديشو وأقاليم بنادر وهيران وبيدوا وكيسمايو وغارضو، بعد أوقات عصيبة من النزوح جراء الفيضانات الأخيرة، وساهمت 4,000 من رؤوس الماعز في تأمين الغذاء الجيد لأطفالهم في ظل ارتفاع معدلات سوء التغذية.
4. تشاد: في 3 أقاليم تشادية، أكملت الأضحية فرحة العيد لدى 6,000 أسرة من الأسر الأشد حاجة، بإجمالي 36,000 مستفيد وصلتهم لحوم 1,500 رأس ماعز.
5. أثيوبيا: أمنت الأضاحي الغذاء لأكثر من 2,510 أسرة أثيوبية خلال عيد الأضحى المبارك، وسط فرحة ودعوات للمحسنين من 15,060 مستفيداً وزعت عليهم لحوم 2,510 رؤوس من الضأن والماعز في منطقة أوروميا.
copy short url   نسخ
09/08/2020
781