+ A
A -
أدهم شرقاوي
خرجَ عبدُ الله بن عُمر بن الخطاب من المدينة يُريدُ مكة، وكان يركبُ ناقته ومعه حمارٌ يتروَّحُ عليه إذا ملَّ من ركوب الناقة، وعلى رأسه عمامة يشدُّ بها رأسه وتحميه من الشّمس، وعليه عباءة جميلة…
فلقيَ في الطريقِ أعرابياً من أهل البادية، فسأله: ألستَ فلاناً ابنَ فُلان؟
قال: بلى
فقال له عبد الله: خُذْ هذا الحمار اركبْ عليه، وهذه العمامة تشُدَّ بها رأسك، وهذه العباءة البسها!
فلمَّا مضى الأعرابيُّ، قال أصحاب ابن عمر له: أصلَحَكَ الله، إنهم الأعرابُ، وإنه يُرضيهم اليسير، فلو أعطيتَه مالاً أو طعاماً، وأبقيتَ على حمارك وعمامتكَ وعباءتك!
فقال: إنَّ أبا هذا كان وَدَّاً لعُمر بن الخطاب، وإني سمعتُ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم يقول: «إنَّ أبرَّ البِرِّ أن يَصِلَ الرَّجُلُ وَدَّ أبيه»!
يا له من دين، ويا لها من أخلاق، البِرُّ ليس فقط أن تُحسِنَ إلى أبيك وأمك في حياتهما، بل أن تصلَ أصدقاءهما، ومن كان يُحبُّهما بعد موتهما!
و?نظُرْ لبِرِّ ابن عُمر بأبيه، فالشاب الذي لَقِيَهُ لم يكُن هو صديق أبيه، هذا ابن صديق أبيه، ومع هذا فعل معه الذي فعل، فكيف به لو لقيَ صديقَ أبيه فعلاً؟!
وعن أبي أُسيد الأنصاري أن رجلاً جاء إلى النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم فقال له: يا رسول الله: هل بقيَ من بِرِّ أبويَّ شيءٌ أبرهما به؟
فقال له النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: «نعم، الدُّعاءُ لهما، والاستغفارُ لهما، وإنفاذُ عهدِهما، وإكرامُ صديقهما، وصلةُ الرَّحِم التي لا توصَلُ إلا بهما»!
لا تزهدوا بأبرِّ البِرِّ، انظروا إلى أصدقاء وأحباب الوالدين فَصِلُوهم، يا له من بِرٍّ إذا مرضتْ صديقة الأم فجئتَ لزيارتها، وكأنَّكَ تقول لها: ولأجلٍ عينٍ ألفُ عينٍ تكرمُ!
ويا له من برٍّ أن تُخصِّصَ صديق أبيكَ بزيارةٍ بين الفينة والأخرى، وإذا لقيته في الطريق أن تُصافحه وتنبسط له، وإذا علمتَ أنَّ له حاجة أن تُسارع على الفور لتقضيها له!
بقلم: أدهم شرقاوي
copy short url   نسخ
09/08/2020
3717