الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «القطرية» تضخ «817» مليون دولار في «الخطوط الدولية»

«القطرية» تضخ «817» مليون دولار في «الخطوط الدولية»

«القطرية» تضخ «817» مليون دولار في «الخطوط الدولية»

كتب محمد الأندلسي
تعتزم الخطوط الجوية القطرية ضخ 817 مليون دولار (688 مليون يورو) في زيادة رأسمال مجموعة الخطوط الجوية الدولية (IAG) المالكة للخطوط البريطانية وفولينج الأسبانية وإير لينجوس الإيرلندية والخطوط الأيبرية الإسبانية، علما بأن حصة «القطرية» في الخطوط الجوية الدولية تبلغ 25.1 %.
وبحسب شبكة CNN الأميركية، فإن مجموعة الخطوط الجوية الدولية (IAG) تسعى لجمع 3.3 مليار دولار (2.75 مليار يورو) من المساهمين، بينما أكدت «القطرية» وهي أكبر مساهم بها دعمها لزيادة رأس المال المقترحة وتعهدت بالاكتتاب في كامل حصتها، ومن المتوقع أن تحصل «القطرية» على مقعدين في مجلس إدارة «الخطوط الجوية الدولية»، علما بأن عملية تصويت المساهمين على زيادة رأس المال ومقاعد مجلس الإدارة ستجرى في سبتمبر المقبل.
وتضم محفظة الخطوط الجوية القطرية حاليا: حصة تبلغ 25.1 % في الخطوط الدولية (IAG) البريطانية إلى جانب حصة 10 % في شركة لاتام الجوية البرازيلية وهي أكبر شركة طيران في أميركا الجنوبية، وحصة 49 % في شركة «طيران إيطاليا» الإيطالية، علاوة على حصة تبلغ نحو 10 % في شركة «كاثي باسيفيك» ومقرها هونغ كونغ، وحصة تبلغ 5 % في خطوط جنوب الصين الجوية.
وواصلت الخطوط الجوية القطرية العمل على تعزيز جدول رحلاتها ليصل حاليا إلى أكثر من 500 رحلة جوية أسبوعياً تتجه إلى ما يزيد عن 75 وجهة عالمية، وأصبحت الناقلة القطرية خلال هذه الجائحة العالمية أكبر شركة طيران دولية لنقل المسافرين إلى أوطانهم مع اتخاذ أعلى تدابير السلامة.
وكثّفت الخطوط الجوية القطرية من إجراءات السلامة على متن رحلاتها بهدف حماية الركاب وطواقم الطيران، وأجرت الناقلة الوطنية لدولة قطر حزمة من التعديلات على خدماتها، بما في ذلك ارتداء أفراد طاقم الضيافة العاملين على الرحلات لبدلة واقية، وتقديم الخدمات على الرحلات بشكل جديد يقلل من الاتصال بين الركاب والطاقم، وتطلب الناقلة القطرية من كافة المسافرين حالياً ارتداء قناع للوجه يغطي الفم والأنف على متن رحلاتها، وتدعو المسافرين إلى جلبه معهم لكي يكونوا متأكدين من مناسبته لهم.
وأعلنت الخطوط الجوية القطرية مؤخراً عن تحديث سياستها التجارية من أجل منح المسافرين المزيد من المرونة والخيارات عند التخطيط لرحلاتهم، وسوف يحظى المسافرون بإمكانية تغيير تاريخ سفرهم لعدد غير محدود من المرات، كما سيتمكنون من تغيير وجهة السفر طالما أنها تبعد مسافة أقل من 5000 ميل من الوجهة الأصلية، وذلك بدون رسوم إضافية أو فروقات في أسعار التذاكر في حال استكمال السفر قبل تاريخ 31 ديسمبر 2020.
وستطبّق الشروط والأحكام للتذاكر بعد هذا التاريخ، وستكون جميع تذاكر السفر التي تمّ حجزها للسفر حتى تاريخ 31 ديسمبر 2020 صالحة لمدة عامين من تاريخ الإصدار.
وعزز مطار حمد الدولي من إجراءات التنظيف في أرجــــــائه مع مباشرة تطبيق قواعد التباعد الاجتــــــماعي في مختلف مرافقه، كما يتمّ تعقيــــم جميع الأماكن التي يمكن أن تُلمس من قِبل المسافرين كل 10 إلى 15 دقيــــــقة، ويتم تنظيف كافة مرافق بوابات الصعود وحافلات نقل المسافرين بين البوابات والطائرات بعد كل رحلة. إضافة إلى ذلك، يتم توفير معقم اليدين في نقاط الفحص الأمني ومكتب الجوازات. وحاز مطار حمد الدولي مؤخراً على لقب ثالث أفضل مطار في العالم ضمن قائمة أفضل المطارات في العالم والتي ضمَّت 550 مطاراً، وذلك بحسب نتائج جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات 2020. وبالإضافة إلى ذلك، فاز مطار حمد الدولي بجائزة «أفضل مطار في الشرق الأوسط» للعام السادس على التوالي، وجائزة «أفضل خدمة للموظفين في الشرق الأوسط» للعام الخامس على التوالي.

الصفحات