الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  كأنه تسونامي

كأنه تسونامي

السوريون ينزلون الشوارع تحت العين الروسية الساهرة، خصوصا بعد تصاعد الاحتجاجات في الجنوب السوري. إن شعبية أحمد العودة، قائد مجموعة شباب السنة في الجيش السوري الحر سابقا، «تزداد قوة»، وصعوده «يشكل تهديدا للنظام، موسكو دفعت دمشق إلى تجنيد معارضي درعا في قوة أمنية محلية جديدة تعرف باسم الفيلق الخامس. وبعد طرد تنظيم داعش من جنوب سوريا، رفض معظم الرجال الذهاب للقتال في إدلب، وأبرزهم وحدة عودة، المعروفة باسم اللواء الثامن، فإن 7 آلاف رجل على الأقل انضموا إلى اللواء الثامن في يونيو وحده.
{ بيثان مكيرنان وحسين عكوش- الغارديانخسارة الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب انتخابات الرئاسة الأميركية مرجحة، بعد فشله في إدارة العديد من الأزمات التي ضربت أميركا خلال فترة ولايته الأولى والتي ربما تكون الأخيرة. الإدارة الناجعة للأزمات التي توقعها الطبيعة والإنسان مقياس هام لتقدير الزعماء، أما الإدارة الفاشلة للأزمات المستمرة فتسقط الزعماء، وفي الغالب تنهي حياتهم السياسية. الانتخابات على خلفية الإخفاق في إدارة أوضاع الأزمة هي بشكل عام انتخابات احتجاجية ضد الحكم القائم، وترامب فشل في عديد الأزمات، أبرزها أزمة كورونا التي راح ضحيتها عشرات الآلاف في أميركا.
{ ايتان غلبوع - معاريفتواجه الحكومة البريطانية ضغوطا للتدخل بعد تمسك البحرين بأحكام الإعدام الصادرة بحق ناشطين مؤيدين للديمقراطية «اعترفوا تحت التعذيب». إن إدانة محمد رمضان وحسين موسى بالإعدام من قبل محكمة بحرينية، بتهمة قتل ضابط شرطة في هجوم بالقنابل عام 2014، وضع بريطانيا تحت الضغط، لأن محكمة الاستئناف البحرينية اعتمدت على اعترافات تحت التعذيب عند إعادة فرض أحكام الإعدام في يناير الماضي، علما أن وحدة التحقيقات الخاصة وأمناء المظالم في السجون تم تمويلها ودعمها من قبل حكومة المملكة المتحدة.
{ توم إمبوري - الإندبندنت

الصفحات