+ A
A -
طورت جامعة تكساس إي أند أم في قطر، برنامج «IDEA» الذي يعمل على ابتكار وتصميم وهندسة تطبيقات، حيث يهدف البرنامج إلى تعليم طلاب المدارس أساسيات البرمجة وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول عبر الإنترنت من منازلهم للحفاظ على سلامتهم وراحتهم، ويقوم البرنامج على تعليم الطلاب في البرنامج أساسيات الترميز بلغة جافا والخوارزميات وصقل أفكارهم للوصول إلى تطبيق فعال للهاتف المحمول.
وقد قام طلاب المرحل الدراسية من الإعدادية والثانوية على تصميم عدد من التطبيقات المفيدة الجديدة والألعاب الممتعة، وذلك خلال جلسات تدريبية أسبوعية عبر الإنترنت، ومن ثمّ صمّموا وطوّروا تطبيقاتهم الخاصة وعرضوا أفكارهم على لجنة من الخبراء، حيث ستتاح تلك البرامج للمواطنين والمقيمين للاستمتاع بها، وذلك عبر برنامج جديد تقدمه جامعة تكساس إي أند أم في قطر، بهدف تطوير مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
وفي هذا الإطار، قال الدكتور محمد غريب، أحد الخبراء في مجال STEM بجامعة تكساس إي أند أم، الذي قام على تطوير البرنامج: «تعليم البرمجة من خلال أحد أكثر الأدوات استخداماً في حياتنا اليومية (تطبيقات الهواتف المحمولة) أدى إلى تحفيز الطلاب على الوصول إلى المعلومات والمهارات المستهدفة بسرعة كبيرة». ومن التطبيقات الرابحة عن فئة المرحلة الثانوية: تطبيق sixChat للطالب زياد سرور، وهو تطبيق محادثة سهل الاستخدام موجه لمن يحاول الابتعاد عن السلبيات المجتمعية والتعامل مع عائلتهم وأصدقائهم المقربين فقط، أما تطبيق Distrikt للطالبة أرحام خالد فيحتوي على 8 تطبيقات بما في ذلك معلومات عن الخدمات الاجتماعية وميزة التخطيط لنظام غذائي التي تختار الأطعمة بما يلائم المعطيات الصحية لكل مستخدم. أما في المركز الثالث فجاء تطبيق Home Workout للطالبة المياسة العبيدلي، وجاء تطبيق Dear Diary لهيا الكبيسي في المركز الرابع، وتطبيق Beauty Tips لأميرة إبراهيم في المركز الخامس. أما عن فئة المرحلة الإعدادية، فيقوم تطبيق Orchestralmental للطالب يوسف التوم بتعليم مستخدميه العزف على الآلات الموسيقية مثل البيانو والجيتار والكمان والطبول، وتتميز كل آلة بإعدادات خاصة لها يمكن للمستخدم اختيارها للعزف. أما تطبيق Shordon، الذي صممه الطالب أبان شانيد، فيتيح للمستخدمين تقييم أنفسهم وفق عدة عوامل مثل الذكاء والصحة وأنماط التعلّم.
copy short url   نسخ
07/08/2020
238