الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  اللقاء التعريفي شرط لاستكمال القبول

اللقاء التعريفي شرط لاستكمال القبول

اللقاء التعريفي شرط لاستكمال القبول

محمد أبوحجركتب
ينطلق اللقاء التعريفي الإلكتروني للطلبة الجدد والمحولين اعتبارًا من الأحد المقبل 9 أغسطس ويستمر لمدة 4 أيام حتى 13 أغسطس القادم إلكترونيا، وأعلنت الجامعة أن حضوره واجتيازه للطلبة الجدد بمثابة استكمال لإجراءات القبول والتسجيل كما أنه يتضمن تسجيلاً لعدد من المقرّرات في جامعة قطر، حيث لن يتمكن الطلاب الذين لم ينهوا البرنامج التعريفي الإلكتروني من التسجيل في المقررات الدراسية أو حضور المحاضرات للفصل الدراسي المسجل به، ويجب عليهم التقدم للقبول من جديد حيث سيتم إلغاء قبولهم.
ويهدف اللقاء التعريفي عن بعد إلى تيسير الوقت والجهد على الطلبة الجدد، وتوصيل المعلومة بطريقة سلسة عبر المنصة الإلكترونية للقاء التعريفي حيث تم إرسال رابط المنصة للطلبة الجدد عبر بريدهم الإلكتروني، وتضم المنصة فيديوهات ومعلومات تطلعهم على السياسات واللوائح الجامعية، وأهم المعلومات والتعليمات التي تمكنهم من الدخول واستخدام البوابة الإلكترونية لتسجيل المقررات لفصل خريف 2020، إضافة إلى التعرف على خدمات الإرشاد الأكاديمي، وخدمات دعم تعلم الطلاب وغيرها من الخدمات الجامعية.
وحددت جامعة قطر عدداً من الشروط لحضور اللقاء التعريفي.
وأوضحت الجامعة أنه يمكن للطلاب حضور البرنامج التعريفي الإلكتروني وتسجيل المقرّرات الدراسيّة وهم أمام الشاشة بكل مرونة وسهولة.
ويوفّر البرنامج الإلكتروني الحديث للقاء التعريفي خاصية إمكانية تسجيل الخروج والعودة بعد الانتهاء من كل قسم في حالة الحاجة لذلك، وسيقوم النظام تلقائياً بحفظ المكان الذي وصلت إليه.
وسيكون اللقاء عبارة عن سلسلة من الفيديوهات أو العروض التقديمية المصممة خصيصًا، وذلك ليتمكن الطالب من الحصول على أبرز المعلومات التي تهمه كمستجد في جامعة قطر.
ويلقي البرنامج التعريفي الإلكتروني الضوء على السياسات الرئيسية والتوقعات الأكاديمية والتعليمية في جامعة قطر، كما تبرز أهمية الحياة الجامعية الطلابية خارج القاعات الدراسية، كما تبرز أهم وسائل التواصل. وفي الختام جولة افتراضية في الحرم الجامعي للتعرف على المرافق.
ويشرح البرنامج التعريفي الإلكتروني مختلف السياسات والخدمات المقدّمة لك في جامعة قطر وذلك عبر فيديوهات مقسمة إلى ثلاث مراحل: «الحياة الأكاديمية، الحياة الطلابية، جولة في الحرم الجامعي».
كما يحتوي البرنامج بين فقراته على اختبارات قصيرة يتوجّب على الطالب اجتيازها بمعدل لا يقل عن 70 % ليتمكن من إنهاء البرنامج وإكمال عملية التسجيل، ويمكن إعادة الاختبار حال عدم اجتيازه، حيث لن يتمكن الطالب من الانتقال للفقرات التالية إلا بعد اجتياز هذه الاختبارات.
وعند الانتهاء من البرنامج بنجاح ستصل للطالب رسالة عبر البريد الإلكتروني بالتعليمات لتسجيل مقرراته الدراسية بالإضافة إلى رقم القيد الخاص به وكلمة السر، ورقم القيد هو بمثابة الرقم التعريفي الخاص بالطالب في جامعة قطر، حيث يتيح له الدخول لجميع الخدمات الجامعيّة، فهو بمثابة الرقم الشخصي داخل الحرم الجامعي. وينصح بتسجيل 4 مقررات دراسيّة (أو ما يعادل 12 ساعة معتمدة) على الأقل بعد إكمال هذا البرنامج.
هذا ويبدأ أيضا بدأ دوام أعضاء هيئة التدريس والأكاديميين بجامعة قطر الأحد المقبل 9 أغسطس بعد انتهاء العطلة الصيفية لهم أمس، وذلك قبل أسبوع من بداية الدراسة بالجامعة والمقررة في 16 أغسطس والتي ستكون عن بعد أول أسبوعين حتى الأول من سبتمبر، على أن تبدأ فترة الحذف والإضافة للطلاب عن بعد مع بداية العام الدراسي حتى الخميس 20 أغسطس.
وكانت أعلنت إدارة القبول في جامعة قطر عن قبول 3700 طالب وطالبة للفصل الدراسي خريف 2020 في جميع كليات الجامعة، وأوضحت إدارة القبول أن أعداد الطلبة الذين تقدموا للقبول في جامعة قطر هذا الفصل كان كبيرًا مقارنة بالسنوات الماضية، مما أسهم في وصول الكليات إلى الحد الأقصى من القدرة الاستيعابية.
ونبّهَت إلى أن القبول في جامعة قطر يعتمد على مبدأ المنافسة بين المتقدمين، وأن تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة في الشهادة الثانوية لا يعني قبول الطالب في الكلية، وإنما يتم قبول الطلبة في كل فصل دراسي وفق السعة الاستيعابية لكل كلية على حد، وأكدت على أنه بإمكان الطلبة الذين لم يحصلوا على فرصة للقبول في الفصل خريف 2020، أن يتقدموا بطلب القبول للفصل الدراسي القادم ربيع 2021.
الجدير بالذكر أن فصل خريف 2020 ينطلق يوم الأحد الموافق 16 أغسطس الجاري، وذلك في موعده المحدد بحسب التقويم الأكاديمي لجامعة قطر، حيث سيكون نمط التعليم المعتمد حتى نهاية المرحلة الثالثة من رفع القيود المفروضة في دولة قطر هو التعليم عن بعد بدون حضور الطلبة إلى الحرم الجامعي لحضور المحاضرات.