الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  علاج تورم الساقين

علاج تورم الساقين

علاج تورم الساقين

يعاني الكثيرون، وخاصة النساء، من تورم الساقين في فصل الصيف. وتوجد الكثير من العوامل التي تساهم في حدوث التورم، لكن الخبر الجيد أنه من الممكن التخفيف من تورم الساقين عن طريق اتباع بعض النصائح.
ينصح موقع مديكال نيوز توداي بشرب الكثير من الماء في أيام الصيف الحارة، وارتداء أحذية مريحة ذات تهوية مناسبة للقدمين. كما ينصح موقع فيتبوك برفع القدمين عند الجلوس، حيث تسمح هذه الوضعية بتصريف السوائل المتجمعة. ويوصي تيم غولوكه من يضطرون للوقوف أو الجلوس لساعات طويلة أثناء العمل بارتداء جوارب ضاغطة خفيفة لتفادي حدوث التورم.
ويضيف الموقع أن استخدام هلامات مصنوعة من نبتة «كستناء الحصان» تفيد أيضاً في علاج تورم الساقين والقدمين. أما موقع هيلث لاين فينصح بالتقليل من الطعام المملح. كما ينصح موقع هيئة الخدمات الصحية البريطانية ببعض التمارين الخفيفة للساقين لتحفيز تدفق الدم، وبغسل القدمين وتجفيفها جيداً ثم استخدام مرطب للبشرة.
يقول الأطباء إن تورم الساقين في فصل الصيف عادة لا يدعو للقلق، وهو يصيب في العادة الأشخاص المصابين بالسمنة والذين لا يمارسون نشاط بدني كاف. كما يصاب كبار السن والحوامل بتورم الساقين والقدمين أكثر من غيرهم. وتضيف هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أن بعض أدوية ضغط الدم أو مضادات اكتئاب أو وسائل منع الحمل قد تساهم في تورم الأطراف.
أما في حالة استمرار تورم الساقين أو القدمين لوقت طويل أو أصبح مشكلة مزمنة فينصح باستشارة الطبيب، فمن الممكن أن يكون التورم مؤشراً على وجود مشاكل بالقلب.

الصفحات