الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  إنجاز «%62» من تطوير غرب معيذر

إنجاز «%62» من تطوير غرب معيذر

إنجاز «%62» من تطوير غرب معيذر

محمد عبدالعزيزكتب
كشفت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن تقدم إنجاز أعمال المنطقة الأولى من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في غرب معيذر (المناصير)، الحزمة الثالثة بنسبة 62 %، وأكدت أنها سوف تنتهي من أعمال هذه المنطقة أواخر الربع الثالث من سنة 2020.
وقالت «أشغال» في تقرير خصت به الوطن إن الإنجاز يندرج ضمن خطة هيئة الأشغال العامة لتطوير الطرق والبنية التحتية لخدمة القسائم والأراضي السكنية للمواطنين في مناطق مختلفة في الدولة وسيتم من خلاله إنشاء بنية تحتية متكاملة توفر خدمات متطورة وشوارع داخلية من شأنها تعزيز انسيابية الحركة المرورية وتوفير الربط مع المرافق العامة بالمنطقة.
مواكبة للنمو
وصرّح المهندس محمد العتيق، مهندس المشروع بقسم المناطق الغربية بإدارة مشروعات الطرق بأشغال بأن المشروع يخدم حوالي 671 وحدة سكنية ويهدف إلى تحقيق تحسينات واسعة في منطقة غرب معيذر المناصير من خلال إعادة تأهيل الطرق المحلية والداخلية القائمة وتحويلها إلى طرق متطورة ورفع مستوى السلامة المرورية عليها لتواكب النمو السكاني المتزايد في المنطقة.
وأكد م. العتيق لـ الوطن أن المشروع يتضمن إنشاء شبكة طرق جديدة وإنشاء شبكات صرف صحي وتصريف لمياه الأمطار والمياه السطحية إلى جانب خدمات أخرى للبنية التحتية.
تقدم الأعمال
وعن تقدم سير الأعمال في المنطقة الأولى، أوضح المهندس العتيق أنه قد تم الانتهاء من 2.4 كم من أصل 3.5 كم من إجمالي أعمال الطرق بالمنطقة الأولى للمشروع إلى جانب إنشاء 7.2 كم من المسارات المخصصة للمشاة وتطوير أنظمة إنارة الشوارع وتركيب أعمدة جديدة. كما تم تنفيذ أكثر من 90 % من أعمال شبكة تصريف مياه الأمطار والانتهاء بالكامل من تنفيذ أعمال شبكة المياه الصالحة للشرب بالإضافة إلى استكمال أعمال تمديد خطوط الكهرباء بطول 1.8 كم. وأضاف أنه يجري العمل حاليا على بدء تنفيذ أعمال التشجير والتجميل ضمن المنطقة الأولى وتحسين الأراضي بهدف إتاحة المجال لبناء المدارس والمساجد والحدائق العامة في المستقبل.
وأشار المهندس العتيق، إلى أنه قد تم الاعتماد على مواد ومصنعين محليين في أغلب أعمال المشروع وتصل نسبة المكون المحلي 70 % من إجمالي المواد المستخدمة. حيث يتم الاعتماد على المصادر المحلية القطرية لتوريد عناصر مثل أعمدة ومصابيح الإنارة واللوحات الإرشادية وأنابيب الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار والأسفلت والمناهل مسبقة الصنع بالإضافة إلى الخرسانة وحديد التسليح، وذلك في سياق دعم هيئة الأشغال العامة للمصنعين المحليين ومبادرة تأهيل التي أطلقتها الهيئة عام 2017.
مراحل متتالية
وبهدف تسهيل تنفيذ الأعمال تم تقسيم المشروع إلى أربع مناطق جغرافية يتم العمل بها على التوالي، حيث إنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ كافة أعمال المشروع في الربع الأول من عام 2022.
وتقوم بتنفيذ المشروع شركة بوم للإنشاءات تحت إشراف شركة إيطال الاستشارية، بتكلفة تقدر بحوالي 489 مليون ريال قطري.