+ A
A -
الدوحة الوطن
أعلن السيد محمد بن حمد الكواري، مدير إدارة المساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن إعادة افتتاح 200 جامع من جوامع الدولة استكمالاً لعملية إعادة افتتاح المساجد تماشياً مع المراحل المختلفة التي قررتها اللجنة العليا لإدارة الأزمات.
وبداية من غدٍ الجمعة سيتم افتتاح هذه المساجد لتنضم لعدد 200 جامع تم افتتاحها مع بداية المرحلة الثالثة وضمت مصليات العيد والجوامع وبعض المساجد، ليصل بذلك إجمالي المساجد التي ستفتح الجمعة القادمة 400 مسجد.
ومرت إعادة افتتاح المساجد في قطر من خلال عدة مراحل، حيث كانت المرحلة الأولى بتاريخ 15/‏6/‏2020، وتم افتتاح 500 مسجد لصلاة الفروض مع التأكيد على الالتزام بالاشتراطات الصحية، بينما كانت المرحلة الثانية 1/‏7/‏2020 حيث تم افتتاح 300 مسجد.
وأعلن عن المرحلة الثالثة بتاريخ 28/‏7/‏2020 حيث تم افتتاح 300 مسجد لصلاة الفروض، وتم إقامة صلاة العيد بتاريخ 31/‏7/‏2020 في 400 مصلى وجامع، كما تم إقامة صلاة الجمعة في 31/‏7/‏2020 في 200 جامع والجمعة القادمة بتاريخ 7/‏8/‏2020 ستتم زيادة الجوامع 200 جامع لصلاة الجمعة ليصبح العدد الإجمالي 400 جامع.
وأضاف مدير إدارة المساجد: نؤكد أيضا أن هذه المساجد سيعاد افتتاحها وفق نفس الإجراءات الاحترازية المطبقة في كل الجوامع والمساجد، وبهذه المناسبة نتقدم بالشكر لكافة الأئمة والمصلين الذين تعاونوا معنا طوال الفترة الماضية في تطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل كامل وبسلاسة ساهمت في أن تستمر الصلوات وفق أمان وراحة كاملة للمصلين والمنظمين، ونؤكد أن استمرار هذا الالتزام يعيننا على إعادة فتح كامل المساجد بإذن الله، كما نشكر كافة جهات الدولة التي تعاونت معنا طوال الفترة الماضية.
وختم السيد محمد الكواري حديثه بالقول: أطلقت الوزارة موقعاً خاصاً ليسهل على المصلين البحث عن الجوامع والمساجد بسهولة حسب المنطقة والموقع الجغرافي، كما قمنا بنشر قوائم المساجد على حساباتنا في مواقع التواصل الاجتماعي، وتحرص الوزارة أيضا على تقديم الرسائل التوعوية الخاصة الاحترازية بشكل متواصل على كافة منصاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي، كما حرصنا على تعميم هذه المواد التوعوية على كافة المساجد.
جدير بالذكر أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وجهت رسالة شكر للمصلين والخطباء في ظل التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية داخل المساجد وخاصة في صلاتي العيد والجمعة.
وقالت الوزارة خلال تغريدة لها: «فخورون بالتزام الخطباء والمصلين بالإجراءات الاحترازية في صلاتي العيد والجمعة. شكراً لكم، فالتزامكم حافز لنا لمزيد من الإجراءات التي ستسعد الجميع».
هذا وحرص كافة المصلين على التعاون مع المنظمين داخل المساجد وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية التي دعت إليها وزارة الأوقاف، وهي إحضار السجادة الخاصة بكل مصل وعدم تركها في المساجد، ومنع اصطحاب الأطفال الأقل من 15 سنة، والالتزام بارتداء الكمامات طوال فترة البقاء في المسجد، وإحضار المصحف الخاص أو قراءة القرآن الكريم من التطبيق الإلكتروني على الهاتف الجوال، والمحافظة على مسافة مترين بين كل مصل، وتجنب الزحام عند الدخول والخروج، وتجنب المصافحة باليدين حتى وإن كان المصلي يرتدي القفازات، كما حرص المنظمون على فتح المساجد في الأوقات المخصصة وتعقيم كافة المساجد.
copy short url   نسخ
06/08/2020
1522