+ A
A -
الدوحة الوطن
«قابض الرمل» هو اسم الرواية الأولى التي صدرت مؤخرا للكاتب والأكاديمي عمر خليفة، أستاذ مشارك الأدب العربي، والباحث في الآداب والثقافة العربية بجامعة جورجتاون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، والذي يطرح من خلالها رؤية تجبرنا على أن نحدّق في المأساة الفلسطينيّة بعيون أخرى، وتتساءل عن فائدة أن يحكي الفلسطينيّون قصصهم ويسجّلوها.
تدور أحداث الرواية في الوقت الراهن في العاصمة الأردنية عمان، وتتركز حول مجموعة من الصحفيين الذين يسعون لإجراء مقابلة مع عجوز فلسطيني بهدف تسجيل ذاكرته حول النكبة الفلسطينية وما جرى عام 1948 من تطهير عرقي لفلسطين ودمار للمجتمع الفلسطيني، لكن المقابلة تأخذ طريقا مغايرا تماما يفاجئ الصحفيين وعائلة العجوز على حد سواء.
يركز الدكتور خليفة في أبحاثه على موضوعات الأدب العربي والعالمي والسينما والقومية في العالم العربي، وهو ينسج القصص المتشابكة معًا على نحو يثير تساؤلات حول الذاكرة والمأساة والروابط البشرية، من خلال وجهات نظر متعددة. عن هذه التجربة الثرية يقول د. خليفة إن هذه الرواية هي نتيجة انشغاله الشخصي والثقافي بأسئلة الذاكرة الفلسطينية وأثرها في إدراك الفلسطينيين لذواتهم، ويضيف قائلا: «تتناثر عبر الرواية خيوط سرديّة تطرح أسئلة حول الذاكرة والمأساة والحبّ، وتقدّم شخصيّات تتساءل عن معنى فلسطين بالنّسبة لها، الرواية مزيج من التراجيديا والكوميديا، ودعوة سردية لإعادة التأمل في علاقة الفلسطينيين بماضيهم وحاضرهم».
صدرت هذه الرواية عن الدار الأهلية للنشر في عمان - الأردن، وهي تقع في مائتي صفحة من القطع المتوسط.
تشمل الأعمال الأدبية السابقة للدكتور خليفة مجموعة من القصص العربية القصيرة بعنوان «كأنني أنا» وكتابا أكاديميا باللغة الانجليزية بعنوان «ناصر في المخيلة المصرية»، وقد حصل خليفة على الدكتوراه من قسم دراسات الشرق الأوسط وجنوب آسيا وأفريقيا بجامعة كولومبيا في نيويورك.
في عمله في جورجتاون يقوم خليفة بتدريس فصول في الأدب العربي والسينما والمسرح، وكذلك في الثقافة العربية المعاصرة.
copy short url   نسخ
05/08/2020
525