+ A
A -
الدوحة الوطن
عقدت الهيئة العامة للجمارك المرحلة الثانية من الدورات التدريبية المتعلقة بالتعامل مع المواد المستنفذة لطبقة الأوزون، وذلك عبر منصة التدريب والتعليم عن بعد بمركز التدريب الجمركي وبالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة الوقاية من الإشعاع والمواد الكيميائية ومكتب الأمم المتحدة لحماية البيئة لغرب آسيا (UNEP)، عقدت الدورات خلال الفترة من 26 -27 يوليو 2020، وشارك بها 70 متدربا. وتهدف هذه الورشة إلى تنفيذ خطة التخلص التدريجي من المواد المستنفدة لطبقة الأوزون في دولة قطر، من خلال تسليط الضوء على عدد من المحاور الرئيسية المتعلقة باتفاقية فيينا، وبروتوكول مونتريال للمواد المستنفدة للأوزون، ونظام التراخيص وتحديد المخاطر لمكافحة الاتجار غير المشروع، وإجراءات الجمارك الخاصة بالمواد المستنفدة للأوزون.
جدير بالذكر أن مكتب البيئة بمنظمة الأمم المتحدة قد أشاد بمبادرة الهيئة العامة للجمارك في عقد المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي الالكتروني (دور الجمارك في التخلص التدريجي من المواد الضارة بطبقة الأوزون) والذي تم تنظيمه من خلال مركز التدريب الجمركي بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة خلال الفترة من 21-23 ابريل الماضي.
وقد نظم مركز التدريب الجمركي هذا البرنامج الذي يعد الأول من نوعه مع الأمم المتحدة، بهدف البدء بتنفيذ خطة التخلص التدريجي من المواد المستنفدة لطبقة الأوزون في دولة قطر.
وقد ركز البرنامج التدريبي على عدد من المحاور الرئيسية المتعلقة بحماية طبقة الاوزون، أهمها اتفاقية فيينا للمواد المستنفدة للأوزون، ونظام التراخيص وتحديد المخاطر لمكافحة الاتجار غير المشروع بهذه المواد، وإجراءات الجمارك الخاصة بالمواد المستنفدة للأوزون.
copy short url   نسخ
05/08/2020
708