+ A
A -
أعلن المجلس الوطني للسياحة عن إطلاق برنامج صيف قطر والذي يتضمن برنامجاً حافلاً بالعروض والفعاليات الترفيهية، وذلك خلال العطلات الصيفية وبالتزامن مع استعدادات قطر للترحيب بالعالم مرة أخرى والعودة التدريجية للحياة الطبيعية. ويتضمن برنامج صيف قطر باقة متنوعة من عروض الضيافة والتجارب السياحية والأنشطة الترفيهية الخارجية التي تلبي تطلعات جميع الأعمار والأذواق مثل عروض الأزياء والأنشطة الثقافية والفنية.
وســـيقدم المجلـــس الوطـنــي للســيــاحـة البرنـامــج بالتـعـــاون مــع شـــركــائـه مـــــن القطـاعـيـــن العــــــــــام والخاص، بمـــــا فـــي ذلك قطاع الضيافة ومــتـــاحــف قــــطـــــــر والشــركــة المتــحدة للتنمية وغـــيرها.
واحتــــفـــــالاً بـــعـــــودة الأجواء الصيفية، أبرم المجلس الوطني للسياحة اتفاقاً مع أكثر من 40 فندقاً في جميع أنحاء قطر لتقديم باقة متنوعة تشمل عروضاً للإقامة، بالإضافة إلى منتجات ومزايا أخرى، ويشمل ذلك خصومات تصل حتى 50 % على حجوزات الغرف وباقات الفنادق مع إقامة ليلة مجانية إضافية وباقات الشاطئ والمسبح، وكذلك عروض الأطعمة والمشروبات. وسيعمد المجلس الوطني للسياحة على نشر هذه العروض على مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك على موقع خاص لحجوزات الغرف في قطر والذي سيتم تحديثه بآخر العروض وبشكل منتظم.
وفي ظل اتجاه المؤسسات الثقافية البارزة في قطر نحو إعادة فتح أبوابها واستئناف أنشطتها مجدداً، سيتمكن المواطنين والمقيمين الاستفادة من خصم بنسبة 20 % على عضوية بعض بطاقات الثقافة بما في ذلك بطاقة الثقافة المميزة وبطاقة الثقافة العائلية، ما يمنح حاملي هذه البطاقات مزايا حصرية في جميع متاحف قطر مثل الدخول المجاني للمتاحف والمعارض ودعوات لكبار الشخصيات للقيام بالجولات والمشاركة في ورشات العمل والحصول على خصومات في مقاهي ومطاعم المتاحف ومتاجر الهدايا الموجودة بها.
ولاحقــــــــاً خـــــــــــلال موســـــم الصــيـف، ســــــــوف يــكـــــــــون عــشـــــاق الموضـــة والأزيــــــــــــاء عــلـــــى موعد مع عرض أزيـــــــاء افـتــراضــي يـقـــــــــدم أحــــــــــدث صيحات الموضة، يـضـــــــــم نـخــــبــــة مــــــن المصــمميــن المحليين. وباعتباره الأول من نوعه، سيتم بث عرض الأزياء مباشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمجلس الوطني للسياحة مثل إنستغرام وفيسبوك ويوتيوب لايف، بحضور ألمع نجوم وسائل التواصل الاجتماعي المحليين.
وأما الباحثون عن أجواء الإثارة والمتعة، فسوف يجدون مجموعة متنوعة من الأنشطة والرحلات الخارجية التي يمكنهم من خلالها إشباع شغفهم بأجواء المغامرات والعودة مجدداً إلى الطبيعة مثل التخييم ورحلات السفاري في مخيم البحر الفريد من نوعه في خور العديد، وحيث يمكنهم الاستمتاع بخيارات إضافية مثل الشواء على الغداء أو العشاء، واستئجار سيارات الدفع الرباعي للسير فوق الكثبان الرملية، وتقدم شركة تنظيم الرحلات 365 Adventures عروضاً ترويجية خاصة لرحلات التجديف، وصيد الأسماك، والغوص، وتأجير القوارب السريعة واليخوت، بالإضافة إلى باقات مشاهدة شروق الشمس ورحلات السفاري التي تستغرق يوماً كاملاً.
وبفضل التعاون المثمر والجهود المتضافرة بين المجلس الوطني للسياحة وشركائه، يعمل المجلس على تطوير وتقديم عروض ترويجية جذابة لتعزيز النمو في القطاع السياحي والقطاعات المساعدة مثل قطاعات التجزئة والثقافة والضيافة، كما يعمل على تطوير رزنامة ثرية من الفعاليات والمهرجانات على مدار العام لتعزيز مكانة قطر، باعتبارها وجهة سياحية مفضلة لدى العائلات، وتتيح عروض الصيف لهذا العام أمام المواطنين والمقيمين خيارات كافية لاستكشاف وإعادة اكتشاف التجارب السياحية الفريدة التي تزخر بها قطر.
قطر نظيفة
وكان المجلس الوطني للسياحة قد أعلن مؤخراً برنامج «قطر نظيفة» بالشراكة مع وزارة الصحة العامة، تدشين المرحلة الأولى من برنامج «قطر نظيفة» في جميع فنادق الدولة بجميع فئاتها، ضمن استعدادات القطاع السياحي لاستقبال الزوار والضيوف بعد الانتهاء من الرفع التدريجي للقيود المفروضة حالياً للحد من انتشار فيروس كورونا .
وتهدف هذه المرحلة إلى الحفاظ على سلامة العاملين والنزلاء على حد سواء، حيث يتوجب على جميع الفنادق الالتزام ببنود البرنامج وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لذلك، والالتزام بإرشادات وزارة الصحة العامة بخصوص منع انتشار فيروس كورونا، حيث سيحصل كل فندق يستوفي بنود البرنامج على شعار /قطر نظيفة/ كضمان بتقديمه تجربة آمنة للنزلاء.
كمـــا يحـدد برنامج /قــــطـــــر نــظــيـــفـــة/ مواصفات ومعايير المواد المستخدمة لتعقــيــــم الفـــنـــادق والإجـــــــــــــــــــــراءات والإرشادات الواجب اتباعـهــا عند إجــراء التعقيــــم، وتعــتـبـر المرحلة الأولى من البرنامج استكمالاً للجهود والإجراءات الوقائية التي طبقتها الفنادق في قطر مع موظفيها ونزلائها.
جدير بالذكر، أنه بناء على تعليمات المجلس الوطني للسياحة ووزارة الصحة العامة، تطبق جميع الفنادق الإرشادات الآتية:
1. تحدد كل منشأة فندقية «مدير برنامج قطر نظيفة» من موظفيها، ليكون هو الشخص المسؤول عن تنفيذ بنود البرنامج، وتدريب الموظفين والعاملين، وحلقة الوصل بين البرنامج والمنشأة الفندقية؛ إذ قام المجلس الوطني للسياحة بتنظيم دروات تدريبية عبر الإنترنت لمديري البرنامج، وذلك لشرح البرنامج وأهدافه والإجراءات التي يجب اتباعها لتطبيق البرنامج.
2. يتعين على المنشآت الفندقية إجراء عمليات تعقيم لمرافقها يومياً، وكذلك القيام بشكل متكرر بالتنظيف الشامل واستخدام المطهرات في جميع الغرف، وأنظمة تكييف الهواء، والمعدات، والخزّانات، ودورات المياه، بالإضافة إلى ضمان التعقيم المكثف للمناطق التي يتم فيها الالتقاء والتواصل مع الضيوف لاسيما ردهات الاستقبال، والأماكن المشتركة الأخرى.
3. لا يجب استخدام المصعد من قبل عدة أشخاص في الوقت ذاته، حيث يُسمح فقط بحد أقصى 30 % من طاقته الاستيعابية.
4. يتـوجــــــــب على الفنــدق اســــتخدام تطبيقات الهاتف أو غيرها من التقنيات الحديثــــــة لإنهـــــــاء إجــراءات الوصــول والمـغـــــــــادرة دون تلامــــس، والحفاظ على المسافة الآمنة بين الأفراد والتي لا تقل عن 2 متر.
5. يتعين على المنشآت الفندقية فحص حرارة جميع موظفيها يومياً قبل بدء العمل، وعزل الموظف فوراً في حالة ملاحظة أية أعراض قد تظهر عليه، والتواصل مع وزارة الصحة العامة، وتطبيق نفس الشروط على الموردين والنزلاء.
وستستمر لجان مشتركة من المجلس الوطني للسياحة ووزارة الصحة العامة بالتفتيش على المنشآت والمرافق الفندقية لضمان تطبيق معايير البرنامج، والالتزام بالإرشادات العامة لوزارة الصحة، على أن يتم توقيع عقوبات على الجهات المخالفة.
copy short url   نسخ
04/08/2020
1295