+ A
A -
جوهانسبرغ - أ ف ب - تجاوزت جنوب إفريقيا، البلد الأكثر تضرراً بفيروس كورونا المستجدّ في القارة الإفريقية، عتبة النصف مليون إصابة بالمرض، في وقت دعت منظمة الصحة العالمية دول العالم إلى الاستعداد لجائحة «طويلة الأمد».
وتضم جنوب إفريقيا وحدها أكثر من نصف الإصابات المسجّلة بكورونا المستجدّ في القارة الإفريقية، وأعلن وزير الصحة زويلي مخيزي أن بلاده أحصت 503 آلاف و290 إصابة مؤكدة، وقد يودي المرض بحياة ما بين أربعين وخمسين ألف شخص بحلول نهاية العام في البلاد، بحسب التوقعات الرسمية.
وحتى الآن، أُحصيت أكثر من 17,6 مليون إصابة في العالم وتُوفي أكثر من 680 ألف شخص بالمرض بينهم قرابة مئتي ألف في منطقة أميركا اللاتينية والكاريبي فقط، وفق حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس السبت.
وسجّلت الولايات المتحدة 154 ألفا و319 وفاة تليها البرازيل (93563 وفاة) والمكسيك (47472 وفاة) ثمّ المملكة المتحدة (46119 وفاة).
وأشارت منظمة الصحة إلى أن «مستوى المخاطر العالمية لـ «كوفيد - 19» مرتفع للغاية داعيةً إلى استجابة «وطنية وإقليمية ودولية».
وحذّرت لجنة الطوارئ في المنظمة، التي تعقد اجتماعاً منذ الجمعة للمرة الرابعة من أجل إعادة تقييم الجائحة، من أن «أمدها سيكون بالطبع طويلاً جداً».
وأكدت أن «معظم سكان العالم يمكن أن يتأثروا، حتى أولئك الذين لا يقطنون في مناطق متضررة جداً» بالوباء.
رسالة استغاثة
في الفيليبين، أعدّت مجموعات تمثل عشرات الأطباء رسالة مفتوحة على شكل «رسالة استغاثة إلى الأمة» مقابل نظام صحي يُوصف بأن بات عاجزا عن تحمل الأعباء.
وحذّر الأطباء من أن بلادهم «تخسر المعركة ضد كوفيد - 19»، مشيرين إلى العدد المتزايد من العاملين الصحيين الذين أصيبوا بالمرض أو تركوا وظائفهم، ولفتوا إلى أن بعض المستشفيات المكتظة ترفض استقبال مزيد من المرضى.
وقالت وزارة الصحة في وقت سابق إن 34 موظفا في قطاع الصحة كانوا من بين الذين توفوا بسبب وباء «كوفيد - 19» في الفيليبين حيث بلغ عدد الوفيات 2039 حتى السبت.
وسجّلت الولايات المتحدة أكثر من ستين ألف إصابة جديدة بكورونا المستجدّ لليوم الخامس على التوالي السبت، من أصل حصيلة إجمالية بلغت أكثر من 4,6 مليون إصابة.
وأحصت المكسيك السبت لليوم الثاني على التوالي عدد إصابات قياسي بلغ 9556 إصابة جديدة مسجّلة في 24 ساعة، وفق أرقام السلطات الصحية. وارتفع عدد الإصابات في هذا البلد بذلك إلى 434 ألفا و193.
في أوروبا، أعربت النروج عن خشيتها من «تفشّ جديد» للفيروس بعد اكتشاف حوالي ثلاثين إصابة على متن سفينة سياحية.
وتمّ اكتشاف عدة بؤر جديدة هذا الأسبوع في محافظة مايين في غرب فرنسا حيث سيتمّ فرض وضع الكمامات بشكل إلزامي اعتباراً من الاثنين في الأماكن العامة في 69 مدينة.
ومنذ صباح السبت، سينبغي على الركاب القادمين من 16 دولة «تنطوي على خطر» إلى مطارات باريس تقديم نتيجة فحص للكشف عن «كوفيد - 19» «أُجري قبل أقل من 72 من موعد الرحلة» أو إجراء الفحص في المطار.
من جهتها، منعت بلجيكا السبت «السفر غير الضروري» إلى عدد من مناطق اسبانيا هي نافارا وأراغون وبرشلونة وليريدا في منطقة كاتالونيا، وإلى منطقة بحيرة جنيف التي تضم كانتونات فو وفالي وجنيف ومحافظة مايين الفرنسية.
مدينة أشباح
لا تزال الجائحة التي ترافقها أزمة اقتصادية واجتماعية عميقة، تعطّل مجالات كاملة من الحياة اليومية لشعوب عدد كبير من الدول.
وفي نيويورك، ازدهرت سوق الدراجات على أنواعها جراء طفرة توصيل الطعام والخشية من استخدام وسائل النقل المشترك. وقال ألان تاليديا الذي أصبح صاحب دراجة من نوع «فيسبا» إنه قرر «استخدام السكوتر قبل بضعة أشهر خلال فترة الجنون هذه».
أما مونتريال التي تستقبل عادة حوالي 11 مليون سائح في السنة، فهي لم تعد تتوقع أكثر «مليون على الأكثر» بينما تبدد «90 في المائة من العائدات» التي كانت متوقعة وفق ما أفاد إيف لالوميير، رئيس جمعية «سياحة مونتريال». وقالت صاحبة مطعم إنها «أشبه بمدينة أشباح صغيرة».
وفي أستراليا، عززت السلطات الأحد إجراءات العزل المفروضة منذ أسابيع في ثاني مدن البلاد ملبورن للحد من ارتفاع في عدد الإصابات، وقد فرضت منع للتجول وحظرا لحفلات الزفاف للمرة الأولى منذ بداية الوباء.
copy short url   نسخ
03/08/2020
803