+ A
A -
ويقول يوسف خسواني، أحد مؤسسي شركة 3D Bioprinting Solutions والمشاركين في إدارتها، في بيانٍ له: «إن تكنولوجيا الطباعة البيولوجية ثلاثية الأبعاد، المعترف بها على نطاق واسع في الطب، بدأت الآن تكتسب المزيد من الانتشار في مجال إنتاج الأغذية ومنها اللحوم. في المستقبل، سيسمح لنا التطور السريع لمثل هذه التقنيات بجعل منتجات اللحوم المطبوعة بهذه التكنولوجيا متاحة أكثر، ونأمل أن التكنولوجيا التي سنتوصل إليها نتيجة لتعاوننا مع دجاج كنتاكي ستسرع عملية إطلاق منتجات اللحوم المكونة من الخلايا في السوق».
دجاج كنتاكي في الولايات المتحدة
وفي الولايات المتحدة، تعمل شركة دجاج كنتاكي مع الشركة المطورة لبدائل اللحوم النباتية، Beyond Meat، على توسيع نطاق التجارب الأولية من دجاج كنتاكي النباتي، Beyond Fried Chicken.
تكملة لنجاحها الكبير في تجارب محدود في أتلانتا وناشفيل وشارلوت، تضع دجاج كنتاكي نصب أعينها الآن الأسواق الكبرى في جنوب كاليفورنيا، على مقربة من مقر شركة Beyond Meat في لوس أنجلوس.
ظهرت منتجات Beyond Fried Chicken في السوق للمرة الأولى في العام الماضي في أتلانتا، وأتيحت في أسواق إضافية في الجنوب في أوائل هذا العام، وقالت الشركة إنها باعت الكمية كلها من المنتج في أول يومٍ لتجربته في أتلانتا.
وقالت أندريا زاهومنسكي، مديرة التسويق بشركة كنتاكي أميركا: «قلنا من قبل إن العديد من المنتجات المحاكية لم تستطع الخروج بطعم ولذة دجاج كنتاكي، حتى جاءت Beyond Fried Chicken. نعرف أن الولايات على الساحل الشرقي تحب ذلك المنتج، لذا قررنا أن نتيح الفرصة لولايات الساحل الغربي ليجربوه في لمحة حصرية».
وفي الوقت نفسه، يستهدف المشروع الروسي صنع أول قطع ناغتس دجاج في المختبر، وإصدارها هذا الخريف في موسكو.
إن تعميم اللحوم المزروعة في المختبر يمكن أن يكون له أثر كبير على التغير المناخي وفقاً للتقارير. وذكرت الشركة إحصائيات تشير إلى أن نشر زراعة اللحوم من الخلايا على نطاقٍ واسع يمكن أن يقلل استهلاك الطاقة في إنتاج اللحوم ويقلل انبعاثات الغازات الدفيئة واستغلال الأراضي.
وتقول رايسا بولياكوفا، المدير العام لشركة كنتاكي روسيا، في بيان: «إن منتجات اللحوم المصنعة هي الخطوة المقبلة في تطوير مفهوم (مطعم المستقبل). إن تجربتنا في اختبار تكنولوجيا الطباعة البيولوجية ثلاثية الأبعاد في صنع منتجات الدجاج يمكن أن تساعدنا أيضاً في حل مشاكل عالمية أخرى. ونحن سعداء بالإسهام في تطويرها ونعمل على إتاحتها للآلاف في روسيا وفي أنحاء العالم إن أمكن».تندفع شركة دجاج كنتاكي بقوة إلى المستقبل بتجاربها في مجال تكنولوجيا الغذاء، سواء عبر الشراكة مع الشركة الروسية 3D Bioprinting Solutions من أجل صنع بديل للحوم باستعمال مواد نباتية وخلايا دجاج مزروعة في المعمل وتوسيع مبادرة Beyond Fried Chicken إلى جنوب كاليفورنيا.. وفي روسيا، تمد كنتاكي شركة 3D Bioprinting بالخبز والتوابل لمعرفة ما إذا كان لحم الدجاج البديل الذي تنتجه الشركة يضاهي في لذته دجاج كنتاكي، وفقاً لبيان الشركة. وكما تقول الشركة، لا توجد طرق أخرى متوافرة يمكن أن تنتج منتجات معقدة من الخلايا الحيوانية.
copy short url   نسخ
03/08/2020
819