+ A
A -
الدوحة- الوطن الرياضي
تفعيلاً للشراكة الإستراتيجية التي تم إطلاقها في 2019 بين مؤسسة أسباير زون ولاليجا الإسبانية، أعلن الطرفان أمس عن مبادرة جديدة يتعاون فيها كل من سبيتار عضو مؤسسة أسباير زون ولاليجا الإسبانية لتطوير استراتيجيات العودة الآمنة إلى المنافسات في ظل الأوضاع التي فرضتها جائحة كوفيد 19 وتأثيره على الرياضة وكرة القدم على وجه الخصوص.
تأتي هذه المبادرة للاستفادة من خبرات سبيتار، مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي، الاستثنائية والرائدة عالمياً في مجال الطب الرياضي وعلوم الرياضة، حيث سيتم تبادل المعرفة والخبرات بين سبيتار، ولاليجا الإسبانية مع التركيز على مزايا بروتوكول سبيتار للعودة للمنافسات الكروية والمعمول به في دولة قطر، وكيفية الإستفادة منه ومناقشة آخر التطورات في ظل جائحة كوفيد 19 ومدى تأثيرها على أداء الرياضيين بشكل خاص والمجتمع الرياضي بشكل عام.
وعقد سبيتار ولاليجا يوم الخميس الماضي، اجتماعا افتراضيا لمناقشة التطورات الطبية للعودة إلى الملاعب وسلامة اللاعبين في ظل جائحة كوفيد 19، وضم الاجتماع مجموعة من خبراء سبيتار من مختلف التخصصات، وعدداً من مسؤولي وممثلي لاليغا الإسبانية.
كما تم خلال الاجتماع مناقشة مواضيع عديدة متعلقة بكيفية الكشف والتعامل مع الحالات الإيجابية وطرق إجراءات الحجر الصحي المفروضة وما هي أنواع الاختبارات اللازمة للكشف عن الفيروس ومدى تكرارها والطرق المثلى لاستخدام الكمامات ودورها في الوقاية من الإصابة بالفيروس وأيضاً ما هي أهم التحديات التي واجهت كل من الطرفين بعد الرجوع إلى الملاعب والتجارب المستفادة.
تعليقا على هذه المبادرة، صرح الدكتور عبد العزيز جهام الكواري، الرئيس التنفيذي لسبيتار: «يسعدنا أن نعلن عن تعاون علمي جديد مع منظمة مرموقة مثل لاليجا، أحد أشهر دوريات كرة القدم المحترفين في العالم، فنحن نؤمن أن هذا التعاون سيثمر عن نتائج بناءة ومهمة وستساعد في تحفيز المزيد من الجهود في مجال الطب الرياضي وعلوم الرياضة، لما فيه فائدة الرياضيين والمجتمع الرياضي العالمي».
وأضاف الكواري: «إن هذا التعاون العلمي يعزز مكانة سبيتار كمستشفى رائد عالمياً في مجال الطب الرياضي، ويظهر التزامنا بتحقيق رسالتنا لمساعدة الرياضيين على المنافسة بأقصى قدراتهم والوصول إلى أعلى مستويات الأداء، فنحن في سبيتار الآن نشعر بأن لدينا دورا مهما أكثر من أي وقت مضى بتحقيق هذه الرسالة، خاصة في ظل الظروف المتعلقة بجائحة كوفيد 19 وتأثيره غير المسبوق على أوضاع الرياضة في جميع أنحاء العالم».
في ذات الإطار، قال السيد جيليرمو هيريديا، مدير التنمية الدولية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا وروسيا والهند في لاليجا: «يسعدنا أن نتشارك مع سبيتار أحدث التطورات والبروتوكولات الصحية المتعلقة بالعودة للمنافسات وسلامة اللاعبين.. وذلك بالتنسيق مع الدوريات الأوروبية الأخرى والمؤسسات والأندية الرياضية، عملنا مع المجلس الوطني الرياضي والسلطات الصحية المحلية على وضع بروتوكولين طموحين أحدهما خاص بالجولة التدريبية والآخر يتعلق بالعودة للمنافسات والمباريات، بفضل هذه المشاريع والأنظمة وتوصياتها الصارمة تمكنت الأندية من العودة للتدريب مرة أخرى مع اتخاذ كافة التدابير الوقائية كما أقيمت المباريات مرة أخرى منذ الحادي عشر من يونيو لهذا العام».
ومؤخراً، قام سبيتار بإصدار المبادئ التوجيهية للعودة لممارسة الرياضة في ظل جائحة كوفيد 19، والتي تضم إرشادات ومسارات محدثة للعودة الآمنة للتدريب الرياضي والمنافسة في ظل تفشي جائحة كوفيد 19، شارك في إعداد هذه الإرشادات القائمة على الأدلة والإثباتات العلمية أكثر من 27 خبيراً عالمياً من سبيتار ومن مختلف دول العالم، وتضمنت أفضل المبادئ التوجيهية، ليتم مشاركتها مع الشركاء والفاعلين في القطاع الرياضي في دولة قطر وحول العالم.
copy short url   نسخ
02/08/2020
765