+ A
A -
منذ بدء جائحة كورونا في أوائل هذا العام يحاول الجميع الوقاية من العدوى عن طريق التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة الواقية وغسل اليدين باستمرار. غير أن الكثيرين أصبحوا يستعيضون بمعقم اليد عن غسل اليدين، وهو الأمر الذي يحذر منه الخبراء لتوابعه الصحية السلبية.
بحسب تقرير للقناة الأولى الألمانية، فإن مكونات المواد المعقمة غالباً ما تكون مسببة للأورام السرطانية أو للحساسية، كما يمكنها الإضرار بالأعصاب. ويقول موقع ذا ستريت إن أغلب معقمات اليدين يكون أساسها كحولي، مثل الإيثانول، وهي الأنواع الأكثر انتشاراً.
أما معقمات اليدين ذات الأساس غير الكحولي فتحتوي على مادة مضادة للبكتيريا بإسم «تريكلوسان»، وبحسب الموقع فإن إدارة الأغذية والدواء الأميركية تقول إن «تريكلوسان» قد يسبب مخاطر على صحة الإنسان. فوفقاً للموقع قد يتسبب «تريكلوسان» في مقاومة الجسم للمضادات الحيوية، وهو ما يضعف جهاز المناعة ويعرضه للأمراض البكتيرية. كما قد يتسبب «تريكلوسان» باضطراب هرمونات وضعف للمناعة بحسب ما نقل الموقع عن إدارة الأغذية والدواء الأميركية.
ويشير تقرير القناة الأولى الألماني إلى أن العديد من مواد التعقيم تحتوي على تحذيرات بأخطارها الصحية، غير أنها تباع دون أي قيود في الأسواق.
copy short url   نسخ
02/08/2020
511