+ A
A -
عادة ما يطلب الأطباء من الآباء أن يحدوا من وقت مشاهدة أطفالهم للتليفزيون لأنه قد يتداخل مع التعليم وتطور اللغة. هذا ما أكدته دراسة أميركية، بيد أن أضرار التليفزيون على أطفال الفقراء قد تكون أكثر مقارنة بأقرانهم الأغنياء.
فقد أشارت دراسة أميركية إلى أن تأثير التليفزيون على استعداد الأطفال الفقراء للمدرسة قد يكون أسوأ مقارنة بأقرانهم من الميسورين. وفحص الباحثون نتائج اختبارات 807 أطفال بين الخامسة والسادسة من العمر تم تقييم مهاراتهم الأساسية في بداية مرحلة الحضانة مثل العد والتعرف على الحروف وتصنيف المكعبات وفقا للنمط والشكل. كما فحصوا أيضا استمارات استقصاء ملأها الآباء عن الفترات التي يقضيها أطفالهم كل يوم وهم يشاهدون التليفزيون أو شاشات أخرى.
وقالت الدراسة التي نشرت في دورية «ديفيلوبمينتال آند بهيفيرال بيدياتركس» إن الأطفال الذين شملتهم الدراسة شاهدوا التليفزيون لمدة 2.2 ساعة في المتوسط. لكن لم تتوفر للباحثين معلومات عن نوع البرامج التي شاهدها الأطفال ولا الظروف المحيطة بهم أثناء المشاهدة. وبالنسبة للأطفال الذين كانت أسرهم تتمتع بأعلى مستوى دخل لم تكن هناك أي علاقة بين المدة التي يقضيها الأطفال في مشاهدة التليفزيون وأدائهم في الاختبارات.
وربطت الدراسة بين زيادة وقت مشاهدة التليفزيون وانخفاض بسيط في نتائج الاختبارات للتلاميذ الذين جاؤوا من أسر ذات دخل متوسط وهو ما يقدر بنحو 74 ألف دولار سنويا لأسرة مؤلفة من أربعة أفراد. وبالنسبة للأطفال الذين اقتربت دخول أسرهم من خط الفقر أو بلغته، وهو نحو 21 ألف دولار سنويا لأسرة مؤلفة من أربعة أفراد، فقد كان لديهم انخفاض واضح في نتائج الاختبار عندما شاهدوا التليفزيون لفترات طويلة يوميا.
وقال أندرو ريبنر كبير الباحثين في الدراسة وهو باحث في علم النفس والتعليم في جامعة نيويورك «مشاهدة التليفزيون لوقت أطول من اللازم، وفي هذه الحالة أكثر من ساعتين في اليوم، تم ربطه سلبيا بتطور القدرات الحسابية ومهارات أداء المهام التنفيذية الخاصة بالسعي لتحقيق الأهداف بما يشمل الانتباه والذاكرة العاملة والمرونة المعرفية.» وفي العام الماضي أوصت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال ألا يتعدى وقت مشاهدة الأطفال قبل سن المدرسة الساعة يوميا انخفاضا من ساعتين في إرشادات أصدرتها في 2001.
وأوصت الأكاديمية الآباء بمشاهدة التليفزيون مع أطفالهم وإطلاعهم على برامج «جيدة النوعية» فقط. وقال ريبنر إن من المحتمل أن بعض الاختلافات بشأن كيفية تأثير فترات مشاهدة التليفزيون على الاستعداد للمدرسة بين الأطفال الأغنياء والفقراء قد يفسرها المضمون الذي يشاهده الأطفال.
copy short url   نسخ
02/08/2020
1555