+ A
A -
استقبلت طوارئ مستشفى حمد العام والوكرة أمس 902 حالة تم إدخال 21 منها للمستشفى لاستكمال العلاج فيما استقبلت مراكز طوارئ الأطفال 400 حالة وإدخال حالة واحدة العناية المركزة.
وقال الدكتور جلال العيسائي- استشاري طب الطوارئ والسموم ونائب الرئيس للشؤون المؤسسية بقسم الطوارئ مؤسسة حمد الطبية- إنَّ طوارئ مستشفيي حمد العام والوكرة استقبلا 902 حالة، أدخل منها 21 حالة إلى المستشفى لاستكمال العلاج، لافتا إلى أنَّه لم يتم تسجيل أي حالة خطرة خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث تم تسجيل 634 حالة ذكور، و268 حالة إناث، إلى جانب إجراء 10 جراحات بسيطة، و11 حالة مرضية أمراض في الجهاز الهضمي.
وأوضح الدكتور العيسائي في تصريحات صحفية أنَّ الذي يبشر بخير هو أن عدد الحالات التي تم تسجيلها في قسمي طوارئ حمد العام والوكرة تعتبر منخفضة مقارنة بالعام الماضي من نفس الوقت من السنة، حيث بات الأغلب يدرك أن هذه الأقسام مخصصة للحالات التي لا يمكن علاجها في المراكز الصحية التي تقدم خدمات علاجية طارئة في عدد من مراكزها الصحية خلال فترة العيد، لذا لم يعد هناك ازدحام أو تكدس على الطوارئ كما السابق، مما ينعكس إيجابا على وتيرة العمل.
وأشار الدكتور العيسائي في حديثه إلى أنَّ أقسام الطوارئ في ظل فيروس كورونا المستجد كوفيد- 19، لم يغب عن بالها أن تتخذ كافة الإجراءات الاحترازية، بحيث تم تحديد مسار خاص للحالات التي يشتبه في إصابتها من الحالات العادية، كما تم تخصيص كوادر طبية وتمريضية بعينها للتعامل مع هذه الحالات لمنع انتشار الفيروس ضمن بروتوكولات ومعايير عالمية تسير عليها مؤسسة حمد الطبية، وهذا يتضح من عدد حالات الوفاة التي سجلتها الدولة مقارنة بغيرها من الدول، الأمر الذي يحسب لدولة قطر، ويعد إنجازا حقيقيا.
ونصح الدكتور العيسائي في ختام حديثه أفراد المجتمع أن يتوخوا الحيطة والحذر بتجنب الخروج للأماكن المفتوحة خلال ساعات الظهيرة تجنبا لضربات الشمس، داعيا أيضا إلى تجنب تناول الحلويات والسكريات والأطعمة الدسمة بكثرة، خاصة للأشخاص المصابين بأمراض كارتفاع ضغط الدم أو السكر في الدم.
من جانبه قال الدكتور محمد العامري مدير مركز طوارئ الأطفال بمؤسسة حمد الطبية إن أقسام الطوارئ للأطفال استقبلت أمس خلال أول أيام عيد الأضحى المبارك 400 مراجع تلقوا جميعا العلاج وخرجوا في نفس اليوم عدا حالة واحدة تم إدخالها العناية المركزة لطفل يعاني من التهاب شعيبات هوائية وحالته مستقرة.
وأضاف د. العامري في تصريحات صحفية أن حالات هذا العام تقل كثيرا عن مثيلتها في أول أيام عيد الأضحى من العام الماضي، مشيرا إلى أن الحالات كلها بسيطة للغاية وتلقت العلاج المناسب وتباينت بين ارتفاع في درجات الحرارة والتهاب في الأذن الوسطى وحالات ربو خفيفة.
وأكد مدير مركز طوارئ الأطفال على استعداد الطوارئ لاستقبال أي عدد من الحالات وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لها خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مؤكدا على أهمية التزام الآباء والأمهات بالاهتمام بصحة أبنائهم خلال أيام العيد وعدم إعطاء الفرصة لأطفالهم بالإفراط في المكسرات لأنها تتسبب في الاختناق، إضافة إلى أهمية الالتزام بتقديم الأدوية في مواعيدها للأطفال المصابين بالسكري ومراقبتهم حتى لا يفرطوا في تناول الحلويات، منعا لارتفاع مستوى السكر في الدم بالإضافة إلى أهمية الابتعاد عن تناول اللحوم الدسمة. من جهته قال السيد علي درويش، مساعد المدير التنفيذي لخدمة الإسعاف بمؤسسة حمد الطبية إن خدمة الاسعاف استقبلت 708 بلاغات خلال اليوم الأول لعيد الأضحى المبارك، لافتا إلى أن عدد الإصابات والحوادث بلغ 98 حالة، فيما بلغ عدد الحالات المرضية 610 حالات ، كما تم نقل 3 حالات مرضية بالاسعاف الطائر.
وأضاف أن خدمة الإسعاف قامت باستعدادات لعيد الأضحي المبارك، وزيادة عدد سيارات الاسعاف إلى 125 سيارة بدلا من 110 سيارات ، كما تم التركيز على أماكن الكثافات السكانية لتوفير التغطية اللازمة لها خلال هذه الفترة.
وأوضح أن هناك عدد طائرتين مروحيتين لخدمة الإسعاف الطائر على أهبة الاستعداد لخدمة الحالات الحرجة في المناطق النائية التي تتطلب مثل هذا النوع من الخدمة خاصة خارج مدينة الدوحة وضواحيها وجزيرة البنانا وحقول النفط والغاز. كما أشار إلى توفير خدمة الدراجات الهوائية والتي تقتصر على المناطق التي تشهد ازدحاما كثيفا للمشاة ويصعب على سيارة الاسعاف أن تلبي الاستجابة بين هذا التجمع للمشاة .
copy short url   نسخ
01/08/2020
507