+ A
A -
تعمل مؤسسة قطر لإطلاق «TED بالعربي» بالشراكة مع مؤتمر تيد، وهي مبادرة يتم بموجبها توفير منصة عالمية للمفكرين والباحثين وصنّاع التغيير الناطقين بالعربية، والتي تأتي في إطار جهود مؤسسة قطر للارتقاء بمكانة اللغة العربية وتعزيزها، وذلك التزامًا من المؤسسة بترسيخ مكانة هذه اللغة محليًا وعالميًا.
وتهدف مبادرة «TED بالعربي» إلى ابتكار محتوى عربيّ عالي الجودة يسلط الضوء على تجارب قيّمة لمجموعة من المفكرين والمبدعين في مختلف المجالات، وذلك عبر منصة شهيرة عالميًا، كما أنها تعتبر التعاون الأول لمؤتمر «تيد» مع مؤسسة أخرى لإطلاق منصة باللغة العربية، حيث تلتقي أهداف هذه المنصة العالمية مع أهداف مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان وتمكين أفراد المجتمع ودعمهم لإحداث التغيير الإيجابي في المجتمعات، فمبادرة «TED بالعربي» تهدف إلى تبادل الحلول والابتكارات وقصص النجاح باللغة العربية ونقلها إلى العالم، ما يسهم في تعزيز مكانة هذه اللغة كجسر للتواصل بين الشعوب.
وتسعى مؤسسة قطر من خلال هذا النوع من المبادرات، إلى إبراز قدرات الإنسان في المنطقة العربية، وإظهار حجم التأثير الذي يُمكن لشباب المنطقة ومفكريها إحداثه في مجتمعاتهم، كما تسعى مؤسسة قطر إلى تعزيز ثقة الجيل الحالي بلغته الأم، بحيث يفكر ويبحث ويعبر عن أفكاره الملهمة وإبداعاته وأحلامه بهذه اللغة، مما جعل مؤسسة قطر تتفاءل بالتغيير الذي ستحدثه مبادرة «TED بالعربي»، لأنها دون شك ستعزز الشغف باللغة العربية، كما ستُساهم في بلورة أفكار الأفراد في المجتمعات الناطقة بالعربية، وتُمكّنهم من تطوير أفكارهم والتعبير عنها بكل جرأة وثقة أمام جمهور دولي أوسع.
وبسبب الاستخدام الشائع للغات الأجنبية وتحديدًا اللغة الإنجليزية في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فقد رأت المؤسسة أنه لا يفترض أن تحظى أي لغة أخرى بالأولوية على حساب اللغة الأم، حيث أولت المؤسسة اهتمامًا خاصًا باللغة العربية، وعملت على إطلاق العديد من المبادرات الهادفة المصممة بعناية والتي من شأنها أن تنهض بالعربية كلغة تمتلك القدرة على مسايرة العصر وتلبية احتياجات الأفراد ومواجهة أي تحديات.
على سبيل المثال، يلعب معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، دورًا في تقديم الدعم التقني لمعالجة التحديات التي تواجه اللغة العربية، ويعدّ برنامج «جليس» للتعليم على الحاسوب أبرز ابتكاراته. بالإضافة إلى ذلك، يأتي «نجوم العلوم» وهو برنامج تليفزيون الواقع التعليمي والترفيهي الذي أُطلق بمبادرة من مؤسسة قطر، ليقدم ابتكارات الشباب العربي باللغة العربية، ما يرسخ مكانتها كلغة للعلم والابتكار والإبداع. كما يهدف مركز مناظرات قطر، عضو مؤسسة قطر، إلى تنمية مهارات الشباب في المناظرة باللغة العربية، ويشارك في هذه المناظرات طلاب ناطقون باللغة العربية من كافة أنحاء العالم.
أضف إلى ذلك تستضيف الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر العديد من الندوات وورش العمل لتعزيز تعليم اللغة العربية ودعم انتشارها عالميًا، هذا بالإضافة إلى تعاون مؤسسة قطر مع منظمات ومؤسسات تعليمية عالمية لنشر لغة الضاد بين الطلاب غير الناطقين بها.
كما عملت المؤسسة على تأسيس العديد من المناهج باللغة العربية بمدارسها في سبيل النهوض باللغة الأم، على سبيل المثال، مدرسة أكاديميتي، العاملة تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، والتي تعد الأولى من نوعها في قطر كمدرسة تقدمية ورائدة بتقديمها نموذجًا تعليميًا عالميًا فريدًا من نوعه، ويتم تدريس اللغة العربية فيها إلى جانب اللغة الانجليزية، ومن المثير للإعجاب أن نسمع أولياء الأمور والمعلمين يتحدثون بالعربية مع الطلاب، ويقدمون لهم طرق تعليم ممتعة بلغتهم الأم. كذلك يعتبر برنامج «سراج» التلفزيوني الترفيهي من بين المبادرات الهامة التي أطلقتها مؤسسة قطر لمساعدة الأطفال في عمر مبكر على تعلم اللغة العربية بأسلوب ممتع وشائق، كما أن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، عضو مؤسسة قطر، يبذل جهودًا لافتة في تشجيع الأطفال على القراءة، وأيضًا التأليف، كذلك يلعب دورًا في جعلهم أكثر إقبالًا على اللغة العربية وحبًّا بها. من المهم أن نبتكر محتوى عربيا شيّقا وممتعا يجذب الطفل إلى عالم الروايات العربية المصورة، مثل قصص الأنبياء وغيرها، وهذا المحتوى أيضًا متوفر في مكتبة قطر الوطنية بالمدينة التعليمية.محمد الجعبري
copy short url   نسخ
24/07/2020
1159