+ A
A -
الدوحة الوطن
أعلنت شركة قطر لصناعة الألومنيوم "قامكو"، الشريك بحصة تبلغ 50 % في مشروع مشترك يعتبر أحد أكثر مصانع الألومنيوم كفاءة وأقلها تكلفة في العالم، عن تحقيق صافي أرباح بواقع 14.6 مليون ريال قطري خلال النصف الأول من 2020 بعائد على السهم يبلغ 0.003 ريال قطري. وبلغت حصة الشركة من الإيرادات لهذه الفترة المالية ما يصل إلى 1.12 مليار ريال قطري، بانخفاض تبلغ نسبته 9 % مقارنة بالنصف الأول من عام 2019، فيما تشير الشركة إلى أن جائحة كورونا ألقت بظلالها على حزمة من الصناعات الرئيسية والتي شملت قطاعات السيارات وطائرات النقل والإنشاءات.
ورغم ذلك ارتفعت أحجام المبيعات لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2020 بنسبة 7 % مقارنة بالنصف الأول من عام 2019، إذ سرعان ما تحول المشروع المشترك لقامكو نحو إنتاج السبائك القياسية نتيجة لانخفاض الطلب على منتجات الألومنيوم والسبائك عالية الجودة التي تُستخدم في قطاعات مختلفة.
وبلغت حصة الشركة من أرباح المشروع المشترك قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 306 ملايين ريال قطري لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2020، بانخفاض تبلغ نسبته 10 % مقارنة بالنصف الأول من عام 2019، غير أن هوامش الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك قد حافظت على استقرارها في خضم حالة عدم الاستقرار التي تشهدها الأسواق، إذ بلغت نسبتها 27.3 % مقارنة بالنصف الأول من عام 2019 والذي بلغت نسبتها فيه 27.9 %.
ونجح المشروع المشترك لقامكو في احتواء تكاليف البضائع المُباعة بفضل انخفاض تكاليف المواد الخام ومستوى استهلاك الطاقة بنسبة 18 % مقارنة بالنصف الأول من عام 2019، كذلك انخفاض تكاليف الإهلاك بنسبة 10 %. وقد أسهم الانخفاض العام في تكاليف البضائع المُباعة إسهاماً إيجابياً بمبلغ 105 ملايين ريال قطري في صافي الأرباح لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2020، مقارنة بنفس الفترة من عام 2019.
وانخفضت حصة الشركة من دين المشروع المشترك بنسبة 8 % كما في 30 يونيو 2020 لتصل إلى 2.218 مليون ريال قطري مقارنة بالرصيد كما في 31 ديسمبر 2019، وذلك لإجراء عملية سداد للأصل خلال هذه الفترة.
وقد أبرم المشروع المشترك لقامكو خلال الربع الأول من عام 2020 اتفاقاً لإعادة تمويل قرض قائم، وذلك بقيمة 1.3 مليار دولار أميركي. ومن المتوقع ألا يثمر اتفاق إعادة التمويل عن توفير تدفقات نقدية حرة إلى المشروع المشترك فحسب، بل سيوفر أيضاً سبلاً جديدة لتحقيق المرونة اللازمة للتصدي لتقلبات السوق، الأمر الذي سيسهم بدوره في تعظيم القيمة المضافة للمساهمين.
وقد حافظت الشركة على قوة مركزها المالي برغم العديد من التحديات على مستوى الاقتصاد الكلي، وحققت حصتها من السيولة في نهاية 30 يونيو 2020 مستوى يصل إلى 589 مليون ريال قطري في شكل أرصدة نقدية ومصرفية (بما في ذلك الحصة المتناسبة من الأرصدة النقدية والمصرفية للمشروع المشترك)، وذلك بعد توزيعات الأرباح عن عام 2019. وحقق المشروع المشترك لقامكو خلال هذه الفترة حصة إيجابية من التدفقات النقدية التشغيلية تبلغ 108 ملايين ريال قطري، بزيادة تبلغ نسبتها 79 % مقارنة بالنصف الأول من عام 2019، مع حصة من التدفقات النقدية الحرة تصل إلى 81 مليون ريال قطري، بزيادة قدرها 83 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وتُعد قدرة المشروع المشترك لقامكو على تحقيق تدفقات نقدية تشغيلية إيجابية في هذه الظروف الصعبة التي تشهدها الأسواق بمثابة شهادة على قدراته الفاعلة في هذا الجانب، وكفاءة هيكله من حيث التكلفة، وإدارته القوية لرأس المال العامل، وهي أمور لا شك أنها تسهم في حماية الشركة من أي ظروف مناوئة غير متوقعة.
وفي تعليق له على أبرز ملامح الأداء المالي والتشغيلي للشركة، قال عبدالرحمن أحمد الشيبي، رئيس مجلس إدارة الشركة: برغم صعوبة الأوضاع الاقتصادية الكلية التي نواجهها منذ بداية عام 2020، إلا أن الشركة قد أثبتت قوتها الفعلية كأحد مصانع الألومنيوم الأقل تكلفة والأكثر كفاءة في العالم. وخلال هذه الفترة، وبرغم الاتجاهات السلبية للأسواق، إلا أن المشروع المشترك لقامكو ظل يحقق أرباحاً مع استمرار انخفاض أسعار الألمنيوم العالمية، فضلاً عن التحديات غير المسبوقة التي واجهها في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا.
وتابع قائلا: في خطوة للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا، فقد استمر مشروعنا المشترك في تطبيق عدة تدابير لضمان سلامة موظفيه واستمرارية الأعمال. ومع تفاقم هذه الجائحة، فقد أجرى شريكنا في المبيعات والتسويق رصداً دقيقاً للسوق، واتخذ تدابير على نحو فعال للحد من مخاطر حدوث أي خلل في سلسلة التوريد. ومع تطبيق هذه التدابير، لم تواجه عمليات الإنتاج أو أنشطة التوزيع والتسويق أي خلل جراء جائحة فيروس كورونا، وواصلت فرقنا جهودها نحو التغلب على المصاعب التي تشهدها الأسواق.. واستشرافاً للمستقبل، فإن التكيف مع قوى السوق المتغيرة سيحقق لنا المزيد من المرونة ومركز أفضل على المدى الطويل ويحفظ مكانتنا في السوق ضمن مصانع الألومنيوم الأقل تكلفة على مستوى العالم.
copy short url   نسخ
24/07/2020
957