الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  إغلاق «163» موقعا خلال شهر

إغلاق «163» موقعا خلال شهر

إغلاق «163» موقعا خلال شهر

كتب حسام وهب الله
تواصل وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ممثلة في إدارة تفتيش العمل حملاتها التفتيشية المكثفة للتأكد من التزام الشركات بالقرار الوزاري رقم 16 لسنة 2007 بتحديد ساعات العمل في الأماكن المكشوفة خلال الصيف والذي يحظر العمل بعد الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً، وألا يبدأ في الفترة المسائية قبل الساعة الثالثة مساءً خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو إلى 31 أغسطس من كل عام.
وأسفرت الزيارات الميدانية التي قام بها مفتشو الوزارة على مواقع العمل منذ منتصف يونيو الماضي وحتى 16 يوليو الحالي عن إغلاق 173 موقع عمل، تعمل معظمها في قطاع المقاولات.
ويُلزمُ القرار الشركات والمؤسسات التي لديها مواقع عمل تحت أشعة الشمس المباشرة أن تضع جدولاً بتحديد ساعات العمل اليومية طبقًا لأحكام هذا القرار، وأن تضع الجدول في مكان ظاهر يَسهُل على جميع العمال الاطلاع عليه، ويستطيع مفتشو الوزارة ملاحظته أثناء زياراتهم التفتيشية على مكان العمل، وكذلك توفير أماكن مكيفة لراحة العمال وتوفير مياه الشرب المبردة، والملابس الخفيفة، ومنحهم فترات راحة في أوقات مختلفة، وذلك لوقايتهم من خطر التعرض للإجهاد الحراري.
وأهابت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بجميع الشركات في مختلف القطاعات الالتزام بالقرار الوزاري، لعدم تعرض مكان العمل الذي لا يراعى فيه أحكام هذا القرار بالغلق لمدة لا تجاوز شهر.
وقال السيد ناصر الهاجري مشرف تفتيش صحة وسلامة مهنية بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية إن الوزارة تقوم بجهود كبيرة للتأكد من التزام الشركات بالقرار الوزاري رقم 16 لسنه 2007 بتحديد ساعات العمل في أماكن العمل المكشوفة، لافتاً إلى أن إدارة تفتيش العمل تقوم بحملة توعوية حول مخاطر الإجهاد الحراري للشركات وأصحاب العمل، كما تم تضمين إجراءات الوقاية من فيروس كورونا «كوفيد - 19».
وأضاف خلال مداخلة هاتفية في برنامج «الدوحة تحييكم» على إذاعة قطر إن الشركات التي تستهدفها حملات التفتيش التي تنظمها الوزارة هي الشركات التي تعمل تحت مظلة قانون العمل القطري ويتم التركيز على شركات قطاع الإنشاءات والمقاولات لتعرض العمالة إلى مخاطر الإجهاد الحراري، لطبيعة عمل هذه الشركات التي تكون تحت أشعة الشمس المباشرة، كما يتم تفتيش على شركات القطاعي الزراعي والصناعي وقطاع النقل.
ولفت إلى وجود تعاون مع بعض الهيئات والمؤسسات كاللجنة العليا للمشاريع والإرث بخصوص مشاريع كأس العالم 2022، والمؤسسة القطرية العامة للكهرباء والماء بخصوص الالتزام باشتراطات القرار الوزاري المشار إليه، والتدابير الوقائية الكفيلة بتجنب مخاطر الإجهاد الحراري.
ووجه الهاجري الشكر للشركات وأصحاب العمل لتعاونهم مع الوزارة لتنفيذ سياسات إدارة تفتيش العمل بوزارة التنمية الإدارية في الحملات والتزامهم بقانون العمل القطري رقم 14 لعام 2004، والقرار الوزاري رقم 16 لسنه 2007 بتحديد ساعات العمل في أماكن العمل المكشوفة.
ولفت إلى أن الوزارة تلزم أصحاب العمل باتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية العمال أثناء العمل من أي أصابة أو مرض يحتمل التعرض أثناء عملهم كالإصابات بالأدوات والآلات المستخدمة، موضحاً أن فريق تفتيش العمل يقوم بالتفتيش على الشركات لذات الغرض، كما يتم عمل حملات للتوعية والنصح والإرشاد وإصدار التوصيات لأداء العمل بصوة آمنة وصحية.

الصفحات