الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «6» خــطـــوات للــتـقـديــم

«6» خــطـــوات للــتـقـديــم

«6» خــطـــوات للــتـقـديــم

كتب
أطلقت بوابة قطر عبر موقعها الإلكتروني خدمة تصريح الدخول الاستثنائي إلى دولة قطر والذي يستهدف المقيمين المتواجدين حاليًا خارج البلاد، والذين تعذر عليهم الرجوع بسبب ظروف انتشار «كوفيد - 19»، وأعلنت البوابة أنه يمكن تقديم طلب الحصول على التصريح اعتبارًا من أول أغسطس 2020.
وتعد خدمة تصريح الدخول الاستثنائي إلى دولة قطر خدمة مؤقتة تستهدف المقيمين المتواجدين حاليًا خارج دولة قطر، والذين تعذر عليهم الرجوع إلى البلاد بسبب «كوفيد - 19»، حيث تتيح الخدمة للمستقدمين -أفرادًا وشركات من القطاع الحكومي أو الخاص- تقديم طلبات الحصول على تصريح دخول للمقيمين العالقين وأفراد عائلاتهم من حملة البطاقات الشخصية القطرية ليتمكنوا من العودة إلى دولة قطر.
وأوضحت البوابة خطوات تقديم الطلب إلكترونيًا وذلك من خلال إنشاء حساب جديد في بوابة قطر أو تسجيل الدخول إلى حسابك الحالي إن وجد، ومن ثم الضغط على «تقديم طلب تصريح دخول استثنائي»، وقراءة الشروط والأحكام وإعداد كافة المرفقات المطلوبة قبل بدء تقديم الطلب، والدخول إلى صفحة تقديم الطلب وإدخال البيانات المطلوبة بشكل صحيح وكامل كما هو موضح في جواز السفر، وإدخال عنوان البريد الإلكتروني بشكل صحيح لتصلك رسالة اعتماد الطلب، وطباعة التصريح والاحتفاظ بنسخة ورقية منه ومن تعهد الحجر لتقديمهما إلى المعنيين بالمطار.
وكان مكتب الاتصال الحكومي أعلن عن السماح للمقيمين بالعودة لدولة قطر اعتباراً من الأول من أغسطس 2020، حيث ستنظم آلية الدخول للمقيمين بناءً على سلسلة من الأولويات، منها مؤشرات الصحة العامة، وطبيعة الاحتياجات في القطاعات الحكومية وشبه الحكومية المختلفة والحالات الإنسانية، وذلك من خلال تقديم طلبات تصاريح العودة عبر الموقع الالكتروني لـ «بوابة قطر» بناءً على الأولويات سالفة الذكر.
ويتحمل صاحب العمل تكاليف الحجر للمقيمين من أصحاب الياقة الزرقاء في القطاع الخاص والعمالة المنزلية في المرافق المخصصة للحجر الصحي بتكلفة رمزية بعد الحصول على تصريح الدخول.
ومن الجدير بالذكر أن وزارة الداخلية أطلقت بوابة تأشيرات قطر بداية العام على شبكة الإنترنت لاستقبال طلبات تأشيرات زيارة الدولة من جميع دول العالم للمشاركة في الفعاليات المتنوعة، ويأتي ذلك في إطار تسهيل وزارة الداخلية عملية تقديم الطلبات على الزائرين الراغبين في القدوم إلى دولة قطر. وتتيح منصة تأشيرات قطر خدمة الحصول على التأشيرة الإلكترونية ومتابعتها، من أجل زيارة دولة قطر وحضور الفعاليات المختلفة التي تستضيفها الدولة على مدار العام، وذلك دعما للانفتاح السياحي على العالم واستقطاب المزيد من الزوار، وتوفير تجربة سياحية مميزة لهم.
وتضاف المنصة إلى قائمة المشاريع الريادية الإلكترونية في مجال إصدار التأشيرات التي تقوم بها وزارة الداخلية لتسهيل الخدمات الإلكترونية المقدمة للجمهور، والمساهمة في تعزيز حركة النمو الاقتصادي المتزايد الذي تشهده الدولة، تحقيقاً لرؤية قطر الوطنية 2030. وصُمم نموذج الطلب عبر البوابة ليكون سهلا سلسا لا يتجاوز الصفحة الواحدة، ويمكن لأي مستخدم أن يعبئه إلكترونيا ويتابعه من أي مكان في العالم خلال فترة زمنية قصيرة جدا، كما أن إصدار التأشيرة لا يتجاوز 48 ساعة من تاريخ استلام الطلب مستوفيا للشروط المطلوبة.
وتضمن خطوات تقديم الطلب التسجيل باستخدام البريد الإلكتروني، وإدخال بيانات الطلب، وإرفاق كافة المستندات المطلوبة، ومن ثم اختيار الفعالية التي يرغب المتقدم في متابعتها داخل الدولة خلال مدة صلاحية التأشيرة التي تقدر بـ 30 يوما قابلة للتمديد، كما يمكن الاستعلام عن حالة طلب التأشيرة.

الصفحات