الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «الاتصالات» تشارك في منتدى «WSIS»

«الاتصالات» تشارك في منتدى «WSIS»

«الاتصالات» تشارك في منتدى «WSIS»

شاركت هيئة تنظيم الاتصالات أمس ممثلة بسعادة السيد محمد علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات في جلسة تفاعلية رفيعة المستوى للسياسة العامة خلال منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) لعام 2020، والذي يعقد هذا العام بصورة افتراضية عبر الإنترنت من 22 يونيو حتى 10 سبتمبر 2020، حيث يضم برنامجًا أسبوعيًا، وذلك تحت عنوان «تعزيز التحول الرقمي والشراكات العالمية: خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة».
ويعد منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات منصة لأصحاب المصلحة المتعددين لمناقشة وتبادل الخبرات، وعرض الابتكارات، وتعزيز الشراكات في مجال تقوية تأثير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لأغراض التنمية المستدامة. هذا وعُقدت الجلسة رفيعة المستوى تحت عنوان «بناء الثقة والأمن في استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات» وتناقش الجلسة أهمية الأمن السيبراني للأنظمة الرقمية والاتصال بالإنترنت، وأهميته فيما يتعلق بتوافر وسلامة وسرية نقل المعلومات عبر الشبكات، وأهميته بالنسبة لتشغيل البنية التحتية الحيوية الرقمية والمادية، بالإضافة إلى أهمية تعزيز الأمن السيبراني وحماية البنى التحتية للمعلومات الحيوية.
من جانبه ناقش سعادة السيد محمد علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات أهمية تطوير وتطبيق السياسات والتدابير التنظيمية لبناء الثقة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كأساس ضروري لاستدامة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتنامي الاقتصاد الرقمي.
وفي هذا السياق قال سعادة السيد محمد علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات: «تحرص هيئة تنظيم الاتصالات على المشاركة في المؤتمرات والمنتديات العالمية لتعزيز الشراكات ولتبادل الخبرات والمعلومات مع الخبراء وأصحاب المصلحة، بالإضافة إلى الاطلاع على أفضل الممارسات المتبعة حالياً على المستوى العالمي في هذا المجال. إن مشاركتنا في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات الذي يُعقد هذا العام بصورة افتراضية عبر الإنترنت هو علامة على الدور الرئيسي الذي تساهم به الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عندما يتعلق الأمر باستمرارية الأعمال خلال الأزمات في مثل هذه الظروف الاستثنائية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19). ومن هنا تحرص الهيئة على تطبيق جميع صلاحياتها المتعلقة بوضع الأدوات التنظيمية اللازمة لتنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر، بما يضمن تطور القطاع وتشجيع إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتقدمة لتلبية حاجات العملاء والجمهور».
جدير بالذكر أن هذا العام جميع أنشطة منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات تُعقد بصورة افتراضية عبر الإنترنت، مثل ورش العمل، والجلسات رفيعة المستوى للسياسة العامة، واجتماع الطاولة المستديرة الوزارية، وسلسلة من اجتماعات تيسير خط العمل للقمة العالمية لمجتمع المعلومات، وهاكاثون، والمعرض المصاحب لأعمال المنتدى، بالإضافة إلى حفل لتقديم جوائز المنتدى وذلك لتكريم المشاريع التي نجحت في تنفيذ الاستراتيجيات الموجهة نحو التنمية والتي تُسَخر قدرة الاتصالات وتكنولوجيات المعلومات في دفع عجلة التنمية.
كما أن المنتدى يحتفل هذا العام بمرور 15 عاماً من التعاون بين جميع أصحاب المصلحة من أجل الاستفادة من الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كمحرك أساسي للتنمية العالمية.

الصفحات