+ A
A -
كتب محمد أبوحجر
أعلنت وزارة الداخلية أنه في إطار تسهيل إجراءات تسجيل العنوان الوطني والذي تنتهي مهلته القانونية يوم الأحد 26/7/2020، تقرر أن يعمل عدد من مراكز الخدمات، في عطلة نهاية الأسبوع (الجمعة والسبت 24- 25 يوليو 2020) لتسجيل العنوان الوطني سواء للأفراد أو شركات وذلك من الساعة 8 صباحا وحتى 12 ظهرا.
والمراكز الخدمية التي ستعمل هي مسيمير والوكرة والريان والصناعية والشحانية وعنيزة والظغاين والخور والشمال وأم صلال.
وتتيح الوزارة خدمة (تفويض المستقدِم) لتقديم الطلب بالنيابة عن العامل المنزلي للجهات المختصة بعد تعبئة النموذج المخصص وتوقيعه من قِبل العامل.
جاء هذا الإجراء بعد تلقي الوزارة العديد من الشكاوى عن عدم قدرة الكثير من العمالة المنزلية على التسجيل في العنوان الوطني نظرا لعدم امتلاكهم حسابا على مطراش 2 يمكنهم من خلاله التسجيل، حيث كان تسجيل العمالة المنزلية في السابق يتم من خلال مطراش2 أو التوجه إلى أقرب مركز خدمات وملء النموذج المُعد لهذا الغرض حيث يقومون بتسجيل بياناتهم وعناوينهم على المكان الذي يقطنون به مع التوقيع على الطلب، على أن يقوموا بتسجيل رقم الهاتف الذي يُمكن التواصل معهم عليه.
ودعت وزارة الداخلية الجمهور المكلف وهم المواطنون والوافدون والأشخاص الاعتبارية وفق قانون العنوان الوطني المشار إليه بتسجيل عناوينهم الوطنية قبل المدة المقررة قانونيا والتي تنتهي الأحد المقبل 26 يوليو المقبل، وذلك عن طريق خدمات الوزارة الالكترونية وهي مطراش 2 أو موقع وزارة الداخلية على شبكة الانترنت، وذلك تنفيذا لأحكام القانون رقم ( 24 ) لسنة 2017 بشأن العنوان الوطني وقرار وزير الداخلية رقم (96) لسنة 2019 بتنفيذ بعض احكام القانون رقم (24) لسنة 2017 بشأن العنوان الوطني وفي حالة عدم التقدم بتسجيل العنوان الوطني خلال المدة المذكورة يتحمل المخالف جميع الآثار القانونية المترتبة على ذلك.
هذا ويعد العنوان الوطني نقلةً نوعية في تسهيل الحصول على الخدمات، وسير الإجراءات، ويتطلب تسجيل عدد من البيانات الشخصية والتي تشمل (عنوان السكن، رقم الهاتف الثابت والجوال، البريد الإلكتروني، عنوان جهة العمل، والعنوان الدائم بالخارج) وذلك لاعتمادها في كافة المعاملات مع الجهات الحكومية وغير الحكومية.
ويسهم العنوان الوطني في تحقيق المزيد من الاستقرار الأمني بتقديم الخدمات الأمنية مثل الطوارئ والإسعاف والدفاع المدني في أسرع وقت ممكن. وكذلك يتيح للجهات المعنية تحديد المناطق الحيوية والمناطق الأكثر ازدحاما ومواقع حدوث الجرائم. كما يهدف إلى الانتقال من العنوان الوصفي إلى العنوان الرقمي الذي يقوم على الاستدلال على المواقع عن طريق عناوين معيارية موحدة لكافة المناطق في البلاد.
وتوفير خدمات سريعة وموثوقة إلى كافة شرائح المجتمع وقطاعاته مواطنين ومقيمين وقطاعه الحكومي أو الخاص، مع سرعة إنجاز معاملات الأفراد بصورة علمية دقيقة.
وكذلك وصول المواد البريدية والمراسلات الحكومية أو التجارية لأي عنوان داخل دولة قطر، كما يساعد في إرسال الإعلانات القضائية والإخطارات الحكومية للأفراد والمنشآت، والاستمرار في التطور والتحديث في البنية التحتية للدولة.
copy short url   نسخ
23/07/2020
2271