+ A
A -
عواصم- وكالات- أظهر لقاحان قيد التطوير ضد «كوفيد - 19»، أحدهما بريطاني والآخر صيني، استجابة مناعية جيدة وأثبتا أنهما آمنان للمرضى، بحسب نتائج تجربتين سريريتين منفصلتين نشرت أمس في مجلة «ذي لانسيت» الطبية البريطانية.
وأثار اللقاح الأول الذي تطوره جامعة أكسفورد بالتعاون مع شركة «أسترازينيكا» للأدوية «استجابة مناعية قوية» في تجربة شملت أكثر من ألف مريض في بريطانيا.
كما أظهر لقاح ثان يطوّره باحثون في مدينة ووهان الصينية بتمويل من شركة «كانسينو بيولوجيكس» الصينية استجابة قوية على صعيد إنتاج الأجسام المضادة وأثبت أنه آمن، لدى غالبية المرضى الـ 500 المشاركين في تجربة منفصلة. ولا تزال التجربتان في مرحلة أولية، وسيتعين إثبات فاعليتهما في تجربة لاحقة على عدد أكبر من المشاركين قبل درس تسويقهما على نطاق واسع.
غير أن النتائج كانت تنتظر بترقب شديد وسط سباق ضد الساعة يخوضه العديد من الباحثين والمختبرات في العالم سعيا لإنتاج لقاح آمن وفعال ضد فيروس كورونا المستجد.
ولم تسجل أي من التجربتين مفاعيل جانبية خطيرة، والتأثيرات السلبية الأكثر شيوعا هي الحمى والتعب والألم في موقع الحقنة.
وحذر واضعو الدراسة من أنه ما زال ينبغي إجراء المزيد من الأبحاث لا سيما لدى شريحة المسنين التي تعتبر أكثر عرضة للوفاة جراء الإصابة بالفيروس.
وقالت ساره غيلبرت، الباحثة في جامعة أكسفورد والتي ساهمت في الدراسة، إن النتائج «واعدة»، وأضافت: «إذا كان لقاحنا فعالا، فهذا خيار واعد إذ أن هذا النوع من اللقاحات يمكن تصنيعه بسهولة على نطاق واسع».
وتأمل روسيا أن تنتج مع شركائها حوالي مئتي مليون جرعة من لقاح ضد فيروس كورونا المستجد هذا العام في حال نجاح الاختبارات السريرية، على ما أعلن مسؤول روسي رفيع المستوى.
وقال كيريل ديمترييف وهو رئيس الصندوق السيادي الروسي الذي يمول البحوث الرامية لتطوير لقاح روسي، في مقابلة مع موقع «ستوب كورونا فيروس» إن المرحلة الأولى من التجارب السريرية في روسيا «انتهت على أن تنتهي المرحلة الثانية بحدود الثالث من أغسطس».
ولفت إلى أن المرحلة الثالثة من التجارب ستحصل على الأراضي الروسية وفي بلدان أخرى عدة، بينها خصوصا الإمارات العربية المتحدة وتركيا وبلدان إفريقية، على أن تنتهي بشهادة توثيق في روسيا «اعتبارا من أغسطس». وأضاف ديمترييف «بعيد ذلك، ننوي البدء بإنتاج (اللقاح) على نطاق واسع».
ويتوقع الصندوق السيادي الروسي أن توافق البلدان الشريكة في الإنتاج على التوثيق الخاص بهذا اللقاح «في سبتمبر»، وفق المصدر عينه.
وأكد كيريل ديمترييف أن اللقاح سيُنتج في روسيا وبلدان شريكة أخرى بعد الموافقة عليه، مع توقع ببلوغ إجمالي الإنتاج «مائتي مليون جرعة بحلول نهاية العام الجاري»، بينها 30 مليون جرعة في روسيا. ويأتي هذا الإعلان بعدما اتهمت بريطانيا والولايات المتحدة وكندا الأسبوع الماضي أجهزة الاستخبارات الروسية بالوقوف وراء هجمات إلكترونية نفذها قراصنة معلوماتية لسرقة نتائج بحوث ترمي لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، وقد نفى الكرملين نفيا قاطعا هذه الاتهامات.
وسجلت روسيا رابع أكبر عدد من الإصابات بالفيروس في العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل والهند، وهي أحصت رسميا أكثر من 777 ألف إصابة بينها ما يزيد عن 12400 وفاة.
وارتفع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في الولايات المتحدة، أمس، إلى 143 ألفا و316.
وأظهرت معطيات موقع «worldometer» الخاص برصد ضحايا الفيروس في العالم أن عدد الإصابات في الولايات المتحدة وصل إلى 3 ملايين و900 ألفًا و434.
ولا تزال نيويورك تتصدر الولايات في عدد الوفيات والإصابات، حيث بلغ عدد الوفيات فيها 32 ألفًا و570، فيما ارتفع عدد الإصابات إلى 434 ألفا و164.
و بعد أربعة أشهر من اعتبار السلطات أن وضع الكمامة «عديم الفائدة» لاحتواء الفيروس، أصبح وضع الكمامة إلزاميا في فرنسا، بعد أن فرض في وسائل النقل العام منذ 11 مايو، في الأماكن العامة المغلقة. ويتعرض المخالف لغرامة قدرها 135 يورو. وذكر وزير الصحة الفرنسي أنه تم تحديد «ما بين 400 و500 بؤرة للفيروس» في البلاد داعيا إلى حس عال من اليقظة مع التأكيد أنها ليست «موجة ثانية».
copy short url   نسخ
21/07/2020
1604