الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  سلسلة محاضرات إلكترونية

سلسلة محاضرات إلكترونية

سلسلة محاضرات إلكترونية

يستضيف معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، التابع لجامعة حمد بن خليفة، سلسلة محاضرات إلكترونية يقدمها أكاديميون وباحثون محليون وعالميون مرموقون؛ بهدف إشراك مجتمع البحوث في مناقشة الموضوعات المتعلقة بجائحة كورونا (كوفيد-19) وقضايا أخرى مهمة.
ويعقد معهد قطر لبحوث الطب الحيوي سلسلة من الندوات الإلكترونية لباحثين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ينخرط فيها باحثون مازالوا في مستهل حياتهم الوظيفية. وتتضمن هذه الندوات نقاشات مُلهمة يشارك فيها رواد المجال الذين يتحدثون عن رحلتهم الشخصية في مجال العلوم؛ بهدف تحفيز الفكر لدى العقول الشابة، لمتابعة مسيرة التطوير الشخصي والمهني بالفاعلية المطلوبة.
وقدَّم الدكتور ريتشارد أوكيندي، نائب رئيس جامعة حمد بن خليفة للبحوث، ونائب رئيس البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، أول محاضرة إلكترونية بعنوان «وضع خطة للتطور المهني العلمي». وطرح الدكتور أوكيندي، خلال المحاضرة، نصائح للطلاب حول كيفية وضع استراتيجيات مهنية في عالم اليوم، الذي يتسم بعدم اليقين والتنافسية العالية، لا سيّما خلال الجائحة العالمية الناجمة عن انتشار فيروس كوفيد-19.
وسوف تشهد الندوة الإلكترونية المقبلة، المزمع عقدها بتاريخ 22 يوليو، مشاركة الدكتور ناصر الزاوية، الأستاذ والعميد السابق للدراسات العليا في جامعة رود آيلند، حيث سيناقش العناصر الأساسية لكتابة مقترح منحة تمويل اعتمادًا على النموذج المعتمد في المعاهد الوطنية للصحة. وستتضمن محاضرة «كتابة مقترح منحة تمويل ناجحة لعلماء الطب الحيوي: نموذج المعاهد الوطنية للصحة» إرشادات ونصائح حول ما يشد انتباه المقيّمين للمقترح، وكيفية الحصول على تقييم عالٍ.
معلقًا على هذه الندوات الإلكترونية، أفاد الدكتور عمر الأجنف، الرئيس التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي، قائلاً: «كان من المهم بالنسبة لنا أن نحافظ على استمرار الزخم في خضم تعاملنا مع هذه الجائحة العالمية. وقد أنشأت هذه السلسلة من المحاضرات الإلكترونية قناة جديدة لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي لطرح المناقشات المحفزة للتفكير والثاقبة حول مجموعة من الموضوعات المهمة. وتعزز هذه السلسلة كذلك العلاقات وسُبل التواصل ما بين المعهد وغيره من المؤسسات في جميع أنحاء العالم».
وفي إطار العمل بالتوازي مع عقد هذه الندوات حول التطوير الوظيفي، يستضيف معهد قطر لبحوث الطب الحيوي سلسلة ندوات أخرى عبر الإنترنت تُخصص لتسليط الضوء على موضوعات متنوعة ذات أهمية عالمية تتعلق بالأوضاع الحالية. وقد ترأس الدكتور سوين تشن، الأستاذ المشارك في الطب بجامعة سنغافورة الوطنية، وقائد فريق بحثي بمعهد الجينوم في سنغافورة، المحاضرة الإلكترونية الأولى التي عُقدت بعنوان: «توضيح قاطع لآليات الخطورة: مناهج تجريبية وحاسوبية جديدة». وتشتمل الاهتمامات البحثية للدكتور تشن على محاولة فهم قدرة بعض البكتيريا على التسبب في حدوث العدوى لدى الإنسان. وقد ساهمت أعماله الرائدة في هذا المجال في اكتشاف مرض لم يكن معروفًا من قبل، انتقل من خلال الغذاء نتج عن المجموعة العقدية (ب) في سنغافورة وجنوب شرق آسيا.
وعقد محاضرة أخرى من نفس السلسلة يوم 15 يوليو بمشاركة الدكتور علي مقداد، أستاذ معهد القياسات الصحية والتقييم ورئيس استراتيجيات صحة السكان، جامعة واشنطن. وتناول الدكتور مقداد «توقعات معهد القياسات الصحية والتقييم بشأن قطر: استراتيجيات الحد من انتشار فيروس كورونا».
وجدير بالذكر أن معهد قطر لبحوث الطب الحيوي سيتابع استضافة محاضرات إلكترونية تزيد الوعي حول العديد من الموضوعات البحثية المهمة، وتعزز التفاعل بين الباحثين المحليين والإقليميين والدوليين.