+ A
A -
جنيف - قنا - أشادت دولة قطر بالدور الهام والتضحيات الجسيمة التي قدمتها المرأة في مواجهة وباء كورونا (كوفيد - 19) بكل تفان وإخلاص.
جاء ذلك في كلمة دولة قطر التي ألقاها السيد طلال عبدالعزيز النعمة، سكرتير ثالث بالوفد الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، خلال مناقشة سنوية مدتها يوم كامل بشأن حقوق الإنسان للمرأة، في قسمها الثاني الذي تمحور حول «جائحة (كوفيد - 19) وحقوق المرأة» تحت البند (3) من جدول أعمال مجلس حقوق الإنسان. وقال النعمة في الكلمة: «يشكل وباء كورونا أكبر تحد يواجه دول العالم منذ عقود وذلك نتيجة لتبعاته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتي فاقم من حدتها اتخاذ الدول لتدابير وإجراءات محددة لاحتواء ومكافحة انتشار الفيروس أثرت في أغلب الأحيان على حقوق الإنسان للعديد من الأفراد لاسيما الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع». وأضاف: «وفي سياق هذه التدابير فقد تحملت النساء عبئا إضافيا تمثل في القيام بواجبات منزلية مضاعفة، والاضطلاع بمسؤوليات عديدة. ولا يفوتنا في هذا المقام أن نشيد بالدور الهام والتضحيات الجسيمة التي قدمتها المرأة وهي تواجه هذا الوباء بكل تفان وإخلاص، حيث شكلت المرأة النسبة الأعلى من الكوادر الصحية العاملة في الصفوف الأولى لمواجهة الوباء وحماية المجتمع منه».
وتابع «لقد اتخذت حكومة بلادي خطوات سريعة ومدروسة للاستجابة لهذا الخطر الصحي، وأعلنت عن حزمة من التدابير لحماية صحة وسلامة جميع أفراد المجتمع ومنهم النساء. وتعتمد جهود دولة قطر في مكافحة وباء كورونا والحد من انتشاره على نهج شامل يتسم بتناسق الجهود بين قطاعات الدولة المختلفة وفق خطة عمل وطنية للاستجابة، تم إعدادها لحماية أفراد المجتمع ككل، ويتضمن ذلك مراعاة الاحتياجات الخاصة للمرأة في دولة قطر». وأشار النعمة إلى انضمام صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، إلى المبادرة العالمية «Rise for All» والتي تضم مجموعة من القيادات النسائية العالمية، وتهدف إلى تبادل الممارسات الجيدة، والتفكير في التحديات التي يجب معالجتها لمكافحة الجائحة، ومناقشة الحلول المشتركة لهذه المشكلة العالمية من منظور المرأة في القيادة، وتأتي هذه المبادرة في إطار دعم الدعوة التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة للتضامن والعمل الجماعي للتصدي للآثار الاجتماعية والاقتصادية لجائحة (كوفيد - 19).
copy short url   نسخ
16/07/2020
173