+ A
A -
الدوحة - الوطن
تقدم جامعة جورجتاون في كل عام، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، برنامجًا تحضيريًا فريدًا للتأهيل لدخول الجامعة (GPS) للطلاب المحليين الساعين لاكتساب قدرات ومميزات تنافسية في عملية التقدم للجامعة خلال سنواتهم الأخيرة في المدرسة الثانوية. وهذا العام، يتم تقديم البرنامج عبر الإنترنت في الفترة من 4 إلى 23 يوليو، حيث يحضر الطلاب فصولا بدوام كامل لمواد مثل اللغة الإنجليزية، والعلاقات الدولية، والسياسة العالمية، وجغرافية العالم، إضافة إلى إعدادهم لاجتياز امتحانات القبول بالجامعة، مما يمنح الطلاب خبرة في تطوير وممارسة المهارات الأكاديمية والشخصية اللازمة للنجاح على المستوى الجامعي.
على الرغم من إجراءات الإغلاق والحجر الصحي بسبب تفشي الوباء عالميا، لايزال بإمكان طلاب المدارس الثانوية في قطر إعداد خططهم الجامعية المستقبلية من خلال البرنامج الصيفي التمهيدي لدخول الجامعة (GPS) الذي تقدمه جامعة جورجتاون في قطر، حيث يتطوع طلاب وخريجو الجامعة بوقتهم لتدريس مهارات دراسية وتقديم إرشادات قيمة إلى 24 طالبا مشاركًا مسجلاً.
ويدير البرنامج «جيبين كوشي»، مدير الإثراء التربوي بالجامعة، الذي يوضح كيفية تنظيم البرنامج لهذا العام قائلا: «بدلاً من إلغاء مثل هذا البرنامج الهام بسبب الوباء، قمنا بتعديله ليمنح نفس التجربة المفيدة عبر الإنترنت والتي من شأنها أن تضمن إعطاء الفرص للشباب في المجتمع للازدهار الأكاديمي وليصبحوا دارسين ناجحين مدى الحياة».
من خلال محاضرات على هيئة ندوات تقوم على المناقشة، يعرض البرنامج الصيفي على الطلاب الدارسين أيضًا الدرجات الاكاديمية الممنوحة من جامعة جورجتاون في قطر، والتي تشمل تخصصات في السياسة الدولية والتاريخ الدولي والاقتصاد الدولي والثقافة والسياسة، بالإضافة إلى تخصصات فرعية تمت إضافتها مؤخرًا والعديد من موضوعات التركيز الدراسي في مجال الشؤون الدولية.
عن هذه التجربة يقول سحيم حمد آل ثاني الطالب بالمرحلة الثانوية، الذي يشارك في البرنامج: «يعد البرنامج الصيفي GPS تجربة مثيرة ومفيدة للغاية حيث تعرفت على العديد من الموضوعات الرائعة. لقد حمسني المدرسون ذوو الخبرة ليس فقط للانضمام إلى مجال دراستهم ولكن أيضًا لأسعى لأكون أستاذًا في المستقبل. علاوة على ذلك، فمن خلال التعرض لجلسات مناقشة وأنشطة مختلفة داخل البرنامج، حصلت على فرصة لاكتشاف قدراتي المدفونة وتحسين مهارات أخرى مثل القراءة والكتابة النقدية.
بالنسبة للطالبة فاطمة جعيدي، كانت التجربة أيضًا مقدمة مفيدة لدخول الحياة الجامعية، وهي تقول:»لقد كانت الدورات الدراسية محفزة للتفكير، وعززت مهارات الكتابة لديّ. وقد قام متطوعو جامعة جورجتاون في قطر من الطلاب بإزالة أي شكوك لدي حول كيفية تناول وإعداد ورقة بحثية أو مقال جامعي. وبالتأكيد فإن الحصول على هذا التوجيه والإرشاد يحدث فارقًا كبيرًا عندما تستعد للتقدم للجامعة«.
أحد هؤلاء المتطوعين من طلاب جورجتاون الذين قاموا بتدريس البرنامج هو طالب السنة النهائية في تخصص الاقتصاد الدولي آدم بولاكو، الذي قال:»لكوني في السنة النهائية في جامعة جورجتاون، شعرت أنه سيكون من الرائع بالنسبة لي أن أكون قادرًا على مساعدة هؤلاء الطلاب في هذه المرحلة الانتقالية من حياتهم وأن أكون قادرًا على العمل مع العاملين والخريجين والطلاب الحاليين لجعل برنامج هذا العام أحد أفضل البرامج التي قدمناها".
تقدم جامعة جورجتاون في قطر مجموعة واسعة من فصول الإثراء الأكاديمي لطلاب المدارس الثانوية كل عام. وبسبب الأزمة المستمرة، قامت الجامعة مؤخرًا بتصميم وتقديم برنامج صيفي للقيادة العالمية (GLS) قُدم مجانا لأكثر من 70 طالبًا محليًا من المرحلة الثانوية في الصفوف من 9 إلى 12 لمساعدتهم على تطوير معارفهم وزيادة الثقة وتحسين مهارات القيادة العملية المطلوبة لتحقيق أهدافهم المستقبلية وتولي أدوار قيادية في مجتمعاتهم.
copy short url   نسخ
16/07/2020
644