الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  فحص الطلبة المستجدين

فحص الطلبة المستجدين

فحص الطلبة المستجدين

الدوحة- قنا- أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن بدء إجراء الفحوصات اللازمة للطلبة المستجدين المتقدمين للإلتحاق بالمدارس للعام الأكاديمي 2020 - 2021 وذلك اعتبارا من يوم الأحد (19 يوليو الجاري).. وأكدت المؤسسة اتخاذها كافة التدابير والاحترازات الضرورية حرصا على سلامة الطلبة وذلك بعد أن تم تطوير آليات وإجراءات فحص الطلبة المتقدمين للالتحاق بالمدارس لهذا العام وخاصة في ظل جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).
وقام فريق العمل بالمؤسسة بتطوير آليات وإجراءات الفحص الطبي للتسجيل بالمدارس بحيث تتم إجراءات الفحص من خلال زيارة واحدة فقط ووفقا لمواعيد محددة لتقليل حضور الطلاب إلى المراكز الصحية حرصا على سلامتهم، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية.
وتتلخص إجراءات الفحص في اتصال ولي الأمر بالخط الساخن (107) واختيار الكشف الطبي لطلبة المدارس لحجز موعد لتسجيل المدارس حيث سيقوم الموظفون المختصون بحجز جميع المواعيد اللازمة للطالب بطريقة الكترونية لكل من عيادتي الاسنان وطب الاسرة.
وتتمثل الخطوة الثانية في حضور ولي الأمر مع الطالب إلى المركز الصحي التابع له حسب اليوم المحدد للفحص مع ضرورة التواجد قبل الموعد بساعة واحضار المستندات اللازمة وهي (البطاقة الشخصية والبطاقة الصحية سارية المفعول وشهادة الميلاد وبطاقة التطعيم).
وخلال الزيارة ستكون هناك عدة خطوات متتالية تتمثل في إجراء تسجيل الدخول بقسم الاستقبال وإجراء التقييم التمريضي ويليها زيارة المختبر لعمل الفحوصات اللازمة ثم إجراء تقييم الأخصائية الاجتماعية وبعدها زيارة عيادة الأسنان في الوقت المحدد مسبقا لفحص الاسنان وتعقبها زيارة عيادة طبيب الاسرة لفحص الطفل سريريا وحسب الوقت المحدد والاطلاع على جميع الفحوصات ونتائج التحاليل وإصدار الشهادة الصحية الكترونيا.
وفيما يتعلق بالطلاب المسجلين في المراكز الصحية المخصصة حاليا لفحص الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا وهي كل من مركز روضة الخيل الصحي ومركز معيذر الصحي ومركز أم صلال الصحي ومركز غرافة الريان الصحي، فقد تم تحديد مراكز بديله لتوجيه الطلبة المستجدين لها حسب رغبة المراجع حرصا على سلامتهم من أجل إجراء الفحص الطبي.
ووفقا لذلك فإن المسجلين في مركز معيذر الصحي سيتم توجيههم إلى مركز الوجبة أو مركز الوعب، في حين أن المسجلين بمركز روضة الخيل الصحي سيتم توجيههم إلى كل من مركز الثمامة أو مركز عمر بن الخطاب أو مركز المطار الصحي، بينما سيتم توجيه المسجلين في مركز أم صلال الصحي إلى مركز جامعة قطر أو مركز الظعاين، وتوجيه المسجلين في مركز غرافة الريان الصحي إلى مركز لعبيب الصحي أو مركز مدينة خليفة الصحي.
وأكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية استعداد كافة المراكز الصحية لاستقبال الطلاب وأولياء الأمور لتسهيل كافة الإجراءات المطلوبة.
ودعت جميع أولياء الأمور والمراجعين إلى ضرورة التقيد بكافة الإجراءات الاحترازية حرصا على سلامتهم وسلامة الطلاب.