+ A
A -
عقد خبراء من بنك HSBC ندوة تفاعلية لمناقشة استجابة دولة قطر لفيروس كورونا المستجد والعودة التدريجية للحياة الطبيعية، وقد حضر الندوة أكثر من 150 عميلاً من عملاء البنك.. وفي الكلمة الافتتاحية للندوة تحدث السيد عبد الحكيم مصطفوي الرئيس التنفيذي لبنك HSBC قطر قائلا: «برغم التحديات العديدة، تثبت دولة قطر في كل مرة إنها قادرة على الخروج من كل الصعوبات وهي أكثر قوة وصلابة».
واضاف قائلا : كانت رؤية قطر الوطنية 2030 التي انطلقت في العام 2008، بمثابة الموجهات الإرشادية لعملية التحول والتقدم السريع الذي ينتظم كل مجالات الحياة في البلاد.
وكان على المنصة الرئيسية لهذه الندوة كل من إيلي مارون الأسمر رئيس الخدمات المصرفية التجارية في بنك HSBC قطر وسيمون ويليامز كبير الاقتصاديين ببنك HSBC وعمر محمود الشريك في شركة KPMG للتدقيق وسامر وهبة الرئيس التنفيذي للمجموعة في المجموعة الإستثمارية القابضة بالإضافة إلى اسامة علي رئيس الخدمات المصرفية العالمية في بنك HSBC قطر، مقرراً للندوة.
وقد أعرب المتحدثون عن تفاؤلهم بمتانة المقومات الأساسية للاقتصاد القطري والذي انعكس كذلك في التصنيفات الاخيرة لكبرى وكالات التصنيف الائتماني في العالم مثل إستاندرد آند بورز ووكالة فيتش حيث حصل الاقتصاد القطري على تصنيف -AA كشهادة لقدرة البلاد على تخطي الظروف الراهنة.
وأضاف عبد الحكيم مصطفوي قائلا : «إن عملية التحول الاقتصادي لم تتأثر بجائحة كورونا كثيراً لأنها عملية تحول قامت على رؤية مستقبلية، مع استثمارات عديدة في مجال الصحة والتعليم والبنية التحتية». متابعا : «إن طريقة التعامل مع الجائحة والعدد المنخفض لمعدلات الوفاة بين المصابين، يؤكد أن قطر تستخدم أحدث ما توصل إليه العلم في مجال الرعاية الصحية إلى جانب الإستعانة بكبار الأطباء والخبراء في مجال الصحة».
وأضاف: «نعتقد أن فرص النمو عديدة على المدى القصير والمتوسط والطويل. وتفاؤلنا الآن حول النمو يعتمد على اننا في المراحل النهائية من الإعداد لكأس العالم 2020 ويمكننا أن نرى حركة الانشاءات الكبرى التي تتم في البلاد. وعلى المدى المتوسط فإن التوسع في إنتاج الغاز، ليصل إلى 110 ملايين طن في السنة بحلول عام 2023 سيواكبه سلسلة من الفرص الإقتصادية وما يصاحبها من نمو وإبتكارات الأمر الذي سيؤدي إلى بروز العديد من الأفكار الجديدة للنمو في المستقبل، وغالباً ما ستتركز معظم هذه الفرص على التحول الرقمي في مختلف القطاعات وكذلك السعى لاستكشاف مصادر طاقة متجددة لأجيال المستقبل».
ورداً على سؤال حول القطاعات ذات الأولوية قال إيلي مارون الأسمر رئيس الخدمات المصرفية التجارية في بنك HSBC قطر : «إننا ننظر باهتمام كبير للآفاق المستقبلية لقطاعات الصحة والتعليم والإنشاءات، ونحن نتوقع فرصاً للنمو في كل هذه القطاعات بالإضافة إلى الاستثمارات المستمرة المخطط لها خلال السنوات السبع أو العشر القادمة».
copy short url   نسخ
16/07/2020
707