+ A
A -
محمد الجعبري
علق عدد من الشيوخ والمسؤولين على قرار محكمة العدل الدولية الصادر أمس، والذي جاء باختصاص منظمة الطيران المدني الدولي «ICAO» بالنظر في الشكوى التي تقدمت بها دولة قطر للبت في قضايا الطيران المدني ضد دول الحصار.
وقال سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، عبر حسابه الرسمي في موقع «تويتر»: «الذين يتصرفون بعقلية أفعل ما أريد سيتعلمون أنهم ليسوا وحدهم في العالم وأن قوة القانون الدولي سترد كثيراً من الأمور إلى نصابها.. التوقيع على الاتفاقيات الدولية له متطلبات أخلاقية لا تستقيم مع السلوكيات البدائية».
وقال سعادة الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني على حسابه الرسمي في «تويتر»: «الحمدُ لله حمد الشاكرين المُنتصرين.. حُكمٌ دوليٌّ مُنصِفٌ توقّعناه ثقةً بالله تعالى وبموقفنا الثابت على الحقّ.. شكرًا لفريقنا القانوني. بيّض الله وجيهكم».
وفي السياق ذاته، قال سعادة السيد عبد الله بن ناصر تركي السبيعي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني على حسابه في «تويتر»: «بحمد الله قطر تحقق انتصاراً تاريخياً على دول الحصار في محكمة العدل الدولية، وبصدور هذا الحكم لصالحنا سنكمل إجراءات الشكاوى القطرية في إيكاو، وبحول الله سنثبت مجدداً خرق هذه الدول للاتفاقيات الدولية أمام العالم بأسلوب حضاري».
وعلق السيد أحمد بن سعيد الرميحي مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية على القرار الصادر من محكمة العدل الدولية في سلسلة تغريدات تعليقات على «تويتر»، حيث وجه التحية للفريق القانوني القطري أمام المحكمة، وقال: «تحية شكر وتقدير لرجال قطر من الفريق القانوني برئاسة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الخليفي». وأضاف في تغردية له أخرى: «الدكتور محمد الخليفي رئيس الفريق القانوني لدولة قطر أمام محكمة العدل: الحكم جاء بإجماع قضاة المحكمة، بما فيهم القاضي الخاص بدول الحصار، وهذه من الحالات النادرة التي يقوم فيها القاضي الخاص بالتصويت ضد الدولة التي قامت بتعيينه، وهذا يعطي دلالة على ضعف حجج ودفوعات دول الحصار».
وفي تعليق على تغريدة لقناة العربية التي تناولت حديثا لسفير السعودية لدى هولندا بأن قرار محكمة العدل الدولية بشأن قطر اقتصر على اختصاص الايكاو، قال الرميحي: «هذا فيه إدانة لكم، بسبب تعنتكم سابقا بمزاعمكم عدم اختصاص منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) في شكوى الحظر الجوي».
copy short url   نسخ
15/07/2020
1087