الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  أضخم عملية احتيال

أضخم عملية احتيال

أضخم عملية احتيال

عملية احتيال بالعملات المشفرة تتضمن توكنات مشفرة مزيفة، وسيارات رياضية سريعة، وقصوراً فارهة، بها كل المكونات التي تصلح لفيلم مثير تنتجه هوليوود، غير أن الأشرار لم يفلتوا بفعلتهم في النهاية.
هذا الأسبوع، ألقت السلطات الصينية القبض على طلبة جامعيين نفذوا مخططاً احتيالياً محلياً ربحوا منه ملايين الدولارات.
وصادرت منهم السلطات أكثر من 100 مليون يوان (15 مليون دولار) كانت المبالغ في صورة عملات الإيثريوم (ETH)، والبتكوين (BTC) والتيثر (USDT)، بخلاف السيارات الرياضية الفارهة وقصر يساوي ملايين الدولارات.
ولم تكن طريقة تلك المجموعة معقدة بأي حال، فكل ما فعلوه هو تعديل بسيط على طريقة «أرسل لي عملة إيثريوم وسأرسل لك اثنين»، ونجحوا في اصطياد 1,300 ضحية.
ووفقاً لموقع Toutiao، زعمت الجماعة أنها تمتلك عقداً ذكياً يولد توكنات الهوبي (HT) الصادرة عن شركة Huobi Global، وهي شركة تدير منصة تداول واسعة الانتشار في جنوب شرق آسيا. وعد المحتالون المستثمرين الساذجين بعائدات تصل إلى 8 % شهرياً إن دفعوا مبلغاً بسيطاً مقدماً.
وقالت الشرطة لوسائل الإعلام إن المجموعة طلبت من الضحايا إرسال إيثريوم إلى محفظة بعينها، لكي يتلقوا 60 توكن هوبي في المقابل. وهذه التوكنات الزائفة سعرها أقل من سعر توكنات الهوبي الأصلية على منصات التداول، ما جعل المحتالين يخرجون بهامش ربح. وقد أرسل أحد الضحايا، واسمه لي، 10 عملات إيثريوم إلى محافظ المحتالين، وتلقى 600 توكن هوبي مزيف، وقد مارست المجموعة نشاطها على تطبيق تليغرام.

الصفحات