+ A
A -
قال تقرير لشبكة CNN الأميركية إن مزهرية صينية منسية، كان ثمنها من قبل يُقدَّر بـ 44 جنيهاً إسترلينياً (56 دولاراً)، بيعَت بأكثر من 9 ملايين دولار أميركي، السبت، بعدما اكتُشِفَت في منزلٍ ريفي لامرأةٍ عجوز، حيث قضت القطعة الفنية النادرة، التي تعود إلى القرن الثامن عشر، والتي وصفتها دار Sotheby للمزادات العلنية بـ «القطعة الفنية المفقودة»، الخمسين عاماً الأخيرة في منزلٍ ناءٍ في وسط أوروبا، مُحاطةً بالقطط والكلاب الأليفة لصاحبتها، وفقاً لدار المزادات.
صُنِعَت المزهرية الاستثنائية، التي صمِّمَت على التصميم الزهري ذي اللونين الأبيض والأزرق والجسم الأشبه بالشبكة خصيصاً من أجل الامبراطور تشيان لونغ، الذي حكم الصين لأكثر من 60 عاماً.
من جانبه قال نيكولاس تشاو، مدير دار Sotheby في آسيا، في بيانٍ صحفي قبل البيع: «إنها معجزةٌ أن هذه المزهرية الاستثنائية الهشَّة قد نَجَت عبر نصف قرنٍ في منزلٍ وهي محاطة بعددٍ لا يُحصَى من الحيوانات الأليفة».
تُعَدُّ القطعة الفنية، ذات الجدار المزدوج، واحدةً من قطعٍ قليلة العدد ذات تصميماتٍ شبيهة لم تُنفَّذ إلا تحت إشراف المُشرِف الإمبراطوري تانغ ينغ في عامي 1742 و1743. والمزهرية ذات الشكل الكمثري هي مثالٌ على ذلك النوع من الخزف المعروف باسم «يانغكاي»، أو «الألوان الأجنبية»، والذي دَمَجَ فيه الحرفيون التلوين والطلاء ذا الطراز الغربي في حرفتهم.
copy short url   نسخ
15/07/2020
936