الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  إرشـــــاد الطــــــلاب الجـــدد

إرشـــــاد الطــــــلاب الجـــدد

إرشـــــاد الطــــــلاب الجـــدد

الدوحة- الوطن
أطلقت جامعة جورجتاون في قطر برنامجا جديدًا شاملاً لإرشاد الطلاب الجدد سيتم تطبيقه من 12 يوليو وحتى 20 أغسطس لأكبر دفعة من الملتحقين الجدد من طلاب السنة الأولى في تاريخ الجامعة، فيما يعد إشارة واضحة إلى أن الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر تستعد لفصل دراسي ناجح في فترة الخريف الدراسية على الرغم من الأزمة الصحية العالمية.
فمن خلال مزيج من المحاضرات المسجلة مسبقًا والمشاركة الحية عبر الإنترنت يساهم بها العاملون بالجامعة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب الحاليون، يهدف برنامج إرشاد الطلاب الجدد الافتراضي الذي يستغرق ستة أسابيع هذا العام إلى تزويد 141 طالبًا جديدًا بالموارد والتوجيه والاستراتيجيات اللازمة للنجاح في جامعة جورجتاون في قطر. سيلتقي الطلاب من دفعة 2024 مع زملائهم في نفس الدفعة، ويتعرفون على النوادي والأنشطة وفرص الاستفادة من مجالات الدراسة والبحث، ويضعون جداول فصولهم الدراسية، ويستعدون لأربع سنوات من الدراسة الممتعة والمثيرة أمامهم.
وفي خطابه الترحيبي بالطلاب الجدد شدد عميد جامعة جورجتاون في قطر، الدكتور أحمد دلال، على الحاجة لقادة المستقبل الذين سيتولون مهمة بناء مستقبل أفضل للإنسانية في ظل الاضطرابات العالمية المستمرة، وقال موجها حديثه إليهم: «لقد وقع عليكم الاختيار للانضمام إلى جامعة جورجتاون في قطر لأنكم أظهرتم العديد من الخصال الممتازة. ولكن الذي يجعلكم حقا أعضاء بأسرة جورجتاون هو رغبتكم في العمل من أجل إحداث تغيير إيجابي في العالم».
يتولى مساعد المدير لبرامج الطلاب «عدي روزاريو» تنظيم برنامج إرشاد الطلاب الجدد، وهو يرى برنامج هذا العام مختلفا عن السنوات الماضية ويقول: «هذا العام سيقوم 30 طالبًا من جورجتاون في قطر بتوجيه الطلاب الجدد كمستشارين للتوجيه، وهو ضعف العدد مقارنة بالعام الماضي، للتأكد من أننا نقدم أفضل استعراض ممكن لبرنامجنا ومجتمعنا لأكبر دفعة من الطلاب الملتحقين وللتأكد من حصولهم على جميع الموارد التي يحتاجونها لتحقيق النجاح».
وفي حديثها عن برنامج إرشاد الطلاب الجدد لهذا العام الذي يحمل عنوان، «التعددية الثقافية في العالم الرقمي»، قالت طالبة السنة النهائية الرائد في السياسة الدولية ملاك الموح، إحدى الطالبات اللاتي ساعدن في تنظيم البرنامج كمنسقين: «نحن نتطلع إلى استيعاب التنوع والحفاظ عليه لتشجيع حوار وخطاب مثير بغض النظر عن الاختلافات فيما بيننا». ستنضم دفعة 2024 إلى كيان طلابي يتسم بالتنوع في جامعة جورجتاون في قطر التي تضم أكثر من 40 جنسية مختلفة.
تتكهن طالبة السنة النهائية في تخصص الثقافة والسياسة هبة محمد نور، المنسقة الأخرى لبرنامج إرشاد الطلاب الجدد هذا العام، بأن هذا البرنامج سيستمر في تضمين عناصر افتراضية في المستقبل، وتقول: «يمكن أن يكون الانتقال إلى الحياة الجامعية أمرًا مرهقًا للغاية، حتى بدون تحديات الوباء، لأن هناك الكثير من المعلومات الجديدة التي يجب أخذها في الاعتبار. ويسهل تقديم جوانب من البرنامج عبر الإنترنت وعلى الطلاب السير قدما إلى الأمام كل بسرعته وقدرته على الاستيعاب الخاصة به، ولا يزال لديهم الوقت للتواصل مع مستشاريهم ومع زملاء آخرين من صفهم من أجل انتقال سلس لا يؤثر عليهم سلبا».
سوف يختتم برنامج إرشاد الطلاب الجدد بالاحتفال السنوي لاستقبال الطلاب الجدد، وهو البداية الرسمية لانطلاقهم في المجتمع الأكاديمي لجورجتاون.

الصفحات