+ A
A -
تستضيف مؤسسة الدوحة للأفلام ورشة «First Cut Lab» الشاملة في نسخة خاصة عبر شبكة الإنترنت ابتداءً من 18 يونيو، في سلسلة من أربع جلسات رئيسية، كل منها مخصص لفيلم طويل أو قصير مختار. وقد صممت ورش العمل للفرق السينمائية من قطر أو منطقة الشرق الأوسط التي تمر مشاريعها بمراحل مختلفة من مرحلة ما بعد الإنتاج، وتسعى لتعزيز الإمكانات الفنية للمشاريع المختارة وتوسيع آفاق مبيعات المشاريع المكتملة ودعم فرص انتشارها ووصولها إلى المهرجانات.
وانطلاقاً من التزام المؤسسة بمهمتها الكامنة في دعم المواهب الواعدة في المنطقة، تقدم ورشة العمل المكثفة لكل فريق مختار يتكون من المنتج والمخرج وفني مونتاج الفرصة لتلقي استشارات خبيرة على مشاريعهم الكاملة من قبل مستشارين دوليين للأفلام بالإضافة إلى فني مونتاج استشاري. ويمكن للمشاركين مناقشة أعمالهم والحصول على تعليقات مباشرة عبر جلسات شخصية أو في اجتماعات صغيرة على منصات الاتصال الإلكترونية. وفي نهاية الورشة، سيحصل كل فريق على تقرير مكتوب يمكن لهم الاسترشاد به في عملية المونتاج ومرحلة ما بعد الإنتاج.
يشار إلى أن جميع المشاريع المشاركة في ورشة هذا العام ستحصل على الإرشاد من الخبير ماثيو داراس، مؤسس ومدير ورشة First Cut Lab، وهو مصمم برامج المهرجانات الشهير والمدير الفني السابق لـ TorontoFilmLab بالإضافة إلى كونه مبتكر موقع Pop Up Film Residency، إلى جانب خبيري المونتاج بنجامين ميرغوت وسيباستيان سيبولفيدا، ومستشارو الصناعة ساتا كيسوكو، ومريم ساسين، وغودولا مينزولت وفيم فاناكر.
ستركز الجلسة الأولى على الفيلم الوثائقي مكاين الروح (قطر) لحميده عيسى، الذي يستكشف الازدواجية بين التقاليد والحداثة وبين الطبيعة والمدنية، من خلال رحلة بيئية وقيادية تقوم بها المخرجة إلى أنتاركتيكا. وفي الجلسة الثانية، سيتم عرض الرواية القصيرة عليان (قطر) لخليفة المري، وهو مشروع لصندوق الفيلم القطري يتناول قصة صداقة صبي بدوي بجمل صغير. أما الجلسة الثالثة، فستسلط الضوء على بركة العروس (لبنان، قطر) للمخرج باسم بريش، وهي رواية عن علاقة متوترة بين الأم وابنتها، فيما ستركز الجلسة الرابعة على البحث عن الكيخيا (الولايات المتحدة الأميركية، ليبيا، لبنان، فرنسا، قطر)، للمخرجة جيهان الكيخيا حيث يتابع الفيلم خطوات ابنة زعيم، معارض للقذافي ولكن بشكل سلمي، وبحث والدتها عنه منذ 19 عاماً. وفي تعليق لها، قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: «تلتزم مؤسسة الدوحة للأفلام بدعم الأصوات والمواهب الواعدة في قطر والمنطقة من خلال برامج التدريب والتطوير المتنوعة على مدار العام، ونحن فخورون بكوننا جزءًا من شبكة عالمية من المؤسسات التي يمكنها توسيع نطاق وصول مجتمعنا إلى ورشة First Cut Lab البارزة دوليًا وتسريع نجاح المشاريع المتميزة الجاهزة للإطلاق».
وأضافت: «ستصبح الأفلام المختارة هذا العام جزءًا من مجموعة مرموقة من العروض الأولى التي تدعمها ورشة First Cut Lab، والتي شارك العديد منها في العرض الأول للمهرجانات السينمائية الدولية مثل كان وبرلينالي. كما أن ترجمة تجربة الورشة بشكل رقمي سيؤدي إلى فتح أشكال جديدة من التعاون بين فرق الأفلام الموهوبة لدينا والمرشدين العالميين، مع الحفاظ على الروح الإبداعية لتعزيز المهارات من خلال المناقشة الحية والعمل الجماعي العملي».
copy short url   نسخ
14/07/2020
197