+ A
A -
الدوحة الوطن
تقوم وزارة التعليم والتعليم العالي، بتدريب 23 متدربا قطريا من خريجي الجامعات وغير الحاصلين على مؤهلات تربوية، للعمل بمجال التدريس العام الأكاديمي المقبل، وذلك من خلال برنامج «تمهين» الذي يقوم عليه مركز التدريب والتطوير التربوي التابع للوزارة.
تشمل التخصصات التربية البدنية، المسار الأدبي، العلوم الشرعية، العلوم الاجتماعية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، والعلوم، حيث انه من المقرر الانتهاء من كورس التدريب شهر سبتمبر المقبل 2020.
وفي هذا السياق، أشاد سعادة وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي بشركاء مركز التدريب والتطوير التربوي في برنامج (تمهين)؛ فقد قام مركز (مدى) بمنح أحدث الأجهزة التكنولوجية للمتدربات، وتقديم 100 ساعة تدريبية في مجال النفاذ الرقمي. كما أشاد سعادته بمؤسسة (علم من أجل قطر) التي قدمت ورشاً تدريبية في مجال مهارات التواصل بمجموع 15 ساعة تدريبية.
وفي هذا الإطار، قالت الأستاذة حصة العالي مدير مركز التدريب والتطوير التربوي بالوزارة إن خطة التدريب تم تطبيقها على مرحلتين، تصل المرحلة الأولى لـ 3 شهور بدأت نوفمبر 2019م وانتهت يناير 2020م، حيث تدربت خلالها المُشارِكات على التخطيط للدروس، استراتيجيات التدريس، خصائص نمو الطلاب في المرحلة الابتدائية، أساليب التقييم والتقويم، والنفاذ الرقمي.
أما المرحلة الثانية؛ فقد استمرت 3 شهور (منفصلة بسبب الجائحة)، حيث بدأت فعلياً في فبراير بشكل متصل لتتوقف في منتصف مارس 2020م، ثم انتقلت إلى نظام التدريب عن بعد، وسيكتمل التدريب فعلياً في شهر يوليو 2020م.
وقد شاركت المتدربات في ورش تدريبية ركزت على التدريب التطبيقي والتخصصي الذي يتناول الفروق الفردية للطلبة، والعمق المعرفي في التخصص، وكيفية الإدارة الصفية الفاعلة.
وأضافت الأستاذة حصة العالي أن عدد الساعات التدريبية بلغ 600 ساعة، منها 370 ساعة في كفايات المعلم المهنية، و100 ساعة في النفاذ الرقمي، و50 ساعة تدريبية في كفايات التدريس عن بعد بشقيه المتزامن وغير المتزامن، وأشارت الأستاذة حصة العالي إلى أن المتدربات سيكملن تدريبهن الميداني في سبتمبر 2020م، حيث سيحصلن على 80 ساعة كتدريب عملي ومعايشة واقعية في البيئة الصفية والمدرسية؛ للاحتكاك المباشر مع الطلبة، والاستفادة من المعلمات من ذوات الخبرة؛ عبر التنسيق مع إدارتي التوجيه التربوي والمدارس الحكومية بالوزارة، حيث تم ترشيح 7 مدارس حكومية لاستضافة المتدربات الجدد ومتابعتهن في الحصة الصفية، إضافة إلى استضافة المتدربات وحضورهن حصصا صفية للمعلمات بالمدرسة طبقاً للتخصص.
وقالت الأستاذة حصة العالي إن تدريب فوج المعلمات الجديد قام به 10 من الخبراء من حملة الماجستير والدكتوراه من داخل المركز ومن خارجه؛ مِمَّن لهم خبرة في التدريس في قطر.
copy short url   نسخ
14/07/2020
1031