+ A
A -
الدوحة-الوطن
وجهت وزارة البلدية والبيئة ممثلة في إدارة الشؤون الزراعية نصائح وإرشادات للمزارعين تتعلق بزراعة النخيل من أجل العمل بها خلال شهري يونيو ويوليو، وهي حماية أشجار النخيل من الأتربة والحشرات بتغطيتها، وتجنب إزالة أوراق أشجار النخيل في هذه المرحلة لانها تؤثر على المحصول، ويجب استخدام كمية كبيرة من مياه الري في مرحلة الإثمار، وبعد النضج تقلل كمية المياه المستخدمة خاصة في نهاية شهر يوليو، كما يجب المتابعة والمراقبة بحرص في مرحلة نضوج المحصول وتغير الألوان من الأخضر إلى الأصفر خاصة في مرحلة الرطب لأن عدم جني الرطب في وقته يقلل من حجم المحصول.
وتولي دولة قطر عناية خاصة بأشجار النخيل حيث اهتمت بزراعتها وإكثارها في البلاد، وكغيرها من النباتات فقد تتعرض أشجار النخيل لآفات زراعية سواء كانت حشرية أو فطرية أو أكاروسية، حيث تعتبر (سوسة النخيل الحمراء) من أهم الآفات وأخطرها على النخيل سواء في دولة قطر أو في غيرها من دول مجلس التعاون الخليجي، وقد تم ملاحظتها لأول مرة في دولة قطر عام 1989 م في الوسيل بالمنطقة الوسطى للبلاد.
ونظرا لما تمثله شجرة النخيل من أهمية كونها إحدى الثروات الوطنية، فقد أولت إدارة الشؤون الزراعية متمثلة في قسم وقاية النبات والحجر الزراعي أهمية كبيرة لها من خلال تنفيذ برامج المكافحة الوقائية والعلاجية لآفات النخيل وخاصة سوسة النخيل الحمراء.
وتعتمد مكافحة هذه الآفة في الأساس على برنامج المكافحة المتكاملة.
وقد عملت الإدارة متمثلة في قسم وقاية النبات والحجر الزراعي على تنفيذ قانون الحجر الزراعي الذي يهدف إلى منع دخول الآفات الزراعية وانتشارها، وحماية البيئة والموارد النباتية من خلال تنظيم عملية استيراد أشجار النخيل واجراءات الفحص في المنافذ الحدودية للحد من دخول هذه الآفة الزراعية (سوسة النخيل) والآفات الزراعية الأخرى التي تصيب النخيل.
وتعتمد المكافحة الكيميائية لآفة سوسة النخيل بالدرجة الأولى على ضرورة الاختيار الجيد للمبيد الكيماوي من حيث تخصصه على الحشرة واستخدامه الآمن بالتركيز المناسب وتشمل عمليات الرش والحقن ومعاملة التربة بالمبيدات المحببة، أما المكافحة السلوكية فهي تعتبر من أهم عناصر المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء من خلال نشر المصائد الفيرمونية والكيرمونية.
وتخضع أشجار النخيل في دولة قطر لبرامج المكافحة حيث يوجد لدى قسم وقاية النبات والحجر الزراعي ملف خاص لكل مزرعة يحتوي على كافة التفاصيل والبيانات فيما يخص أعداد النخيل وجميع المعلومات المتعلقة بالعمليات الزراعية من وقاية ومعالجة.
ولخطورة سوسة النخيل الحمراء يقوم الفنيون بقسم الوقاية بزيادة الوعي لدى المزارعين وأصحاب الشأن وذلك بتزويدهم بكافة الإرشادات والمعلومات الضرورية للتعرف على أعراض الإصابة وكيفية الاتصال والابلاغ عنها، كما يهتم بإصدار نشرات دورية لتوعية المزارعين بطرق المكافحة لكافة الآفات الزراعية وخاصة آفات النخيل.
copy short url   نسخ
13/07/2020
987