+ A
A -
الوطن
أعلنت دار التقويم القطري أنه بمشيئة الله تعالى سوف يسطع عملاق المجموعة الشمسية (كوكب المشترى) في سماء قطر طوال الليل في ظاهرة تعرف فلكيًا بظاهرة «تقابل المشترى مع الشمس»، وذلك مساء غد الثلاثاء 23 من شهر «ذو القعدة» 1441هـ، الموافق 14 من يوليو 2020م؛ حيث سيكون موعد شروق المشترى في نفس وقت غروب شمس الثلاثاء تقريبًا.
وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن ظاهرة تقابل كوكب المشترى مع الشمس من الظواهر الفلكية الهامة؛ وذلك لأنها تعتبر فرصة جيدة لرصد ورؤية كوكب المشترى من على سطح الأرض أطول فترة من الليل خلال العام؛ إضافة إلى أن المشترى سيكون أكثر لمعانًا وأكبر حجمًا من الأيام العادية؛ حيث إنه سيكون عند أقرب نقطة له من الأرض خلال تلك الظاهرة.
جدير بالذكر أن المشترى يصل إلى وضع التقابل مع الشمس مرة كل عام؛ علمًا بأنه كان في وضع التقابل آخر مرة يوم الإثنين 10 يونيو من العام الماضي، بينما سيصل إليه من جديد يوم الجمعة 20 من أغسطس 2021م.
وأضاف د. بشير مرزوق أنه يُمكن لسكان دول المنطقة العربية بمن فيهم سكان دولة قطر رصد وتتبع حركة كوكب المشترى خلال تلك الظاهرة الفلكية طوال الليل؛ وذلك لأنه سيشرق على سماء قطر عند الساعة السادسة والدقيقة الحادية والعشرين مساء يوم غد الثلاثاء بتوقيت الدوحة المحلي، وسيستمر في حركته حتى يصل إلى أقصى ارتفاع له (نقطة السمت) في سماء دولة قطر عند الساعة الحادية عشرة والدقيقة السابعة والثلاثين مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، وسيكون حينها على ارتفاع قدره 42 درجة قوسية باتجاه الأفق الجنوبي، وسيستمر في حركته باتجاه الأفق الغربي ليغرب مع موعد شروق شمس اليوم التالي تقريبًا.
ومن المعلوم أنه خلال ظاهرة تقابل المشترى مع الشمس سيكون مركز كل من (المشترى والأرض والشمس) على خط استقامة واحد، مع تواجد الأرض في المنتصف، ويكون المشترى في الجهة المقابلة للشمس تمامًا، وسوف يكون المشترى في هذا اليوم عند أبعد نقطة في مداره عن الشمس؛ علمًا بأن كوكب المشترى سيكون على مسافة قدرها 4.14 وحدة فلكية من مركز الشمس، والوحدة الفلكية تساوي 150 مليون كيلومتر تقريبًا.
وكوكب المشترى هو أسرع كواكب مجموعتنا الشمسية في الدوران حول محوره، مما يعني أن طول اليوم على سطح المشترى هو أقصر يوم بالنسبة للكواكب الأخرى؛ إذ يبلغ طول اليوم على سطح المشترى عشر ساعات تقريبًا، وهي المدة التي يحتاجها المشترى ليُتم دورة كاملة حول نفسه، ويتبع المشترى 67 قمرًا أشهرها مجموعة أقمار جاليليو (آيو، وأوروبا، وغانيميد، وكاليستو).
copy short url   نسخ
13/07/2020
1240