+ A
A -
الدوحة- الوطن
تعاونت كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة مع وزارة المواصلات والاتصالات لتقديم عدد من الندوات الإلكترونية ضمن سلسلة ندوات برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية بالوزارة. وناقشت الندوات، التي تم عقدها خلال الفترة ما بين 21 يونيو و2 يوليو، نقاطا متعددة حول الأبحاث المتعلقة بجائحة فيروس كوفيد - 19 وتطبيقاتها. قدم الندوات مجموعة من الخبراء والاستشاريين في المجال.
بدأت الندوات بمناقشة دور تقنية سلاسل البيانات في تطوير تطبيقات للمدن الذكية الآمنة بعد انتشار فيروس كوفيد - 19. وتناولت الندوات الإلكترونية الأخرى استخدام الإلكترونيات القابلة للارتداء لأغراض مكافحة جائحة كوفيد - 19، وتأثير الجائحة على سلاسل الإمدادات العالمية، واستعمالات أدوات تحليل البيانات في مكافحة انتشار الجائحة.
وتوفر سلسلة الندوات الإلكترونية فرصة إضافية لتسليط الضوء على أحدث مشاريع كلية العلوم والهندسة، ومبادراتها البحثية التطبيقية، للمساهمة في مكافحة انتشار فيروس كوفيد -19. وتشتمل هذه المشاريع والمبادرات البحثية على تطبيق «وقاية» لمتابعة سلوكيات المستخدمين وتقييم احتمالية تعرضهم للإصابة بفيروس كوفيد- 19، وتطبيق «إسراء»، الذي يُقدم تعليقات حول الصحة النفسية للأطفال إلى الآباء، والمعلمين، وممارسي خدمات الصحة النفسية مع استمرار إجراءات التباعد الاجتماعي. وتستعرض هذه الجلسات التقنيات الحديثة، وتتناول القضايا التي تدعم تطورها. وتشمل المشاريع البحثية الأخرى «المسجد الافتراضي» لبث الفعاليات الدينية، وتطوير حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمكافحة فيروس كوفيد- 19 وحالات الطوارئ الطبية الأخرى.
وتأتي هذه السلسلة في إطار جهود وزارة المواصلات والاتصالات لدعم قطاع نظم المعلومات في مختلف الجهات الحكومية في مواجهة تحديات الأزمة الراهنة (كوفيد- 19) وفهم أحدث التقنيات، فضلًا عن صقل المهارات التكنولوجية والفنية والقيادية للموظفين العاملين بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يسهم في تحقيق أهداف حكومة قطر الرقمية وبناء المستقبل الرقمي المنشود.
وفي هذا الصدد، قال الدكتور منير حمدي، العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة، «يسعدنا التعاون مع وزارة المواصلات والاتصالات لتقديم هذه السلسلة. إن أوجه التعاون بين الكلية والوزارة متعددة، ولكنها تتحد في إطار عزمٍ مشترك على بناء اقتصاد قوي قائم على المعرفة، مع وجود قادة ومبتكرين على أعلى درجة من العلم والتأهيل التقني داخل المؤسستين. لقد وفرت هذه الندوات الإلكترونية فرصةً لتسليط الضوء على كيفية قيام كلية العلوم والهندسة بإعادة توجيه أبحاثها من أجل الاستجابة لفيروس كوفيد- 19. ونحن سعداء بالتفاعل مع الجمهور المتحمس والمُطَّلِع خلال المشاركات التي رأيناها في الندوات».
وتناولت الندوات مواضيع حيوية أخرى تتعلق بتأثير التكنولوجيا وآفاق استخدامها لمكافحة انتشار الجائحة. وشملت هذه المواضيع تطبيقات الصحة الرقمية، والآثار المحتملة للجائحة على سلسلة الإمدادات العالمية، ومخاطر إعادة استخدام مياه الصرف الصحي في ظل انتشار فيروس كوفيد- 19، والتطبيق العملي للاستجابات الطارئة للفيروس، وتقنية تتبع المخالطين للمرضى كحلّ لمواجهة انتشار الجائحة.
وتحرص كلية العلوم والهندسة على عقد فعاليات تعكس أنشطتها واهتماماتها البحثية. وتضمن الكلية بذلك تعزيز جهود التعاون والتآزر مع الأطراف المعنية الوطنية الرئيسية؛ بهدف تحقيق التطلعات الوطنية لدولة قطر، والمساهمة في التصدي للتحديات المُلِّحة التي تواجهها. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة:cse.hbku.edu.qa
copy short url   نسخ
13/07/2020
561