+ A
A -
باريس- قنا- شاركت دولة قطر في اجتماع المجلس الدائم للفرنكوفونية بدورته العاشرة بعد المائة، الذي ترأسته سعادة السيدة لويز موشيكيوابو، الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية.
ومثل دولة قطر في الاجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي، سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية وممثلها لدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية.
جرى خلال الاجتماع مناقشة تطورات الأوضاع السائدة في الفضاء الفرنكوفوني، وآفاق تطور الفرنكوفونية، فضلا عن استعراض الخيارات المتاحة أمام المنظمة لمواجهة جائحة كورونا.
وأشاد المجلس الدائم للفرنكوفونية بوحدة وتضامن الدول والحكومات الفرنكوفونية في مواجهة تداعيات الأزمة الصحية العالمية، ورحب بدعوة الأمينة العامة من أجل تعددية أكبر داخل المنظمة.
من جانب آخر، وافق المجلس على اقتراح الأمينة العامة بإنشاء صندوق «الفرنكوفونية معهن» «La Francophonie avec Elles»، الذي سيخصص لدعم النساء والفتيات اللاتي يعانين من أوضاع هشة، لاسيما في أفريقيا ومنطقة الكاريبي، جراء تبعات الأزمة الصحية الراهنة.
ومنذ انضمامها إلى المنظمة الدولية للفرنكوفونية كعضو مشارك عـام 2012، تلتزم دولة قطر بقيم الفرنكوفونية وتساهم في تعزيز اللغة الفرنسية حيث إن عدد متحدثي اللغة الفرنسية والمدارس التي تقوم بتعليمها، يشهد تزايداً مستمراً فـي قطر.
كما تحرص دولة قطر على المشاركة في مختلف القمم والمؤتمرات الوزارية والاجتماعات التي تعقدها المنظمة على كافة المستويات، وتواصل جهودها لخلق حوار دائم بين الثقافتين العربية والفرنكوفونية. وتتطلع دولة قطر إلى المشاركة في القمة الفرنكوفونية المقبلة في تونس.
كما تدعم قطر البرامج والمبادرات المنبثقة عن المنظمة الدولية للفرنكوفونية، بالتعاون الوثيق مع سفراء البلدان الفرنكوفونية، وتقوم كذلك بتنظيم عدد من الفعاليات الثقافية لاسيما في إطار العام الثقافي /‏قطر- فرنسا 2020/‏، بهدف إشعاع اللغة الفرنسية جنباً إلى جنب مع اللغة العربية، وهي تضع الشباب والمرأة بشكل خاص في قلب مبادراتها بصفتهما عماد الاستراتيجية الوطنية لرؤية قطر الوطنية 2030.
copy short url   نسخ
13/07/2020
447