الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تقديم طلبات استثناء للحصول على المنح الدراسية

تقديم طلبات استثناء للحصول على المنح الدراسية

تقديم طلبات استثناء للحصول على المنح الدراسية

أعلنت جامعة قطر عن إمكانية تقديم الطلاب لطلبات الاستثناء للحصول على المنح للطلبة المقيدين في الجامعة اعتبارا من الاسبوع المقبل الموافق 19 يوليو فيما سيكون 20 أغسطس هو آخر موعد لتقديم طلب الاستثناء لطلبة المنح حيث سيكون التقديم إلكترونيا.
هذا وتقدم جامعة قطر عدداً من المنح الدراسية سنوياً لاستقطاب الطلبة المؤهلين وتمنح على أساس الجدارة والمنافسة الأكاديمية، وتغطي المنح الدراسية تكاليف الرسوم لطلبة البكالوريوس والطلبة المحولين من جامعات أخرى إلى جامعة قطر، ولا تشمل الطلبة الزائرين أو طلبة دراسة المقررات أو الطلبة المتقدمين للحصول على شهادة بكالوريوس ثانية. وتغطي جميع هذه المنح الدراسية تكاليف الرسوم الدراسية، وتمتد مزايا بعض المنح بالإضافة إلى الإعفاء من الرسوم الدراسية لتشمل الإعفاء من رسوم الكتب الدراسية، والإقامة المجانية في الإسكان الجامعي، بالإضافة إلى تذكرة سفر سنوية إلى بلد الطالب الأصلي، وهذه الميزة متوفرة للطلبة الدوليين الحاصلين على منحة خارجية فقط ولديهم تصريح إقامة تحت رعاية جامعة قطر.
وتوفر الجامعة 8 أنواع من المنح وهي منحة جامعة قطر، ومنحة سمو الأمير للتفوق العلمي، ومنح الأداء المتميز، ومنح دول مجلس التعاون الخليجي، ومنح أبناء مجلس التعاون الخليجي الحاصلين على الثانوية العامة القطرية، ومنح أبناء العاملين في جامعة قطر، ومنح برامج الدبلوم في كلية التربية والمنح القصيرة لدراسة اللغة العربية لغير الناطقين بها. كما يمنح الحاصلون على أعلى المعدلات في الثانوية القطرية بحيث يتم اختيار خمسة وعشرين طالباً وخمس وعشرين طالبة وفقاً لأعلى المعدلات في الثانوية القطرية وتشمل هذه المنحة الإعفاء من رسوم المقررات الدراسية ورسوم الكتب، حيث يجب على الطالب الحصول على الشهادة الثانوية القطرية وألا تقل النسبة المئوية في الشهادة الثانوية عن 95 %، وأن يكون الطالب قد أكمل المرحلة الثانوية في السنة نفسها التي تقدم فيها للاستفادة من المنحة.
ويتم إعطاء هذه المنحة في فصل الخريف من كل عام دراسي فقط وأن الاستفادة من المنحة في الفصل الدراسي الأول من ذلك العام الذي حصل فيه الطالب على المنحة والا سيتم إلغاء المنحة في ذلك الفصل، ولكي يستمر الطالب في الاستفادة من هذه المنحة فلا بد أن يحقق الشروط المطلوبة للاستمرار في المنحة.
منح الأداء المتميز
هي منح دراسية تعطى للطلبة الحاليين في جامعة قطر في درجة البكالوريوس، ويكون أداؤهم متميزاً في الجامعة وتشمل هذه المنحة الإعفاء من رسوم المقررات الدراسية فقط. وللحصول عليها يجب أن يكون الطالب مقيداً في جامعة قطر وألا يكون معدله التراكمي أقل من 3.50 من 4.00، وأن يكون قد أنهى 30 ساعة مكتسبة على الأقل حيث يتم اختيار الطلبة الحاصلين على أعلى معدل تراكمي.
شروط استمرارها
ووضعت الجامعة عددا من الشروط اللازم توافرها لاستمرار المنحة للطالب حيث يجب على جميع الطلبة الحاصلين على منح دراسية الالتزام بالمدة القصوى للدراسة كمنحة دراسية وهي المدة المقترحة من القسم العلمي الذي يطرح البرنامج لتحقيق متطلبات التخرج للطلاب ذوي الدوام الكامل بالإضافة إلى مدة البرنامج التأسيسي (سنة واحدة)، ولا تشمل المدة القصوى الفصول التي انسحب منها الطالب أو اعتذر أو انقطع عنها أو الفصول الصيفية.
ولا يحاسب طالب المنحة على معدله الاكاديمي أو عدد الساعات المسجلة خلال دراسته في البرنامج التأسيسي، كما يجب اجتياز البرنامج التأسيسي خلال فصلين دراسيين. كما يتم إيقاف المنحة الدراسية عن الطالب، ويطلب منه التحول من الجامعة بعد إلغاء إقامة الطالب كونه على كفالة الجامعة، ويُمكن للطالب الدولي الذي خسر منحته الخارجية أن يستكمل دراسته في الجامعة على حسابه الخاص بأن يبقى على كفالة الجامعة بشرط تحقيق القواعد الخاصة بالطلبة الدوليين.
وهو اجتياز الطالب البرنامج التأسيسي سواءً بالإعفاء التام منه أو إنهائه في فصليين دراسيين تطبق عليه الشروط التالية: ألا يقل عدد الساعات المجتازة في نهاية كل فصل دراسي عن 12 ساعة مكتسبة، (في حالات استثنائية فقط يُسمح للطالب بتقديم طلب من خلال حسابه الجامعي باستخدام طلب المنح الإلكتروني للاستثناء من شرط الساعات، مثال: درجة غير مكتمل، متوقع تخرج، سبب صحي.. إلخ، حيث يقوم القسم بدراسة الطلب والرد بقرار الموافقة أو الرفض بناءً على توصية المرشد الأكاديمي).
أن لا يقل معدله التراكمي بالنسبة لطلبة منحة جامعة قطر، التفوق العلمي، ومنح الأداء المتميز في نهاية أي فصل دراسي عن 2.50/‏4.
وإذا قل معدل الطالب التراكمي أو الساعات التي اكتسبها في نهاية الفصل الدراسي عن ما هو موضح في البندين السابقين (3، 2) فيوجه للطالب إنذار لمرة واحدة.