الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تصادم بحاجز الأمان بعد فوات الأوان

تصادم بحاجز الأمان بعد فوات الأوان

تصادم بحاجز الأمان بعد فوات الأوان

محمد عبد العزيز
أصبحت احتمالية التصادم بحاجز الأمان في مفترق طريقي المنطقة الصناعية والدوحة السريع (22 فبراير) على تقاطع مسيمير متزايدة، مع بقاء وضع اللوحات الإرشادية في مكان متأخر يصعب على مرتادي الطريق رؤيته بسهولة، إلا من اعتاد سلكه يومياً.
وقد شهد التقاطع عصر أمس الأول، الخميس، حادث تصادم سيارة يبدو أن قائدها لم يستطع اتخاذ القرار المناسب قبيل حاجز المفترق، ووقع الحادث الذي ألحق أضراراً بالغة بالمركبة فيما لم تكن الإصابة مقدرة لصاحبها.
ومع التغييرات المستمرة على وضع المسارات داخل التقاطع الذي أوشك على الانتهاء وقد تم إنجاز مايقارب 92% من مجمل أعماله، إلا أن اللوحات الإرشادية مازالت تهدد السائقين، بسبب مواقعها غير المناسبة في كثير من الأحيان، حيث إشارة المفترق التي تبعد عن حاجز الأمان نحو 15 مترا على الأقل، ويسبقها على مرمى الرؤية لوحة الاتجاهات، التي تشوش بدورها النظر على السائقين القادمين من الدوحة عبر طريق الدائري الخامس في اتجاه طريق المنطقة الصناعية وشارعي روضة الخيل و22 فبراير.
ويعتبر التقاطع الجديد الذي يتألف من 3 مستويات هو الأول من نوعه في قطر نظرا لاحتوائه على تسعة أنفاق توفر تدفقا مرورياً حراً كما يحتوي التقاطع على جسرين رئيسيين آخرين يصلان بين شارع روضة الخيل وطريق المنطقة الصناعية في كلا الاتجاهين والطريق الدائري الخامس بالجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع في اتجاه واحد، وهو ما سيحقق انسيابية كبيرة في حركة المرور في كافة الجهات.
يبلغ طول أعمال التقاطع 6.1 كيلومتر، حيث يتكون التقاطع ما بين ثلاثة إلى أربعة مسارات في كل اتجاه لتستوعب نحو 30000 مركبة في الساعة في الاتجاهين.
وسيعمل التقاطع الجديد عند اكتماله على تحسين الحركة المرورية بشكل كبير ليختصر الزمن الرحلة بنحو أكثر من70% من زمن الرحلة.
التقاطع السداسي
يعتبر تقاطع مسيمير أول تقاطع في قطر يربط ستة طرق رئيسية وهي طريق الدوحة السريع والجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع ومحور صباح الأحمد وطريق المنطقة الصناعية وشارع روضة الخيل، والطريق الدائري الخامس.
كما يزيد من أهمية التقاطع كونه حلقة الوصل بين جنوب البلاد ووسط الدوحة وشمالها، حيث يربط التقاطع الحركة المرورية القادمة من الجنوب عبر الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع وصولا إلى طريق الدوحة السريع وطريق الشمال.
كما يربط الحركة المرورية بين المنطقة الصناعية وقلب الدوحة من خلال اتصال بشارع روضة الخيل الذي يتقاطع مع الطريق الدائري الرابع والثالث حتى الطريق الدائري الثاني وكذلك بين مناطق نعيجة والثمامة وبو هامور والمعمورة ومسيمير ويسهل الوصول إلى الوكرة والوكير والمنطقة الصناعية.
يقع الطريق في منطقة حيوية والتي تحتوي على العديد من المرافق الحيوية وعلى رأسها استاد الثمامة، أحد ملاعب كأس العالم، خصوصا وأن التقاطع سيتضمن على ثلاثة جسور للمشاة تؤمن وصول الجماهير إلى استاد الثمامة.
كما يخدم التقاطع العديد من المنشآت التعليمية والصحية والتجارية المهمة مثل القومسيون الطبي وهيئة الأرصاد الجوية إلى جانب الكثير من المدارس المختلفة والمركز الصحية والمجمعات التجارية القريبة
تكامل التقاطع مع محور صباح الأحمد
يتكامل تقاطع مسيمير مع محور صباح الأحمد من خلال اتصاله بتقاطع الوطيات والذي يمثل تقاطع الوطيات رابطا استراتيجيا بين الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع بطريق الدوحة السريع الرئيسي وليوفر بذلك تدفقا مرورياً حرا بين شمال البلاد وجنوبها مرورا بالدوحة. ويعتبر المشروع من التقاطعات الحيوية في البلاد حيث يتألف من مستويين تتضمن ثلاثة جسور وأربعة
ممرات سفلية للمركبات ليسهل الوصول إلى المناطق السكنية المجاورة له مثل الثمامة ومسيمير وبوهامور ونعيجة والوكرة والوكير ويوفر تدفقا مرورياً حرا أمام القادمين من هذه المناطق إلى مطار حمد الدولي والمناطق الجنوبية والدوحة ومنها إلى المناطق الشمالية بالبلاد.

الصفحات