الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  اكتمال الصيانة والتطوير

اكتمال الصيانة والتطوير

اكتمال الصيانة والتطوير

الدوحة-الوطن
انتهت هيئة الأشغال العامة «أشغال» مؤخراً من أعمال صيانة وتطوير الطرق في مناطق حزم المرخية ولجبيلات، وذلك ضمن العقود الإطارية لصيانة الطرق في الدولة.
أوكلت «أشغال» الأعمال لمقاولين محليين، حيث قامت فرق عمل متعددة بإنجاز تلك الأعمال قبل الموعد المخطط لها بخمسة أشهر، فتم الانتهاء منها خلال 7 أشهر فقط بدلاً من 12 شهرا، وقد تضمنت رصف وتخطيط وصيانة وإعادة تأهيل الطبقة الإسفلتية لحوالي 21 كم من الطرق الداخلية في كل حزم المرخية ولجبيلات، باستخدام مواد قطرية الصنع.
أوضح المهندس محمد الخشابي، مهندس المشروع من إدارة تشغيل وصيانة الطرق في «أشغال»، أنه فيما يخص الإنارة، قامت «أشغال» بتركيب 18 عمود إنارة جديد مزودين بمصابيح الليد (LED)، فيما تم استبدال 18 مصباح إنارة قديم بمصابيح LED جديدة لتحسين الرؤية وتوفير الطاقة، هذا بالإضافة إلى تركيب وإعادة تأهيل الأرصفة بطول 7000 متر على مساحة 10 آلاف متر مربع وذلك بهدف تقديم تجربة آمنة وأفضل لرواد الطرق وقاطني هذه المناطق.
جدير بالذكر أن أعمال صيانة وتطوير المناطق تتم عن طريق عمل فحص للطرق الداخلية وعناصر السلامة على الطريق من إنارة ومطبات والتحقق من حالة الرصف واللوحات المرورية والإرشادية، ومن ثم يتم وضع خطة للصيانة والتطوير.
تشتمل خطة الصيانة والتطوير على استبدال الطبقة الإسفلتية العليا في بعض الطرق ومعالجة العيوب الإسفلتية بالشوارع الرئيسة والداخلية وتطوير أعمدة الإنارة واستبدال المصابيح القديمة بأخرى ليد LED، وتطوير الإشارات المرورية، إضافة إلى تركيب اللوحات الإرشادية والمرورية والتأكد عن عناصر السلامة على الطريق، مع الوضع في الاعتبار الطلبات التي تقدم بها سكان كل منطقة، بالتعاون مع ممثلي البلدية وأعضاء المجلس البلدي.
وحفاظاً على صحة وسلامة العمال في موقع المشروع، خاصة في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) تم اتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير الوقائية اللازمة من الالتزام بالتباعد الاجتماعي وإمدادهم بالكمامات وأدوات التعقيم الضرورية وغيرها من الإجراءات.
تأتي تلك الأعمال ضمن برنامج تطوير الطرق الداخلية ببعض المناطق، والتي تستمر لبضعة أشهر في كل منطقة، والتي كانت آخرها منطقة الخور إضافة إلى كل من منطقة بن عمران والهتمي الجديد والغرافة وعين خالد.
كانت قد بدأت إدارة تشغيل وصيانة الطرق تطبيق العقد الإطاري لصيانة الطرق في قطر في عام 2017 والذي يتضمن عمليات التفتيش على السلامة والقيام بأعمال التأهيل والاستبدال والصيانة لشبكة الطرق بما في ذلك أعمال الصيانة العاجلة والروتينية والوقائية.

الصفحات