الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  ننصح مريض السكري بالبقاء في المنزل

ننصح مريض السكري بالبقاء في المنزل

ننصح مريض السكري بالبقاء في المنزل

كتب حسام وهب الله
قالت الدكتورة وجيهة أبو حليقة، استشارية أمراض السكري والغدد بمستشفى حمد العام، إن فرصة تعرض مريض السكري للإصابة بفيروس كورونا تماثل الإنسان العادي، لكن الخطر يحدث إذا أصيب مريض السكري بالعدوى.
وأضافت د. أبو حليقة أن الخطورة التي يتعرض لها مريض السكري في حالة إصابته بفيروس كورونا المستجد هي خطورة من الدرجة الأولى ومضاعفاتها حادة وقد تؤدي به للدخول للرعاية الحرجة، وقد يؤدي الأمر للوفاة لا قدر الله خاصة لو لم يتم التحكم في مستوى السكر طبقا للمستوى المطلوب.
وقالت د. أبو حليقة إن مريض السكري عليه الاستمرار في أخذ الأدوية التي وصفها له الطبيب في مواعيدها المحددة وعدم التكاسل في ذلك خصوصا حقن الأنسولين إلى جانب الاستمرار في الأدوية الأخرى مثل أدوية الضغط وأدوية الكوليسترول، كذلك من الضروري مراقبة ومتابعة مستوى السكر في الدم في البيت، بحيث يكون السكري خلال الصيام بين 80-130 وبعد ساعتين من الأكل يكون بين 90-180، أما إذا كان المستوى منخفض تحت 70 أو أكثر من 280 فلا بد أن يقوم مريض السكري بالاتصال فورا بالخط الساخن 16099، حيث سيتم مساعدته على الفور.
وأكدت الدكتورة وجيهة أبو حليقة على أهمية النوم الجيد من سبع لثمان ساعات يوميا لمريض السكري، وكذلك شرب الماء الكافي بحوالي ثمانية أكواب أو ثلاثة ليترات في اليوم، والحرص على تناول طعام غذائي والابتعاد عن الحلويات، والحرص على القيام بعدد من التمارين النشيطة خلال فترة البقاء في المنزل لمدة ثلاثين دقيقة لمدة ثلاثين دقيقة لمدة خمسة أيام في الأسبوع، وفي النهاية من المهم البقاء في المنزل لأنه المكان الأكثر أمانا لمريض السكري، وفي حالة الاضطرار للخروج عليه الحرص على الالتزام بالكمامة والتعقيم المستمر ودوام غسل اليدين بالماء والصابون والحفاظ على مسافة آمنة لا تقل عن مترين بينه وبين الآخرين.

الصفحات