الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  أنقرة : لن نسمح بإنشاء «ممر إرهابي» شمال سوريا

أنقرة : لن نسمح بإنشاء «ممر إرهابي» شمال سوريا

عواصم- الأناضول- أكدت وزارة الدفاع التركية، أن تركيا لن تسمح بأي نشاط يقوم به تنظيم «ي ب ك/بي كا كا» الإرهابي الذي يهدف لإنشاء «ممر إرهابي» في شمال سوريا. جاء ذلك في بيان للوزارة عبر صفحتها على «تويتر»، أمس، حول عمليات مكافحة الإرهاب.
وقالت الوزارة «لن يُسمح بأي نشاط يقوم به تنظيم «ي ب ك/بي كا كا» الإرهابي بهدف إنشاء ممر إرهابي في شمال سوريا». وأضافت أن الكفاح ضد الإرهاب سيستمر بحزم إلى أن يتم ضمان أمن حدود تركيا وشعبها، وضمان الأمن والسلام للسوريين الأشقاء.
واستطاع الجيش التركي، عبر عملية «درع الفرات» التي أطلقها في 24 أغسطس 2016، تطهير مساحة 2055 كيلومترا مربعا من الأراضي شمالي سوريا، من الإرهابيين.
وفي مارس 2018، تمكنت القوات المسلحة التركية والجيش الوطني السوري، من تحرير منطقة عفرين بالكامل من قبضة تنظيم «ي ب ك/ بي كا كا» الإرهابي، الذي سيطر عليها لـ 6 سنوات، وذلك ضمن عملية «غصن الزيتون» التي استمرت 64 يوما بعد انطلاقها في 20 يناير.
وامس الأول، استخدمت روسيا والصين حق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن، ضد تمديد آلية إيصال المساعدات الدولية عبر تركيا، إلى نحو 3 ملايين شخص في سوريا.
وصوت مجلس الأمن، على مشروع قرار ألماني بلجيكي مشترك، بشأن تمديد آلية إيصال المساعدات الدولية إلى سوريا، عبر معبري «باب السلام» و«باب الهوى» (بتركيا)، لمدة عام كامل.
واعترضت روسيا والصين على تمديد آلية إيصال المساعدات إلى سوريا عبر تركيا، لتبدأ عملية إغلاق البوابتين الحدوديتين أمام مرور قوافل المساعدات الدولية إلى سوريا اعتبارا من 10 يوليو الجاري.
ونص القرار المعمول به حاليا على إيصال المساعدات عبر معبرين فقط من تركيا، لمدة 6 أشهر، وإغلاق معبري اليعربية بالعراق، والرمثا بالأردن، نزولا عند رغبة روسيا والصين.