+ A
A -
** مقولة إن المرأة أكثر إخلاصا من الرجل أو أن الرجل أكثر إخلاصا من المرأة مقـولة لـيست صحيحة، لأن الإخلاص لا علاقة له بالجنس ولا هـو مرتبط به أساسا، فلم يثبت عـلميا أن الاختلاف البيولوجي بين الجنسين له أثر عـلى القـيم الاجتماعـية ومنها الإخلاص، فلا علاقة للتركيبة النفسية ولا لاخـتلاف الجنس في كون الشخص مخلصا من عـدمه فالإخلاص كما نعلم سلوك مكـتسب عـن طريق التنشئة الاجتماعـية والتعليم والتربية، أما بالنسبة للظواهر التي نشاهـدها والتي تؤكد عـدم إخلاص الرجل وفي المقابل إخلاص المرأة فهذا يعـود إلى أن المجتمع قـد سهّل أمر خيانة الرجل أكثر من المرأة، فهناك من العـوامل ما ساعـد عـلى جعـل الخيانة للرجل أمرا سهلا ولا يترتب عـليه مآسٍ كما هـو الحال بالنسبة للمرأة، فالقـيود المفروضة عـلى المرأة وإن خفت قليلا الآن بسبب تغـيرات العـصر الذي نعـيشه ومفاهـيمه المتطورة الـتي أحدثها عـلى المجتمع والثغـرات سهلت للرجل الخيانة، فكل هـذه الأمور استغـلها الرجل لتحقـيق شهواته بمعـرفـته عـددا من النساء لا يعـيبه هذا الأمر بل قـد يعـترف به متفاخرا عكس المرأة التي إذا عـرفـت أكثر من شخص أو حتى لو تعـرفت عـلى شخص واحد في غـير الإطار الذي رسمه المجتمع لسلوكها، فهذا هـو العار لها ولأسرتها.
** لا يختلف اثنان عـلى أن تنشئة جيل يتسم سلوكه بالإخلاص في شتى مناحي الحياة هـو ما نحتاجه، ليس عـلى الصعـيد الاجتماعي فحسب بل عـلى الصعـيد العملي أيضا، فالأمم التي يخلص أفـرادها لعملهم ولمجتمعهم يصبح نهوضها ورقـيها أمرا حتميا.
** والإخلاص كشأن أي سلوك مكـتسب، تلعـب البيئة دورا بالغ الخطورة فـيه، فالشخص الذي ينشأ في أسرة مخلصة، ويرى هـذا النموذج أمامه من خلال تعامل والديه مع بعـضهما البعـض هـذا الشخص في علاقـته الزوجية سيحاول أن يحذو حذو والديه وسوف يكون مخلصا إلى حد بعـيد فهنا نجد أن المثال أو القدوة من أهم العوامل التي تساعـد عـلى التنشئة في إطار هـذا السلوك أو القيم الاجتماعـية.
** مما لا شك فـيه أن وسائل الأعلام وخاصة المرئية منها تلعـب دورا هاما من خلال عـرضها الأفلام والمسلسلات والـتمثيليات التي تساهم في ترسيخ مفاهيم الخيانة وتبرر مثل هـذا السلوك وتقـدم الحجج والبراهـين والدوافع، وتشرح كيف تستطيع الزوجة أن تتهـرب من زوجها والأعـذار التي تستطيع أن تنتحلها بدلا من أن تحض عـلى الـتمسك بالفضائل والقـيم السلوكـية الحميدة، مثل الإخلاص ولا ريب أن كل هـذه الأمور تسيء للمجتمع، فلماذا لا نعمل جميعـنا لكي يسود هـذا المسلك في كل تعاملاتنا الحياتية.
** وخلاصة القول في موضوع الإخلاص إنه مفهوم نسبي، قـد نجد المرأة المخلصة جدا ً، قـد يتساءل البعض. هل للخيانة أسباب؟ وقـد نجد الخائنة كذلك قـد نجد من الرجال من يفوق إخلاصه كل نساء الكون، وقـد نجد الخائن، الجزم في هـذه الأمور خطأ يجب أن نتجنب الوقوع فـيه.
copy short url   نسخ
08/07/2020
569