+ A
A -
الدوحة - قنا ــ أعلنت مؤسسة حمد الطبية عن توسيع نطاق الخدمات الصحية المقدمة لفئة كبار السن وذلك بهدف تقديم رعاية شاملة لهذه الفئة ممن تجاوزوا الستين عاما وذلك من خلال توفير الخدمات على امتداد اليوم.
وفي هذا الإطار توفر المؤسسة من خلال إدارة كبار السن، خدمات الرعاية النهارية لفئة كبار السن من الساعة السابعة صباحا وحتى العاشرة مساء في مسعى لتخفيف الازدحام الذي قد ينشأ في حال اقتصرت الخدمة على فترة واحدة إلى جانب العمل على استيعاب عدد أكبر من المراجعين على مدار اليوم.
ودعت إدارة كبار السن بمؤسسة حمد الطبية، المراجعين من كبار السن إلى الاستفادة من الخدمات المتوفرة في وحدة الرعاية النهارية من خلال مراجعة الوحدة في أي وقت من اليوم (من السابعة صباحا وحتى العاشرة مساء) وعدم اقتصار ذلك على الفترة الصباحية فقط.
وقالت الدكتورة هنادي الحمد المدير الطبي لمستشفى الرميلة ومركز قطر لإعادة التأهيل بمؤسسة حمد الطبية، في تصريح لـ «قنا» إن وحدة الرعاية النهارية تعمل على تقديم خدماتها إلى كبار السن (من عمر 60 عاما فما فوق) الذين يعانون من مشاكل طبية غير خطيرة ولا تشكل تهديدا على الحياة لكنها تحتاج إلى عناية.
ويتم تقديم خدمات الرعاية النهارية من قبل فريق طبي متخصص في أمراض الشيخوخة في بيئة أقل ازدحاما وصديقة للفئة العمرية المعنية حيث يتم تقييم دقيق لكل حالة وادارة متطلباتها بسرعة ومرونة.
ويمكن لكبار السن التواصل بشكل مباشر مع وحدة الرعاية النهارية لحجز المواعيد من خلال الاتصال بالأرقام المخصصة لذلك وهي 33253128 أو 55193240. وأوضحت الدكتورة هنادي الحمد وهي تشغل أيضا منصب قائد برنامج الشيخوخة الصحية في الاستراتيجية الوطنية للصحة، أن إدارة كبار السن بمؤسسة حمد الطبية تقوم بتقديم العديد من الخدمات المتنوعة التي تخدم كبار السن ومنها العيادات الخارجية بمستشفى الرميلة وتضم اكثر من 10 عيادات بصورة يومية خلال ايام الاسبوع ويتواجد في هذه العيادات استشاريين متخصصين في كبار السن يقومون مع فريق طبي بفحص المرضى وتقديم التشخيص والخطة العلاجية المناسبة لكل حالة.
من جهة اخرى، انشأت إدارة كبار السن بمؤسسة حمد الطبية، وحدة للعناية للحالات الحادة حيث يتم فيها استقبال المرضى في مستشفى الرميلة ممن يحتاجون إلى تنويم لعدة ايام ومباشرة حالتهم بواسطة فريق طبي متكامل حيث يتم استقبال الحالات التي يتم تحويلها من طوارئ مستشفى حمد العام أو من بعض الحالات التي تراجع وحدة العناية النهارية والذين يحتاجون إلى تنويم بالمستشفى.
وأشارت الدكتورة هنادي الحمد إلى أن هذه الوحدة التي تم افتتاحها مؤخرا في مستشفى الرميلة تعد تكملة للخدمات الجديدة التي تم تطويرها مؤخرا لتوفير بديل آمن لكبار السن خلال هذه الظروف الحالية من جائحة كورونا (كوفيد- 19).
كما تم اطلاق خدمة «راحة» وهي عبارة عن خط المساعدة الوطني للتعايش مع الزهايمر وهي خدمة خط هاتفي يهدف إلى مساعدة كبار السن المصابين بمرض الزهايمر (الخرف) حيث يمكنهم الاتصال خلال ساعات العمل وطلب توجيه أو مساعدة للحديث عن مشاكلهم بطريقة سرية حيث سيستقبل المكالمة متخصصين من الفريق الطبي ويوجه المريض.
وقامت إدارة كبار السن بإطلاق مشروع خدمة الاطمئنان التليفوني على كبار السن حيث يقوم العاملون في الخدمة بالتواصل مع كبار السن للاطمئنان عليهم وتعريفهم بالخدمات المتوفرة بالمؤسسة لهم والتعرف على مشاكلهم الصحية والطبية وتقديم النصح والمشورة المناسبة لهم.
وتم خلال الاسابيع الماضية التواصل مع أكثر من 13 ألف مسن وتوجيه النصح والمشورة اللازمة لهم واطلاعهم بشكل تفصيلي على الخدمات الصحية والطبية المتوفرة لهم.
ولفتت الدكتورة هنادي الحمد إلى ان إدارة كبار السن تقدم خدمات للمرضى المنومين سواء في وحدات العناية المطولة بمستشفى الرميلة أو بمراكز عناية أو مراكز دعم في مدينة حمد الطبية، كما يتواجد طاقم طبي يشرف على جزء من المرضى من كبار السن داخل مستشفى حمد العام، كما يتواجد فريق طبي متكامل ويقوم بتقديم خدمات استشارية لكبار السن في مستشفى الوكرة.
وتقوم إدارة كبار السن بتقديم خدمات متنوعة من عيادات خارجية ووحدات رعاية نهارية واقامة مطولة ووحدات لفترة المرض الحاد من خلال فريق طبي متكامل متخصص في امراض كبار السن والذي يقوم بتقييم شامل للمسنين ودراسة احتياجاتهم الطبية، من الناحية الحركية ومن ناحية العلاج الطبيعي والعلاج الوظائفي إلى جانب الاحتياجات الاجتماعية والنفسية، حيث يتم بناء على ذلك تقديم خطة علاجية متكاملة بالتشاور مع المريض وذويه ومتابعتها اثناء تواجد المريض بالمستشفى أو بعد خروجه.
copy short url   نسخ
08/07/2020
1145